Friday  04/03/2011/2011 Issue 14036

الجمعة 29 ربيع الأول 1432  العدد  14036

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الثقافية

 

الصحراء في التصوير التشكيلي كتاب للتشكيلية حنان الهزاع

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - الثقافية :

تدشن التشكيلية حنان سعود الهزاع كتابها الجديد «الصحراء في التصوير التشكيلي السعودي»، خلال فعاليات معرض الرياض الدولي للكتاب، المقام في مركز المعارض بالرياض؛ قامت على طباعته والإشراف عليه الجمعية السعودية للثقافة والفنون المركز الرئيس بالرياض، وستقوم التشكيلية حنان الهزاع بالتوقيع للجمهور على كتابها الجديد، ابتداءً من الساعة السادسة من مساء يوم السبت 5 مارس 2011م وحتى الساعة السابعة، وسيتم توزيعه عبر جناح الشركة الوطنية للتوزيع.

ويهدف الكتاب إلى تقديم البيئة الصحراوية بمكوناتها ومفرداتها الأساسية التي تشكلها، كعامل مؤثر في الرؤية الفنية بالتصوير السعودي المعاصر، مع تقديم أمثلة لبعض الأساليب المتنوعة لمعالجة موضوع الصحراء تشكيليا، ويقع في 204 صفحة من القطع الكبير، مدعم بقدر كبير من الصور الفوتوغرافية وصور الأعمال التي تساهم في رفع مستوى الثقافة البصرية عن الصحراء والتي نكاد ننسى جماليتها ونحن في هذه المعطيات الحياتية المعاصرة.

ويتضمن الكتاب في بدايته نبذة عن أبرز اتجاهات التصوير التشكيلي الحديث، وتعريفاً بأهم تقنيات وخامات التنفيذ في أعمال التصوير التشكيلي ثم مدخلاً تعريفياً بالبيئة الصحراوية ومكوناتها والجماليات التي تكمن فيها، علاوة على استعراض لأمثلة بعض أعمال فناني وفنانات المملكة الذين عبروا عن الصحراء بأساليب متعددة، إضافة إلى ملحق يشمل أكثر من 200 لوحة تشكيلية محلية عن الصحراء.

وقد قدَّم للكتاب الدكتور عبد العزيز السبيل - رئيس مجلس الإدارة الجمعية العربية للثقافة والفنون سابقاً -؛ مدير عام الإعلام التربوي والمتحدث الرسمي لوزارة التربية والتعليم حالياً.. حيث قال: (تمثل الصحراء الجزء الأساس من المكون الجغرافي للمملكة العربية والسعودية. والصحراء ليست رمالاً جرداء، أو فضاء خالياً، إنها حالة إنسانية متكاملة. إنها الأرض والسماء، والحيوان والنبات. إنها الإنسان بكامل وجوده، وما يحتاج من مسكن وغذاء وأدوات. إنها عالم متسع يمتلئ بالرؤى المؤثرة على المشاعر والأحاسيس. والفنان بحالته المرهفة، وحساسية مشاعره، ينطلق عبر ريشته وألوانه للتعبير عن أحاسيسه، وترجمة ما يعتلج في داخله من أفكار، تجاه ما يرى حوله وما يحيط به من كائنات صحراوية مختلفة.

ومن جهتها تقول التشكيلية حنان سعود الهزاع: (منذ بدأت كتابة مشروعي البحثي عن الصحراء في التصوير التشكيلي السعودي في مرحلة الماجستير، عزمت على ألا تبقى المعلومات التي يتضمنها حبيسة أرفف مكتبتي فتقد مت إلى رئيس الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون - سابقا - الدكتور عبد العزيز السبيل بخطاب لطباعة البحث في كتاب بعد إخضاع المحتوى للتنقيح والإضافات لكي يخرج بصورة متكاملة ككتاب يتناول الصحراء جمالياً والتعبير عنها بلغة التصوير التشكيلي، إيماناً مني بالدور المهم الذي يجب أن يضطلع به الأكاديمي المتخصص في الفن التشكيلي لإثراء الحركة التشكيلية بالمؤلفات التي نعاني فعلاً من قلتها في المجال، وهو شيء شعرت به في عملي ودراستي).

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة