Friday  04/03/2011/2011 Issue 14036

الجمعة 29 ربيع الأول 1432  العدد  14036

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

مساعد للرئيس يؤكد أنه سيستجيب لدعوات الإصلاح
المعارضة اليمنية تقدم لصالح خارطة طريق لانتقال السلطة

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

صنعاء - وكالات

أكد مسؤول كبير في الحكومة اليمنية أمس الخميس أن الرئيس علي عبد الله صالح سيرد بشكل «إيجابي» على خارطة الطريق التي قدمتها المعارضة وتطالبه بانتقال سلس للسلطة وتطبيق إصلاحات سياسية.

وعرضت المعارضة اليمنية وعلماء دين الأربعاء على الرئيس اليمني علي عبد الله صالح مخرجاً للأزمة، ينص على رحيله قبل نهاية العام 2011، حسبما أعلن متحدث باسم المعارضة البرلمانية.

وقال زعماء تحالف المعارضة إن الخطة ستكون مكتملة بحلول نهاية عام 2011، لكن النشطاء الشبان الذين يقودون احتجاجات الشوارع الآخذة في التزايد طالبوا بتغيير فوري في اليمن واستقالة صالح.

وقال المسؤول الكبير لرويترز «سيكون الرد إيجابياً على الاقتراح، يناقش الجانبان حالياً التفاصيل، وسنعلن الموقف النهائي في وقت لاحق».

ومن بين الخطوات المقترحة تغيير الدستور وإعادة صياغة قوانين الانتخابات لضمان تمثيل عادل في البرلمان وفتح الباب لتسجيل الناخبين وإضفاء طابع ديمقراطي على الحياة السياسية بشكل عام.

وتطالب المعارضة كذلك بإقالة أقارب صالح من المناصب القيادية في الجيش وقوات الأمن وضمان حق الاحتجاج السلمي.

وقال محمد الصبري في بيان تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه أن «اللقاء المشترك» المعارض عقد اجتماعاً مع وفد من هيئة علماء اليمن «تم فيه الاتفاق على مقترح ومفتاح حل مقدم لرئيس الجمهورية يتضمن خارطة طريق لرحيله».

وأوضح أن الحل يقوم على خمس نقاط أهمها أن «يحدد الرئيس مجموعة الخطوات التي سيجري عبرها نقل السلطة وعدم توريثها خلال فترة زمنية لا تتعدى نهاية هذا العام».

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة