Friday  04/03/2011/2011 Issue 14036

الجمعة 29 ربيع الأول 1432  العدد  14036

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

« أوبك» يرتفع لـ 110.84 دولار
اللعيبي: بـإمكان أوبك تغطية النقص الليبي

رجوع

 

الجزيرة - رويترز :

قال وزير النفط العراقي عبد الكريم اللعيبي أمس الخميس إن أوبك قلقة بشأن الأوضاع في ليبيا لكن لديها إمدادات كافية لتغطية أي نقص ناجم عن الثورة ضد القائد الليبي معمر القذافي. وقال اللعيبي إن أسعار النفط العالمية الحالية مقبولة ولا تؤثر على الاقتصاد العالمي. وأضاف للصحفيين في بغداد أن هناك قلقاً لكن صادرات النفط الليبية محدودة وأوبك لديها طاقة إنتاجية فائضة تفوق ما تنتجه ليبيا.

وأضاف اللعيبي أن استقرار أسعار النفط العالمية مسألة من الصعب تقديرها لكنه لم يتوقع زيادة كبيرة في الأسبوعين أو الثلاثة أسابيع القادمة حيث تستطيع المملكة العربية السعودية ضخ مزيد من النفط لوضع سقف للأسعار عندما يتطلب الأمر. والمملكة لديها أكبر طاقة إنتاجية فائضة. وأعرب اللعيبي عن حرص أوبك على استقرار الأسعار وعدم تأثر النمو الاقتصادي العالمي. وبين أن الأسعار حتى الآن لا تشكل خطراً على النمو الاقتصادي العالمي وإنها مقبولة. وتم تداول النفط دون 116 دولاراً للبرميل أمس بعد أن قالت جامعة الدول العربية إن خطة لإحلال السلام في ليبيا قيد الدراسة.

وتابع اللعيبي إنه لا توجد محادثات حتى الآن بشأن عقد اجتماع استثنائي لأوبك حول الموقف في ليبيا. ومن المقرر عقد الاجتماع التالي للمنظمة في يونيو حزيران.

مشيراً الى أن العراق يهدف إلى تصدير ما يزيد عن 2. 2 مليون برميل يومياً من النفط في مارس آذار وأنه يمضي قدماً في بناء منشآت جديدة للتصدير يمكن أن تعزز طاقته التصديرية من ميناء البصرة بما يزيد عن نصف الطاقة الحالية التي تبلغ 1. 8 مليون برميل يومياً. وبلغت صادرات العراق من النفط في فبراير شباط 2.202 مليون برميل يومياً مرتفعة من 2.16 مليون برميل يومياً في يناير كانون الثاني والأعلى من نوعها منذ الغزو الذي قادته الولايات المتحدة في 2003. من ناحية قالت منظمة أوبك إمس الخميس إن سعر سلة خامات نفط المنظمة ارتفع إلى 110.84 دولار للبرميل أول أمس الأربعاء من 108.27 دولار للبرميل يوم الثلاثاء. وتضم سلة أوبك 12 نوعاً من النفط الخام. وهذه الخامات هي مزيج صحارى الجزائري وجيراسول الأنجولي والإيراني الثقيل والبصرة الخفيف العراقي وخام التصدير الكويتي والسدر الليبي وبوني الخفيف النيجيري والخام البحري القطري والعربي الخفيف السعودي ومربان الإماراتي وميري الفنزويلي وأورينت من الإكوادور. من جهة أخرى هبط النفط بما يزيد عن ثلاثة دولارات للبرميل أمس الخميس بعد أن قال عمرو موسى الأمين العام لجامعة الدول العربية إن خطة لإحلال السلام في ليبيا اقترحها الرئيس الفنزويلي هوجو تشافيز قيد الدراسة.

وتراجع خام القياس الأوروبي مزيج برنت إلى 113.09 دولار للبرميل منخفضاً أكثر من ثلاثة دولارات أثناء الجلسة قبل أن يتعافى مقترباً من 115 دولاراً للبرميل بحلول الساعة 0700 بتوقيت جرينتش. وهبط الخام الأمريكي الخفيف 1.15 دولار إلى 101.08 دولار للبرميل الساعة 0700 بتوقيت جرينتش بعد أن بلغ 102.94 دولار.

واستقر عند التسوية أول أمس عند 102 دولار للبرميل متجاوزاً 100 دولار للمرة الأولى منذ سبتمبر أيلول 2008. وذكرت تقارير صحافية في وقت سابق إن الخطة تتضمن إرسال بعثة من أمريكا اللاتينية وأوروبا والشرق الأوسط إلى ليبيا لمحاولة التوصل إلى حل للأزمة بين الزعيم الليبي معمر القذافي والثوار. وقال بن وستمور خبير السلع الأولية لدى ناشونال استراليا بنك «إذا كان هناك حل يراه السوق واقعياً فإن ذلك سيشكل ضغطاً على الأسعار. « واجتاحت الثورة ليبيا التي تحتل المركز 12 بين أكبر الدول المصدرة للنفط في العالم وتسببت في وقف نحو نصف إنتاجها النفطي البالغ 1.6 مليون برميل يومياً.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة