Sunday  06/03/2011/2011 Issue 14038

الأحد 01 ربيع الثاني 1432  العدد  14038

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الثقافية

 

في ندوة جهود المملكة في الترجمة
السعيد: الترجمة جعلت من عالمنا العربي في مقاعد التلقي

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - الثقافية

أوضح الدكتور فايز الشهري أن الترجمة حظيت في السنوات الأخيرة بدعم كريم من لدن قيادتنا الرشيدة وخاصة في هذا العهد التنموي والمعرفي الزاهر في ظل ما يبذله الملك عبدالله - حفظه الله - لدعم وتعزيز حركة هذه الصناعة، مما أسهم في حرجة هذه الصناعة العصرية.

ومضى الشهري في كلمته مستعرضا ما وصلت إليه الترجمة من ازدهار وتطور بعد ذلك، ممثلة فيما أصبحت تتمتع به الجامعات من أقسام خاصة باللغة الإنجليزية إلى جانب اللغات والترجمة، وما تعنى به الجامعات من تدريس لعدد من اللغات العالمية في أقسامها المختلفة.. مشيرا إلى أن مؤشرات الأرقام تدل على أن صناعة الترجمة في المملكة مبشرة بخير، مؤكدا أنها لا زالت دون المأمول إلا أنها تسير بخطى تخطيطية وثابة من قبل التعليم العالي ممثلا في الكليات والأقسام بالجامعات.. معرجا في حديثه على وجوب الاهتمام بنوعية الترجمة، نظرا لما تتطلبه النوعية في هذا السياق المعرفي الحيوي الهام.

وأضاف المحاضر ما تمثله جائزة خادم الحرمين الشريفين العلمية للترجمة من دعم وتعزيز وارتقاء بهذه الصناعة العصرية. أما أمين عام جائزة خادم الحرمين الشريفين العلمية للترجمة الدكتور سعيد السعيد، فقد اتخذ من هذه الجائزة (أنموذجا) عبر ما تبرهن عليه التراجم المعاصرة من الارتقاء المعرفي، والتجارب والإبداعات العلمية العالمية، بوصفها أداة نقل للعلم والمعرفة، وخاصة في ظل ثورة المخترعات والمكتشفات، ولغة التكنولوجيا العصرية التي تقود المعرفة العلمية، التي جعلت من عالمنا العربي في مقاعد التلقي.. مؤكدا على ضرورة التحرك السريع عبر خطط استراتيجية سريعة التنفيذ لمواجهة المد المعرفي الهائل، نظرا لما يربط بين النهضة العلمية والترجمة، مشيرا إلى أن قدر الأمم يقاس بحجم ما تنتجه من المعرفة، مما يتطلب التركيز على ترجمة العلوم الإنسانية الاجتماعي منها والعلمي، ليتم تأسيس مرحلة علمية فكرية من الإبداع والمعرفة العصرية، إلى جانب بناء مجتمعات واعية باقتصاديات المعرفة.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة