Monday  07/03/2011/2011 Issue 14039

الأثنين 02 ربيع الثاني 1432  العدد  14039

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

يبدأ استلامها نهاية 2012 المقبل
النقل البحري توقع اتفاقية لبناء 4 سفن جديدة

رجوع

 

وقعت الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري أمس عقودًا لبناء أربع سفن لنقل البضائع العامة والمشاريع مع خيار بناء سفينتين إضافيتين مع حوض هونداي ميبو في كوريا الجنوبية.

وتبلغ قيمة هذه العقود شاملة سفينتي الخيار مبلغ 1.54 مليار ريال.وتأتي هذه الخطوة إنفاذاً لتوصية الخطة الإستراتيجية في التوسع في قطاع نقل البضائع العامة والمشاريع، لما لذلك من أهمية قصوى في تعظيم العائد لمساهمي الشركة ودعماً للاقتصاد الوطني.

وسوف يتم استلام السفن الأربع اعتباراً من نهاية العام 2012م تباعاً وحتى نهاية عام 2013م، وبخصوص سفينتي الخيار فسوف يتم استلامهما في عامي 2013م للأولى وفي الربع الأول من العام 2014م للسفينة الثانية في حالة قيام الشركة بممارسة حق هذا الخيار.

وهذه السفن متخصصة في نقل البضائع العامة والمشاريع من نوع رورو مزودة برافعات ضخمة ويبلغ الوزن الساكن للسفينة الواحدة ما يقارب (26.000) طن ساكن، إضافة إلى البضائع ومعدات المشاريع الضخمة التي يتم وضعها في جوف السفينة المكون من أربعة أدوار، مع وجود أماكن مخصصة لتحميل الحاويات، وعلى الرغم من أن الوزن الساكن لهذه السفن أقل من حجم السفن الحالية إلا أنها تتميز بأنها أكثر طاقة استيعابية وأقل استهلاكاً للوقود.وسوف تحل السفن الأربع الأولى محل السفن الحالية التي تخدم في هذا القطاع والتي سوف ينتهي عمرها الافتراضي في عامي 2012م و2013م على التوالي.

وتخدم هذه السفن على خط الولايات المتحدة مروراً بأوروبا ثم البحر الأحمر والخليج العربي وحتى موانئ الهند وباكستان.

وتقوم الشركة حالياً بالتباحث مع صندوق الاستثمارات العامة، وعدد من البنوك التجارية لتمويل ما يعادل (80%) من قيمة هذا المشروع، بتمويل متوافق مع الشريعة الإسلامية مدته حوالي (12) عاماً، على أن تقوم الشركة بتمويل الجزء المتبقي من مواردها الذاتية.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة