Monday  07/03/2011/2011 Issue 14039

الأثنين 02 ربيع الثاني 1432  العدد  14039

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

وجهات نظر

 

وقفات تأمُّل واعتبار
علي بن فهد بن عبد الله أبا بطين*

رجوع

 

هذه وقفاتٌ يسيرةٌ نعتبر بها مما يجري ويقع الآن من المحن والفتن والكوارث والمصائب ألفِتُ نظرك إليها - أخي القارئ الكريم - لنتذكَّر جميعًا نعمة الله تعالى علينا وفضله ومنَّته في هذه البلاد المباركة - بلاد التوحيد -، سائلاً المولى سبحانه أن يُديم علينا نعمه، ويوفقنا لشكرها على الوجه الذي يُرضيه عنَّا. الوقفة الأولى: لنتذكر - أخي الكريم - نعمة الأمن والاستقرار ورغد العيش التي امتنَّ الله تعالى علينا بها في هذا البلد الآمن الطاهر بفضل الله، ثم بتحقيق العقيدة وتحكيم الشريعة وإظهار شعائر الإسلام، ومنها شعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

فقد كانت هذه البلاد قبل دعوة الإمام المجدِّد محمد بن عبد الوهاب نواحي وبقاعًا متفرقة متناحرة متعادية تدور فيها رحى الحروب الطاحنة، وتنتشر فيها معالم الشرك والبدع والخرافات، قد خيَّم عليها الخوف والرُّعب، وفقدت الاستقرار والأمن، وساد فيها الفقر والجوع، حتى ربما وصل الحال ببعض أهلها إلى أكل الميتة دفعًا للهلاك من شدة ما رأوه من فاقة وجوع، كما هو معلومٌ لمن سبر حال هذه الجزيرة وأرَّخ لها في تلك الأزمان.

فلما منَّ الله عليها بهذه الدعوة المباركة - دعوة التوحيد - التي قام بها الإمام المجدد الشيخ محمد بن عبد الوهاب والإمام محمد بن سعود رحمة الله عليهما، ومن بعدهما سار على هذا النهج الأبناء والأحفاد إلى وقتنا هذا أغنانا الله بعد الفقر والعالة، وأتمّ لنا الأمن بعد الخوف والرعب وجمع كلمتنا على الحق والهدى وأسبغ علينا النعمة ظاهرة وباطنة، قال الله سبحانه: {أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا جَعَلْنَا حَرَمًا آمِنًا وَيُتَخَطَّفُ النَّاسُ مِنْ حَوْلِهِمْ}، وقال سبحانه {فَلْيَعْبُدُوا رَبَّ هَذَا الْبَيْتِ الَّذِي أَطْعَمَهُم مِّن جُوعٍ وَآمَنَهُم مِّنْ خَوْفٍ} قال ابن كثير: أي تفضَّل عليهم بالأمن والرخص، فليُفردوه بالعبادة وحده لا شريك له، ولا يعبدوا من دونه صنماً ولا ندًّا ولا وثنًا؛ ولهذا من استجاب لهذا الأمر جمع الله له بين أمن الدنيا وأمن الآخرة، ومن عصاه سلبهما منه.

الوقفة الثانية: لنحافظ على هذه النعمة بشكرها على الوجه الذي يرضيه سبحانه بإقامة ما أوجب وفرض علينا واجتناب المعاصي والآثام والرذائل، فإن الذنوب والمعاصي جلاَّبة النقم، واستقرار النعمة مقرونٌ بشكرها، قال الله سبحانه {وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ} وقال سبحانه {وَضَرَبَ اللّهُ مَثَلاً قَرْيَةً كَانَتْ آمِنَةً مُّطْمَئِنَّةً يَأْتِيهَا رِزْقُهَا رَغَدًا مِّن كُلِّ مَكَانٍ فَكَفَرَتْ بِأَنْعُمِ اللّهِ فَأَذَاقَهَا اللّهُ لِبَاسَ الْجُوعِ وَالْخَوْفِ بِمَا كَانُواْ يَصْنَعُونَ}.

الوقفة الثالثة: الاستعاذة بالله تعالى من الفتن، والحذر من الخوض فيها والاستشراف لها، فقد ثبت عنه صلى الله عليه وسلم في هذا من الأحاديث ما يشفي ويغني.

الوقفة الرابعة: إنَّ من النصح لولي الأمر: طاعته في غير المعصية، والدعاء له وبذل النصيحة له ولزوم جماعة المسلمين؛ فهو مقصدٌ عظيمٌ من مقاصد الشريعة؛ لحفظ الأمن واستتبابه، وسدِّ أبواب الفتن والمحن عن المجتمع المسلم من الوقوع والخوض فيها، وقد ثبت في هذا من النصوص ما يطول المقام باستقصائه.

وعليه فإن ما يقع في بعض المجتمعات الإسلامية من ثورات ومظاهرات ونحوها معارضٌ لهذا المقصد ومناهض له؛ إذ من شأنها إشعال نار الفتنة، وتمكين قدم العدو من بلاد أهل الإسلام ومقدساتهم.

أسأل الله بمنه وكرمه أن يدفع عنا وعن المسلمين سوء الفتن ما ظهر منها وما بطن، وأن يُصلح أحوال المسلمين في كلِّ مكان ويولِّي عليهم خيارهم، وأن يوفق قادتنا في هذه البلاد المباركة لما يحب ويرضاه، وأن يحفظهم بحفظه ويكلأهم برعايته وعنايته ويجمع شملنا وشملهم على الحق والهدى، ويدفع عنا وعنهم كيد الأعداء وشرَّ الأشرار.

*المدينة النبوية

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة