Tuesday  08/03/2011/2011 Issue 14040

الثلاثاء 03 ربيع الثاني 1432  العدد  14040

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

      

قرأت كتاباً اسمه «الصحة في البرية»، كتبته الخبيرة البيئية سيندي إنجل، مضمونه هو كيفية معالجة الحيوانات نفسها في البرية، وأدهشني ما فيه تماماً، فالنباتات جعلها الخالق مثل الصيدلية للبشر والحيوانات، وألهم الخالق مخلوقاته طريقة التعافي والتشافي بها، حتى البهائم التي لا تعقل برمجها سبحانه أن تداوي نفسها بشتى الطرق. وشيء آخر أذهلني هو أن النباتات تنفذ بعض العمليات والآليات التي توحي لك أنها... تفكر!

أخذتُ خلاصة بعض النقاط فيه، فتأمل معي، وبعد قراءة كل نقطة قل بصوتٍ عالٍ «سبحان الله العظيم»:

ذكاء النبات... هلموا إلى السلاح!

عندما يأكل حيوان الرنة (حيوان كالغزال الكبير) من شجر الأكاسيا أو الطلح فإن الشجرة تعيد إنماء وريقاتها لكنها الآن تزيد تركيز المواد السامة وشبه السامة فيها، وهي مواد تسبب للحيوان مشاكل في الجهاز العصبي وفي عملية التكاثر. عملية التكاثر! هل تحاول النبتة إنقاص عدد هذه الكائنات التي تأكلها؟ يبدو ذلك، لأن هناك حالات أخرى شبيهة بهذه العملية والتي سنراها في الأسفل.

عندما تهاجم الفطريات ورق العنب فإن النبتة تدخل طور الدفاع عن النفس وتأخذ بإفراز مادة قوية مضادة للفطريات.

نوع من نبات اللبلاب يحمي نفسه بإفراز مادة تسبب طفحاً جلدياً مؤلماً يستمر لعدة أسابيع، وقد تقتل المادة أصحاب الحساسية.

بعض أنواع النباتات تفرز مادتي الكافين والنيكوتين لتحمي نفسها من الحشرات التي تتغذى عليها. هاتان المادتان لا تبيدان الحشرات تماماً ولكنهما تسببان إيقاف النمو، فيصير عدد الحشرات قليلاً ويصبح الضرر محدوداً.

النباتات تتنافس فيما بينها! النبات يستفيد من احتكار النوافع والأساسيات لنفسه، وبعض النباتات تحكم قبضتها على الأساسيات اللازمة للحياة، ومنها الشجرة المنتجة لنوع معروف من المكسرات اسمه «عين الجمل»، فهذه الشجرة تفرز مادة كيميائية عبر وريقاتها وجذورها اسمها «جغلون»، مهمتها أن تضر الأشجار التي حولها لكي تستفرد هي وحدها بالشمس والماء والغذاء، وهذه المادة يمكنها حتى أن تقتل أشجار التفاح إذا كانت قريبة.

لكن ليست كل النباتات محبة لذاتها لهذه الدرجة، فمن الأمثلة الشيقة هي نبتة الطلح التي رأيناها في النقطة الأولى. عندما تأكل الزرافة من أوراقها فإن هذه الشجرة تفرز مادة طيارة تنتشر في الجو وتصل إلى بقية أشجار الطلح، وهذه المادة شبيهة بما تفرزه الحيوانات إذا شَعَرَت بالألم. باختصار فإن شجرة الطلح تقوم بتحذير أخواتها من الزرافات. عندما تصل هذه الرائحة إلى شجيرات الطلح الأخرى فإن هذه الشجرات تقوم بتركيز نسبة المواد اللاذعة في أوراقها لتحمي نفسها منها.

ما هو بنفس الدرجة من الإدهاش هو أن الزرافات صارت تدرك ذلك بخبرتها، فعندما تقوم الزرافات بالأكل من أشجار الطلح فإنها لا تطيل المكوث هناك، لأنها تعرف أن وريقاتها تصبح ذات طعم سيء ومنفّر بعد فترة وجيزة، وتذهب الزرافات إلى مناطق أخرى.

وهذا ليس مقتصراً على النباتات البرية، فهناك نوع من الطحالب البحرية إذا تغذى عليها الروبيان تفرز مواد تنتشر عبر الماء، وإذا وصَلَت لبقية الطحالب انتبهت وبدأت بحماية نفسها ممن يريد التغذي عليها.

هذه المواد التي تفرزها النباتات ليست مهمتها التحذير أو التنفير فقط، فبعضها مهمته أن يكون نداء استغاثة، فعندما يقوم نوع من السوس بالتغذي على شجرة الخيار فإنها تطلق مواداً تنتشر هواءً وتجذب الكائنات التي تتغذى على هذا النوع من السوس. هذه هي المهمة الأولى لهذه المادة. المهمة الثانية لها هي أن تعيق نمو النباتات التي حولها.

كلنا يحب رائحة الزهور، لكن النباتات لا تنتج تلك الروائح الزكية لسواد أعيننا! ما ترغب به تلك النباتات هو أن تجذب الكائنات التي تقوم بتلقيحها.

هذا أيضاً الهدف من الرائحة الطيبة للفاكهة الناضجة، فهي تجذب الكائنات لتأكلها، وعندما تُلقي الحيوانات فضلاتها المشبعة ببذور تلك الفاكهة فإنها تقوم بمساعدتها على التكاثر، والرائحة هنا أكثر أهمية، فالفيل مثلاً يستطيع شم رائحة الفاكهة الناضجة على بُعد 20 كيلومتراً.

من الأشياء العجيبة هنا هو أن بعض النباتات تحوي مواداً مسهّلة تقوم بإخراج البذور من معدة الحيوانات بسرعة، مما يمنع البذور أن تُهضم ويذهب غرضها التكاثري.

كما أن النباتات «ترغب» أن تُؤكل فاكهتها لتعين النبات على التكاثر فهي أيضاً لا مصلحة لها من أن تؤكل فاكهتها قبل نضوجها وجهوز بذورها، لذلك فإن الفاكهة تكون مُرة الطعم وأحياناً ذات مواد كيميائية ضارة قبل نضوجها، وهذا يحميها ليس من الحيوانات فقط بل حتى من الفطريات والبكتيريا.

{فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ} (14) سورة المؤمنون.

 

الحديقة
الصحة في البرية – الجزء الأول
إبراهيم عبد الله العمار

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة