Thursday  10/03/2011/2011 Issue 14042

الخميس 05 ربيع الثاني 1432  العدد  14042

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

كلينتون: منطقة الحظر الجوي لابد أن تحظى بدعم دولي
أمريكا تبحث عدة خيارات بشأن ليبيا قبل اجتماع حلف الأطلسي اليوم

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

واشنطن - وكالات

قالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) أمس الأربعاء إن الولايات المتحدة مازالت تبحث عدداً من الخيارات قبل يوم من اجتماع لوزراء دفاع حلف شمال الأطلسي من المرجح أن يتناول بالتفصيل مشاورات الدول الغربية عن فرض منطقة حظر جوي. وقال المتحدث الصحفي باسم البنتاجون جيف موريل للصحفيين إن من المتوقع أن يناقش وزير الدفاع الأمريكي روبرت جيتس الأزمة الليبية مع نظرائه من دول حلف الأطلسي الأخرى خلال الاجتماع الوزاري العادي الذي يعقد اليوم الخميس.

وقال موريل: «نحضر كما أوضحنا على مدى أيام وأيام عدداً من الخيارات العسكرية للرئيس من بينها فرض منطقة حظر جوي وكل خيار من هذه الخيارات سيحدد أيضاً العواقب المحتملة لكل مسار من مسارات التحرك».

ومع اشتداد القتال في ليبيا لا يزال التوافق مفقوداً بين الدول الغربية بشأن الطريقة الصحيحة لحث القذافي على إنهاء حكمه. من جهتها قالت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون إن أي منطقة لحظر الطيران فوق ليبيا يجب أن تحظى بتأييد دولي وألا تكون جهدا تقوده الولايات المتحدة.

ومع تزايد أعداد الضحايا ومخاطر المجاعة وأزمة لاجئين اشتدت الضغوط على الحكومات الأجنبية لكي تتحرك لكن الكثيرين يخشون مغبة الانتقال من العقوبات وحدها إلى العمل العسكري. وقالت كلينتون لقناة سكاي نيوز أمس «نريد أن يؤيد المجتمع الدولي (فرض منطقة حظر للطيران)». وأضافت «أعتقد أن من المهم للغاية ألا يكون هذا جهداً تقوده الولايات المتحدة». وأضافت أن على الأمم المتحدة أن تتخذ القرار بشأن ما يجب القيام به بشأن ليبيا وليس الولايات المتحدة.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة