Thursday  10/03/2011/2011 Issue 14042

الخميس 05 ربيع الثاني 1432  العدد  14042

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

«سابك» تسرع معدل النمو الصناعي بـ »الحلقة الفعالة»

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - الرياض :

أكد الرئيس التنفيذي لشركة سابك أن الجمع بين عمليات التوريد المنافسة لمواد الصناعات الأساسية، وتوفير البنية الأساسية الصحيحة، ووجود شركات كبرى تبادر بدعم هذه الصناعات، من شأنه أن يوفر البيئة المناسبة لتطوير عدد من الشركات الصغيرة والمتوسطة القوية، التي ستؤدي بدورها إلى تسارع معدل النمو الصناعي في المملكة. وهو ما نطلق عليه مصطلح الحلقة الفعالة في تطوير الصناعات التحويلية» وقال الماضي: إن الشركة انتهجت إستراتيجية استحواذ ترمي إلى الجمع بين المنتجات التكميلية والمهارات والتسويقية وقال المهندس محمد الماضي: أدى استحواذ (سابك)على شركة (DSM) الهولندية للبتروكيماويات إلى تصدر (سابك) لموقع الريادة في مجال أنابيب البولي إيثيلين في السوق الأوروبية.

كما أدى الاستحواذ على شركة جنرال إلكتريك للبلاستكيات الهندسية -(سابك للبلاستيكيات المبتكرة حالياً)- إلى امتلاك مجموعة واسعة من المنتجات البلاستيكية الهندسية والتطبيقات الرائدة التي أثرت المعرفة التقنية لدى (سابك).

وفي سبيل تعزيز الاستثمار في مجال الصناعات التحويلية وأشار الماضي أهمية تطوير تكتلات إستراتيجية من خلال شركات كبرى رائدة تأخذ على عاتقها زمام المبادرة لدعم الصناعات التحويلية، ضارباً مثلاً بخط التجميع متعدد الإنتاج، الذي يخدم العديد من شركات صناعة السيارات في آن واحد.

وأضاف الماضي الذي كان يتحدث حول دور سابك في تطوير الصناعات التحويلية بالمملكة خلال منتدى الصناعات التحويلية السعودية أمس في مدينة ينبع الصناعية أن (سابك) وشركاتها التابعة وضعت «نموذجاً قوياً للصناعات التحويلية» تُحولها تدريجياً إلى قصة نجاح.

وأوضح أن سابك كانت الدعامة الأساسية في تحويل الغاز المصاحب لعمليات الإنتاج إلى مادة قابلة للتسويق، ما أدى إلى تطوير إحدى الصناعات الوطنية الواعدة وتابع: ساهمت هذه الصناعة المحلية في زيادة فرص العمل، والحدّ من الاعتماد على الواردات، وإحداث زيادة مطردة في معدل تطور اقتصاد بلادنا مشيراً إلى صناعة تحويل البلاستيك في المملكة باعتبارها أحد أبرز الأمثلة لتشجيع الشركة للاستثمار في مجال الصناعات التحويلية.

ومضى الرئيس التنفيذي ل(سابك): من شأن هذا النهج أن يوفر أحجام طلبات كافية للتغلب على القضايا التي عادة ما تواجه مصنعي المعدات الأصلية الفرديين وعبر الاستفادة بمعدل النمو المتزايد لمنتجات المملكة المتميزة من الكيماويات والمواد، إضافة إلى تشجيع وتطوير المعرفة والمهارات باستمرار، يمكن توفير أساس قوي لسلسلة إمدادات صناعة السيارات في المملكة.ويضمن هذا النموذج تشكيل قاعدة أساسية، واستقطاب الأطراف الدولية والمحلية الفاعلة في سلسلة إمدادات صناعة السيارات»، موضحاً أن شركات صناعة الإلكترونيات والأدوات الكهربائية يمكن أن تنجذب إلى المملكة بالطريقة نفسها.

يذكر أن منتدى الصناعات التحويلية السعودية الأول والمعرض المصاحب له تستضيفه هيئة الجبيل وينبع على مدى يومين.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة