Thursday  10/03/2011/2011 Issue 14042

الخميس 05 ربيع الثاني 1432  العدد  14042

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

      

الليلة وعلى درة الملاعب بالرياض يُمكن للنصر أن يزيح الهلال عن بطولته المحلية المفضلة في السنوات الأخيرة (كأس ولي العهد) رغم الفوارق التي تقف بجانب الزعيم خصوصاً الخبرة المدعومة بالعنصر الأجنبي المميز، ومتى ما لعب أفراد العالمي بروح المباراة الافتتاحية في دوري أبطال آسيا قبل أسبوع، وهي الروح التي توجت النصر بالكثير من الألقاب خصوصاً في فترة رئاسة الرمز الأمير عبد الرحمن بن سعود - رحمه الله - فإن الحسم سيكون بيد لاعبي النصر..!

هذه الروح التي كثيراً ما ألغت الفوارق الفنية - للأسف - غابت خلال الخمس السنوات الأخيرة، وبالتالي كانت مبارياتهما تُحسم قبل أن تبدأ بسبب التفوق الفني الهلالي المطلق، لكن هذه الفوارق بدأت تتقلص خلال آخر موسمين بعد دعم الفريق النصراوي بالعنصر المحلي المتميز لكن الأجنبي ما زال دون الطموح مما أخّر توازن الكفتين إلى هذه المباراة التي أصبح الفريق الهلالي يجعلها - أي مواجهته مع النصر - طريق العودة لاستعادة ثقة جماهيره به لذا نجد الهلال في مواجهته أمام النصر لا يتأثر بأي إخفاق يسبقها، بل العكس يكون حافزاً مهماً لتحقيق الانتصار في ديربي الكرة السعودية..!

النصر متى ما ضغط على الهلال في ملعبه وتحرر لاعبوه من (رهبة) المواجهة فإنه قادر على تجاوز الهلال (بيسر وسهولة)، فمواجهات الهلال الأخيرة تؤكد أنه يتكئ كثيراً على هيبته في حسمها، فيما سيكون دفاع النصر الطريق (السهل الصعب) للهلال نحو حسم المواجهة (بدم بارد) متى ما لعب على أخطائه وضعف انسجام أفراده، أو يحدث ما لم يكن في الحسبان ويحرم الزعيم من الفوز بعد أن يتغلب أفراده على أنفسهم في هذه المواجهة بالذات، وتبقى مواجهة العملاقين صعبة للفريقين مهما كانت الظروف المحيطة بهما لكن المؤكد أنها ستكون صراعاً ما بين روح النصر وهيبة الهلال..!

كلنا ابن همام..!

أكد رئيس الاتحاد الآسيوي محمد بن همام أنه لا يستبعد ترشحه لرئاسة الفيفا قبل نهاية هذا الشهر لمنافسة رئيسه الحالي السويسري جوزيف بلاتر والحقيقة أن ابن همام يستحق رئاسة الفيفا وهو الذي ساهم بشكل مباشر في تطوير الكرة الآسيوية ونقل العمل في الاتحاد الآسيوي من العشوائية إلى الاحترافية..!

طموحات ابن همام لا حدود لها ولم تتوقف عند سقف معين، وهذا ما يستهويني في ابن الصحراء، فالرجل يملك كريزما القيادة ويملك فكراً يميل للتجديد والمغامرة تدعمها روح التحدي حتى في أصعب المواقف فابن قطر يملك شخصية واثقة وقوية مقرونة بالتفاؤل والطموح مما مكَّنه من احتلال مكانة عالميه ساهمت بشكل مباشر في فوز قطر باستضافة كأس العالم 2022م.

ورغم أن ابن همام أبدى إمكانية ترشحه إلا أنني أستبعد هذا الأمر حالياً فهو أذكى من أن يخوض معركة يفتقد فيها للكثير من الأسلحة لا يسع هذا المقال للخوض فيها، لكنني متأكد أنه لن يلغي فكرة الترشيح، بل سيؤجلها للوقت المناسب، وهكذا عرفنا ابن همام لا يدخل معركة خاسرة..!

نوافذ:

- فاجأ مقدم الجولة في قناة لاين سبورت وليد الفراج في حلقة السبت الماضي المشاهدين حينما نسب لشخصه (فكرة) مقترح حمل جماهير النصر والهلال للأعلام السعودية في مواجهة الفريقين مساء اليوم كتعبير على التلاحم بين أبناء الوطن الواحد من جهة، ومع القيادة من جهة أخرى، وهو المقترح الذي تداوله الرياضيون والمنتديات الرياضية ورسائل الجوال قبل برنامج الجولة بيومين..!

- مواجهة النصر والهلال قد تُحسم بأخطاء حارسي الفريقين عنزي أو راضي النصر أو عتيبي الهلال فكلاهما مرشحان لارتكاب أخطاء فادحة قد تكلف ضياع نتيجة المباراة على أحدهما..!

- التهيئة النفسية ستكون أحد أهم عوامل الحسم في مواجهة الليلة بين النصر والهلال وهي التي تفوق فيها كثيراً الفريق الهلالي خلال السنوات الأخيرة..!

- فوز الهلال سيؤثر على مسيرة النصر آسيوياً، فيما فوز النصر سيعيد للبطولات المحلية توازنها..!

- اللعب الفردي في النصر وبرود بعض لاعبي الهلال هما ما يقلق جماهير النصر والهلال..!

- مواجهة الليلة هي مباراة (الضغط) وأنصح كل من يعاني من أمراض القلب والسكر والضغط من جماهير الناديين أن يبتعد عن مشاهدتها فحياته وصحته أهم، كما أتمنى أن يزيد الهلال الأحمر عدد سياراته ومسعفيه خلال هذه المواجهة الحاسمة..!

- خاض النصر مباراته أمام القادسية بالتشكيلة الأساسية، وبالتالي لا هو كسب المباراة، ولا هو اللي أراح بعض نجومه وأعطى الفرصة للوجوه الشابة أو التي لم تمنح الفرصة للمشاركة من أمثال القرني هل هي قلة دبرة..!

- أخطأ مدرب النصر في عدم إتاحة الفرصة ولو لدقائق للمدافع العائد من الإصابة عبده برناوي في المباراتين الأخيرتين وسيعرف الليلة أنه لا يمكن الاستغناء عنه في مثل هذه المواجهات..!

قبل الختام:

صور التلاحم بين الشعب والقيادة سنشاهدها الليلة في أبهى صورة لها بين جماهير العملاقين النصر والهلال..!

alzamil@cti.edu.sa
 

كلمة بعد كلمة
روح النصر.. هيبة الهلال..!
عبد الكريم الزامل

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة