Friday  11/03/2011/2011 Issue 14043

الجمعة 06 ربيع الثاني 1432  العدد  14043

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الثقافية

 

الخليوي.. ومساء مختلف

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تضمنت المجموعة القصصية (مساء مختلف) للقاص فهد الخليوي العديد من القصص المتميّزة مثل حكاية من تحت الضباب.. ومقتطفات من جنون عاشق.. وإنصات.. وبوابات.. وقال الناقد التونسي أ. عباس سليمان:

المجموعة القصصية (مساء مختلف) شدتني بعدولها عن الإستراتيجيات التقليدية التي لازمت كتابة القصة القصيرة ومعظم الروايات العربية طويلاً التي لم تخرج من كون النص السردي بمجرد حكاية ووسيلة لتحقيق متعة آنية وتراكم للأحداث وإسهاب في الوصف ولهاث منذ السطر الأول إلى منتهاه.

وفي نص (برود) يمعن الكاتب في تصوير حالة الفرقة واشتداد القيود وعدم توفر فرص للتعارف وللحب الحقيقي لا الافتراضي ولكنه لا يصرح بذلك مباشرة منتصراً بعدم التصريح لأدبية النص وتقنيات الفن منحازاً كدأبه في كل النصوص إلى التلميح والإيحاء والرمز معولاً على قارئ أصبح قادراً على تتبع ثنايا التأويل وليصور الكاتب في هذا النص انعدام فرص اللقاءات المباشرة تعمد ترك سلطة الصورة والتجأ إلى سلطة الصوت.

يقول القاص فهد الخليوي في قصة (قلق):

تقود سيارتك.. تجوب شوارع المدينة، تحدق عميقاً في تلك الاستنكاتة الغائرة في وجوه العايزين.. يرمي بك المسير إلى الشاطئ.. تقف بخشوع أمام زرقة البحر وجلال أمواجه الصافية تشعر وكأن كيانك المكبل بعتمته يتحرر ويمعن بالامتزاج في فضاء مشرق ورحب لا حدود له.

معظم سكان المدينة أثناء العطلة الأسبوعية يخرجون من بيوتهم إلى البحر يحتشدون بأعداد هائلة على امتداد الشاطئ تراهم كتلاً بشرية متألفة تتميز طبائعهم بالمرونة والانفتاح.

لكنهم عندما يغادرون البحر إلى مدينتهم يغلقون نوافذ بيوتهم خوفاً من تجدد الهواء وتسرّب أشعة الشمس يتفرّقون يضربون طوقاً من العزلة فيما بينهم.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة