Friday  11/03/2011/2011 Issue 14043

الجمعة 06 ربيع الثاني 1432  العدد  14043

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

وقَّعتها غرفتا الرياض وعمَّان
مذكرة لتسهيل انسياب حركة السلع بين المملكة والأردن

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - الرياض

أبرمت غرفة الرياض «مذكرة تفاهم» مع غرفة تجارة عمّان، اتفق بموجبها الطرفان على تعزيز وتوطيد العلاقات التجارية بين السعودية والأردن، والسعي لتسهيل حركة انسياب السلع بين البلدين تحقيقاً للمصالح المشتركة، وبما يخدم أعضاء ومنتسبي الطرفين في العمل التجاري وفق القوانين والأنظمة والتعليمات التي تحكم النشاط الاقتصادي بشكل عام والنشاط التجاري بشكل خاص. وقد وقّع على المذكرة عبدالرحمن الجريسي رئيس مجلس إدارة الغرفة، ومن جانب غرفة تجارة عَمّان رياض الصيفي رئيس مجلس الإدارة.

وقال الجريسي: إن المذكرة تضمنت بنوداً مهمة تركز على تفعيل العلاقات التجارية، وذلك من خلال تبادل المعلومات التجارية وقوانين وأنظمة الاستثمار والمزايا والتسهيلات المتاحة لدى الجانبين. مشيراً إلى أن المذكرة تهدف إلى إيجاد علاقات تجارية سليمة وتأسيس شركات مشتركة توطيداً للصلات بين البلدين وتحقيقاً للمصالح المشتركة بينهما. مضيفاً بأن المذكرة نصت أيضاً على تنسيق الجهود لتفعيل التبادل التجاري والخدمي بين أعضاء الغرفتَيْن مع التركيز على السلع ذات المزايا النسبية لدى كل طرف وتنظيم المعارض العامة والمتخصصة، والمشاركة في المعارض التي ينظمها الطرفان، ومساعدة كل طرف للأعضاء المنتسبين للطرف الآخر من خلال تقديم المعلومات والخدمات لهم بما في ذلك الاستشارة القانونية ومعاملتهم في ذلك معاملة الأعضاء المنتسبين للطرف المانح للخدمة دون مقابل، إلا إذا كان هناك رسم مقرر في ذلك الخصوص.

كما أشار الجريسي إلى أن المذكرة نصت أيضاً على تنظيم الندوات وحلقات العمل من قِبل كل طرف بمقر الطرف الآخر؛ وذلك لإطلاع منتسبي الطرف المستضيف على أنشطة الغرفة وتقديم الإيضاحات حول الإجراءات المتعلقة بالاستيراد والتصدير والاستثمار وبحث إنشاء أو إقامة المشاريع والشركات المشتركة. مؤكداً أن المذكرة تضمنت نصاً يتعلق بحثّ مشتركي الطرفين على حل النزاعات التجارية التي تنشأ بينهما بالطرق الودية، وإن تعذر ذلك فيتم اللجوء إلى التحكيم.

ومن جانبه ذكر رياض الصيفي أن المذكرة تأتي تدعيماً للعلاقات التجارية وتتويجاً لجهود رجال الأعمال الرامية إلى الاستفادة من الفرص الاستثمارية في البلدين. موضحاً أن المذكرة تمثل خطوة كبيرة لتعزيز الروابط والعلاقات التجارية بما تقدمه من تسهيلات لأعضاء الغرفتين من خلال الفعاليات والأنشطة التي يتم الاتفاق على إقامتها بين الطرفين. موضحاً أنه قد تم الاتفاق عبر هذه المذكرة على تشكيل لجنة متخصصة من منسوبي الطرفين لتفعيل مجالات التعاون.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة