Friday  11/03/2011/2011 Issue 14043

الجمعة 06 ربيع الثاني 1432  العدد  14043

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

محاضرة لمكافحة الحشرات وحماية المحاصيل الزراعية

رجوع

 

الجزيرة - الرياض

نظمت إدارة وقاية النباتات في وزارة الزراعة مؤخراً محاضرة توعوية حول سبل مكافحة حشرة «توتا أبسليوتا» التي تصيب محاصيل العائلة الباذنجانية (الطماطم والبطاطس والفلفل)، في خطوة تهدف إلى السيطرة على انتشار الحشرة وحماية الاقتصاد الوطني من أضرارها.وخلال المحاضرة التي عُقدت في مقر الوزارة بالرياض، وشارك بها عدد من مسؤولي الوزارة والمختصين والمهتمين بالشأن الزراعي، استعرض فريق فني من (ساكوم) الشركة السعودية لمناولة الكيماويات الزراعية، بالتعاون مع شركة الأعمار العالمية للكيماويات والبيطرة، السبل الكفيلة بكسر دورة حياة حشرة «توتا أبسليوتا»، إلى جانب أهمية استخدام المزارعين للمبيدات الحيوية مثل «أمبليجو» للقضاء على الطور الضار لهذه الحشر الذي يعرف بطور اليرقة.

ولفت المحاضرون إلى أن بعض الدول العربية التي تضررت من حشرة «توتا» قضت عليها بعد استخدام المزارعين في تلك الدول مبيد الأمبليجو لتأثيره السريع وفعاليته العالية على الطور المؤذي للحشرة. مشيرين إلى أنه تم استخدام أمبليجو في بعض مناطق المملكة لمقاومة هذه الآفة وأعطى نتائج ممتازة في كسر دورة حياة الحشرة وحماية المحصول. ويتكون مبيد «أمبليجو» من مادتين فعالتين مخلوطتين خلطاً كيميائياً وليس ميكانيكياً، كما يمتاز بقصر فترة ما قبل جني المحصول، حيث لا تتجاوز المدة ثلاثة أيام في محصول الطماطم وقد تقل عن ذلك في بعض محاصيل الخضراوات الأخرى.

يُشار إلى أن حشرة «توتا أبسليوتا» تصيب محاصيل العائلة الباذنجانية التي تشمل الطماطم والبطاطس، وتُحدث أضراراً كبيرةً وسريعة تصل إلى 100 في المائة من المحصول نتيجة قصر دورة حياة الحشرة التي تصل إلى نحو 30 يوماً، في الوقت الذي يبلغ فيه عدد البيض لكل حشرة بالغة ما يقارب 250 بيضة.

وتأتي هذه المحاضرة التي نظمتها وزارة الزراعة بالتعاون مع كبرى شركات القطاع الخاص ضمن جهود الوزارة الرامية إلى رفع الوعي بأهمية مكافحة مثل هذه الآفات الزراعية ووضع الحلول الناجعة لمكافحتها، وتطوير المبيدات صديقة البيئة في المملكة، وتفعيل تبادل الخبرات مع الجهات ذات الخبرة في مجال الكيماويات وصناعة المبيدات الزراعية.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة