Friday  11/03/2011/2011 Issue 14043

الجمعة 06 ربيع الثاني 1432  العدد  14043

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

4.5 مليون وحدة سكنية تحتاجها المملكة في عام 2020
الفيصل يفتتح غداً معرض جدة للعقار والتمويل 2011

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

جدة - عبدالقادر حسين

يفتتح صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة غداً السبت، فعاليات معرض جدة للعقار والتمويل والإسكان الدولي «جركس 2011م» في دورته التاسعة، وذلك بمركز جدة الدولي للمنتديات. وسيشارك في المعرض الذي يستمر خمسة أيام، وتنظمه اللجنة العقارية في غرفة جدة بالتعاون مع الأمانة، أكثر من ثمانين مستثمرا عقاريا، إلى جانب مشاركة ثلاثة بنوك محلية.

كما سيشارك خبراء العقار والتمويل الإسكاني، بطرح الحلول والبدائل لأزمة الإسكان، وعرض الدراسات والأبحاث في مجال الاستثمار العقاري.

من جهته قال أحمد المهندس رئيس اللجنة المنظمة للمعرض إن الأوساط العقارية تقدر حاجة المملكة بنحو 4.5 مليون وحدة سكنية بحلول العام 2020، فيما تقدر حجم التمويل الإسكاني بحوالي 117 مليار ريال سنويا لاستغلال مساحة 110ملايين متر مربع من الأراضي الصالحة للاستثمار، وذلك لمواجهة النمو السكاني المتزايد. في حين أن مدينة جدة وحدها بحاجة إلى 100 ألف وحدة سكنية سنويا، وأن حجم المنشآت العقارية التي يتم تشييدها في جدة خلال العام الجاري تقدر قيمتها بـ 200 مليار ريال، معتبرا أن هذه القيمة يمكن أن تتضاعف في حالة زيادة وتيرة التشييد والبناء خلال العام الميلادي الجديد.

وأضاف المهندس: إن ذلك مرهون بحدوث تصحيح للأسعار السائدة الآن للأراضي، فالنمو العقاري يتطلب وجود مغريات وعوائد استثمارية جيدة، وفي ظل ارتفاع أسعار الحديد ومواد البناء والعمالة، يبقى سعر الأرض المناسب، العامل الأهم لضخ الأموال الاستثمارية الكبيرة في المشاريع العقارية الجديدة.

ولفت المهندس النظر إلى أن القطاع التطوير العقاري يحصل على الجزء الأكبر من فائض ميزانية الدولة التي تشمل إنشاء مزيد من المباني المدرسية والصحية والاجتماعية إلى جانب المعمارية، مبينا أن الدراسات تشير إلى أن القطاع العقاري سيحقق نموا يصل إلى 6.7 في المائة خلال السنوات الخمس المقبلة نتيجة ارتفاع أعداد المشاريع التجارية والسكنية فضلا عن الطلب على شراء الأراضي والمساكن من قبل المواطنين وتدفق الاستثمار الأجنبي.

وأفاد رئيس اللجنة المنظمة لمعرض جدة للعقار والإسكان والتمويل أحمد المهندس إن المستثمرين من دول مجلس التعاون الخليجي يضخون عوائد ضخمة في القطاع العقاري حيث استثمروا أكثر من 19 مليار دولار في أسواق العقارات العالمية في عام واحد فقط بارتفاع 14 في المائة، وأن تلك البلدان أنفقت 13 مليار دولار في الولايات المتحدة وأربعة مليارات في المملكة المتحدة، ومليار دولار في ألمانيا ومثلها في جنوب إفريقيا.

وقال رئيس اللجنة المنظمة للمعرض إنه أُطلق أخيرا في مدينة جدة أول مؤشر عقاري لأسعار الأراضي في أنحاء المدينة كافة يوضح أسعار البيع الحقيقية للأراضي ويتم تحديثه أسبوعيا بناء على مسح ميداني لجميع مخططات المدينة تقوم به إحدى الشركات المتخصصة تتيح المرحلة الأولى منه لعملاء الشركة فقط الاطلاع على المؤشر العقاري من خلال موقعها الإلكتروني وعن طريق كلمة مرور خاصة، فيما ستشهد المرحلة الثانية إتاحة الاطلاع على المؤشر لجميع الراغبين في ذلك.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة