Friday  11/03/2011/2011 Issue 14043

الجمعة 06 ربيع الثاني 1432  العدد  14043

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

تعزيز استخدام التقنية وجذب الاستثمارات الأجنبية أبرز وصايا منتدى الصناعات التحويلية

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - الرياض

اختتمت أول أمس فعاليات أعمال المنتدى السعودي الأول للصناعات التحويلية والمعرض المصاحب له الذي نظمته الهيئة الملكية للجبيل وينبع تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وافتتحه نيابة عنه صاحب السمو الأمير سعود بن عبد الله بن ثنيان رئيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع أول أمس الثلاثاء، بحضور عدد من كبار المسؤولين، ورؤساء الشركات المحلية و العالمية، واستمرت فعالياته على مدى يومين في مدينة ينبع الصناعية.

وتواصلت فعاليات اليوم الثاني والختامي من فعاليات المنتدى ب6 جلسات حوار ومناقشة، حيث افتتحت الجلسات بعرض نموذج تقني قدمه نائب الرئيس التنفيذي للتقنية والابتكار بشركة سابك الدكتور عبدالرحمن العبيد، فيما نوقش في الجلسة السادسة الفرص الممكنة في الكيماويات المتخصصة ومشتقاتها ودورها في التوجه المستقبلي للصناعة، حيث تم تناول عدد من المحاور من أهمها تسريع نمو صناعات اللدائن الحرارية الهندسية المتخصصة والمتطورة والمقومات المتميزة للكيماويات المتخصصة ضمن تقنيات الطاقة الشمسية، والكيماويات المتطورة والمتخصصة والوسطيات والتقنيات المتجددة في تطوير الكيماويات وفرص الكيماويات المتخصصة في أسواق منطقة الشرق الأوسط.

وتحدث في هذه الجلسة كل من الرئيس التنفيذي لشركة أنيوس توم كروتي، ومستشار أعلى في شركة إكسون موبيل كيميكال السيد برونو أم بي باري، ومدير عام مجموعة الزامل أسامة الزامل.

وفي ورقة تحت عنوان دور التصنيع في تحديد المستقبل أكد رئيس البرنامج الوطني لتطوير التجمعات الصناعية عزام بن ياسر شلبي خلال الجلسة السابعة من المنتدى أن قيادة المملكة ملتزمة بتحويل المجتمع إلي مجتمع صناعي وأن المصادر ذات الأهمية النوعية في البلاد تم تطويعها لتعزيز الإمكانات الصناعية الوطنية.

كما أكد الدكتور شلبي على أن المجتمع يتوقع أن يسهم منتجو المواد الأولية بدور فاعل في قيام صناعات تحويلية محلية.

كما ناقشت الجلسة الثامنة من المنتدى وعنوانها « تعظيم مقومات الصناعات التعدينية والتحويلية السعودية» المحور الرئيسي» كيفية توجه الاستثمارات في المملكة لتلبية الاحتياجات بعيدة المدى من الصناعات التعدينية» وكيفية رسم الخارطة التعدينية وتأثير التقنيات على قطاع التعدين المزدهر في المملكة، وكان محاور الجلسة رئيس هيئة المساحة الجيولوجية السعودية زهير نواب، وتحدث فيها كل من رئيس الإستراتيجيات والتخطيط وتطوير الأعمال بشركة معادن خالد اللحيدان، والرئيس التنفيذي لشركة كريستال طلال بن علي الشاعر.

أما الجلسة التاسعة فكان عنوانها» تعظيم فرص المستثمرين في الصناعات التحويلية والبتروكيماوية والبلاستيكية» وقد تطرقت لعدد من المحاور جاء منها معالجة تحديات نقص المواد الأولية (اللقيم) والبحوث والتطوير وتنمية المنتجات والتطبيقات وفرص صناعة تحويل البلاستيك، وتحدث فيها مدير عام قطاع الوليمرات بشركة سابك فهد الخضيري، وعضو مجلس الإدارة بشركة سبكيم السيد تريفور هوتلي، ومدير تطوير المشروع المشترك (رابغ 2) بشركة أرامكو إبراهيم البوعينين.

فيما كانت الجلسة العاشرة والختامية من المنتدى جلسة حوارية بعنوان» الفرص والتحديات التي تواجه الصناعات البتروكيماوية والتعدينية في المملكة».

وتلى الرئيس التنفيذي للهيئة الملكية بينبع الدكتور عقيلي بن ضيف الله خواجي البيان الختامي للمنتدى أن الجميع سيعملون على دراسة ماطرح من مبادرات واقتراحات وملاحظات والتي ستصلهم من المشاركين من الصناعات والجهات والمستثمرين في مجال الصناعات التحويلة، وحدد الدكتور عقيلي خواجي أن المنتدى الثاني للصناعات التحويلية سيعقد العام القادم في نفس الفترة من شهر مارس 2012م في مدينة الجبيل الصناعية،

يذكر أن المنتدى السعودي الأول للصناعات التحويلية حظي بتواجد كثيف من المسئولين من وزارة البترول والمعادن ووزارة التجارة والصناعة ووزارة المالية وبمشاركة برنامج المملكة الوطني لتطوير الصناعات. وشركات محلية وعالمية متخصصة في قطاع الصناعات البتروكيماوية.

وتطمح الهيئة الملكية من خلال هذا المنتدى أن تسهم في تطوير الخطط وتطبيقها في مجال البتر وكيمائيات والمعادن بالمملكة وذلك من خلال استقطاب رؤوس الأموال المحلية والأجنبية وتشجيع الأطراف المعنية لخلق المزيد من فرص العمل للشباب السعودي وذلك عن طريق تشييد مشاريع استثمارية وفتح أبواب الاستثمار في مجال الصناعات التحويلية في مدينتي الجبيل وينبع.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة