Friday  11/03/2011/2011 Issue 14043

الجمعة 06 ربيع الثاني 1432  العدد  14043

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

30 مليون ريال لمركز الكلى الجديد
اللواء الحلافي يفتتح فعاليات اليوم العالمي للكلى بمستشفى الملك فهد للقوات المسلحة بجدة

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

جدة - رشد الزهراني

أكد اللواء محمد بن عبدالعزيز الحلافي مدير برنامج مستشفى الملك فهد للقوات المسلحة بجدة أن الميزانية التي أعلنتها الدولة تأتي ضمن إعلان بدء بناء المركز الجديد للكلى، الذي تمّت الموافقة علية بطاقة 60 وحدة، وبتكلفة ثلاثين مليون ريال؛ حتى يستوعب أعداد مرضى الفشل الكلوي المتزايدة في مستشفى القوات المسلحة بجدة. جاء ذلك خلال افتتاحه فعاليات اليوم العالمي للكلى في جدة، الذي يهدف إلى التعريف بأمراض جهاز الكلى وانعكاساته الصحية وأسبابه وطرق علاجه. وكانت فعاليات اليوم العالمي للكلى الذي يُعقد تحت شعار «احم كليتيك لتحافظ على قلبك» قد تضمنت التعرف على المواطنين الذين تحتمل إصابتهم بأمراض الكلى وإجراء الفحوص الضرورية لهم.

من جانبه أوضح الدكتور هيثم رجولة رئيس قسم أمراض الكلى في مستشفى الملك فهد للقوات المسلحة بجدة أن 500 مليون شخص في العالم يعانون أمراض الكلى المزمنة، فيما يعاني واحد من كل عشرة أشخاص في العالم من أذية كلوية. وأظهرت الإحصائيات على مستوى العالَم ازدياد الإصابة بالأمراض الكلوية التي غالباً ما تؤدي إلى الوفاة مبكراً بأسباب قلبية وعائية أو تؤدي إلى الفشل الكلوي النهائي.

وأشار الدكتور رجولة إلى أن إحصاءات قسم الكلى في مستشفى الملك فهد للقوات المسلحة في جدة لعام 2010 بيّنت أنه راجع القسم أكثر من ستة آلاف مريض، وتم تنويم أكثر من 1100 مريض في قسم الكلى يعانون أمراضاً كلوية مختلفة، وتم إجراء أكثر من 23000 جلسة غسيل دموي وبريتوني في العام نفسه، وهذه الأرقام العالية ترافقها صورة مخيفة لوضع داء السكري في المملكة؛ حيث تشير آخر الإحصائيات إلى أن أكثر من ربع سكان المملكة يعانون داء السكري الذي يُعدّ من أهم أسباب الإصابات الكلوية في المملكة.

وأضاف رجولة بأن أهم ما يميز فعاليات هذا اليوم قيام فريق من قسم الكلى بالمستشفى بإشراف الدكتورة ابتسام بخاري استشارية أمراض الكلى بحملة توعوية حول أهمية الكلى وضرورة المحافظة عليها في مجموعة من مدارس البنين والبنات بجدة وعلى مدى الأسبوعين الماضيين؛ وذلك من أجل زيادة وعى أفراد المجتمع.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة