Friday  11/03/2011/2011 Issue 14043

الجمعة 06 ربيع الثاني 1432  العدد  14043

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

أكد أن الوزارة لن تتخلى عن دعم الأندية الأدبية
وزير الثقافة: لم نمارس الإقصاء.. والرقابة لا تسمح بالتجاوز على ثوابتنا

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - فيصل العواضي - سعيد الدحية الزهراني

نفى وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبد العزيز خوجه أن تكون وزارته مارست أي إقصاء بحق أي من فئات أو مفكري الوطن على مختلف توجهاتهم من خلال البرنامج الثقافي لفعاليات معرض الرياض الدولي للكتاب 2011م الذي يختتم مساء اليوم الجمعة.. بعد عشرة أيام من افتتاحه حفل خلالها بالعديد من الأحداث أبرزها موجة من الفوضى أحدثها بعض المتشددين ممن أطلقوا على أنفسهم «محتسبين».

جاء ذلك خلال رده على سؤال أحد الحضور في اللقاء المفتوح الختامي لفعاليات المعرض مع معالي الوزير خوجه مساء أمس الخميس بمقر المعرض.. وأضاف حول سؤال تناول عرض بعض العناوين الممنوعة: لدينا إدارة معنية بالرقابة في الوزارة وعملها يتعلق بهذا الخصوص كما أنها تضم مختلف التخصصات.

وكان الوزير خوجه قد أكد في مستهل اللقاء أن الوزارة ليست بديلاً عن المجتمع في قيادة الثقافة التي تعد فعلاً اجتماعياً.. وأن مهمة الوزارة هي تهيئة المناخات.

وأضاف أن الأندية الأدبية مؤسسات اجتماعية تقوم بهذا العبء نيابة عن المجتمع وقد صدرت اللائحة الخاصة بالأندية الأدبية التي لم ترض المثقفين بشكلها السابق، فتم طرحها على الأندية التي بدورها رجعت إلى جمعياتها العمومية وجاءت الصيغة الأخيرة معبرة عن جموع المثقفين المنتمين إلى الأندية الأدبية وبشكلها المقبول من الجميع.. داعياً المثقفين إلى تحمل مسؤوليتهم الثقافية وان الدولة مساعد ومساند لهم ولا يرتبطون بها ارتباطاً وثيقاً.

وتطرق الوزير خوجه إلى أن القناة الثقافية منبر لكل المثقفين والمثقفات حاثاً الجميع على التواصل معها والتفاعل مع برامجها.. مشيراً في سياق آخر إلى أن الوزارة تعمل على عدد من المشروعات منها إطلاق خدمات إلكترونية تأتي في سياق الحكومة الإلكترونية وتتمثل في فسح الكتب إلكترونياً لتشجيع النشر وأيضاً تسجيل الحقوق وحمايتها وسيتم تطويره مستقبلاً بحيث تصدر كل التعاملات والتراخيص الإعلامية والثقافية إلكترونياً.

وألمح خوجه إلى أن الوزارة تعد حالياً لإقامة ملتقى المثقفين الثاني وملتقى الأدباء الرابع.. وستتضمن جملة من القضايا الثقافية حيث ستطبق قرارات وتوصيات المتلقيين فوراً. كما أعلن خوجه عن توجه الوزارة إلى تحويل المكتبات العامة البالغ عددها 83 مكتبة في 29 منطقة إلى مراكز ثقافية.. تقدم كل الخدمات التي يحتاج إليها المثقف. وتطرق الوزير في نقاشه مع المحاضرين إلى أن إعلام المملكة لا ينتهج مواجهة الشتائم بالشتائم والهجوم بالهجوم لكن المملكة تعتبر سلامة مواقفها على مختلف المستويات أبلغ رد على كل من يحاول النيل من هدا الوطن الكبير.. مشيراً في الوقت ذاته إلى أن دولة بحجم المملكة لا بد أن تكون عرضة لبعض المحاولات الواهمة شانها شان الدول العالمية الكبرى لكنها تمتلك وحدة وطنية راسخة وبناء والتفاف متين حول قيادتها.

وأكد خوجه في ختام حديثه أن دعم خادم الحرمين الشريفين للأندية الأدبية بمبلغ 10 ملايين ريال لكل ناد أدبي سيصل فوراً ومباشرة إلى الأندية وهي المسؤولية عن تصريفها دون أي تدخل من الوزارة إلا اذا طلبت الأندية مساعدتها في بعض المشروعات.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة