Saturday  12/03/2011/2011 Issue 14044

السبت 07 ربيع الثاني 1432  العدد  14044

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

الأمير عبد العزيز بن سلمان يدشن فعاليات اليوم العالمي للكلى اليوم

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - أحمد القرني

يدشن صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن سلمان بن عبد العزيز المشرف على جمعية الأمير فهد بن سلمان الخيرية لرعاية مرضى الفشل الكلوي (كلانا) وبحضور معالي وزير الصحة الدكتور عبد الله بن عبد العزيز الربيعة انطلاق فعاليات الحملة الطبية التوعوية لأمراض الكلى التي تنظمها جمعية الأمير فهد بن سلمان الخيرية لرعاية مرضى الفشل الكلوي (كلانا) ومركز الأمير سلمان لأمراض الكلى اليوم السبت بفندق هوليدي إن القصر(العليا) بالرياض.

وأوضح المشرف العام على الحملة الطبية التوعوية بأمراض الكلى المدير العام التنفيذي لمركز الأمير سلمان لأمراض الكلى الدكتور خالد بن عبد العزيز السعران أن برنامج الحفل الذي سيقام تحت شعار (احمِ كليتيك وحافظ على قلبك) يتضمن إلقاء كلمة متعلقة باليوم العالمي للكلى من راعي الحفل وأخرى لمعالي وزير الصحة وكلمة مشرف الفعاليات. ويختتم الحفل بالإجابة على أسئلة الصحفيين من راعي الحفل ووزير الصحة, ثم يفتتح سموه المعرض المصاحب للفعاليات.

وأفاد د.السعران أن المعرض الذي سيستمر لمدة ثلاثة أيام يهدف إلى توعية أفراد المجتمع عن أمراض الكلى وأسبابها وطرق الكشف المبكر عنها وكذلك مضاعفاتها وطرق العلاج، كما تهدف الحملة إلى فحص طلاب أكثر من 200 مدرسة في المرحلتين المتوسطة والثانوية، إضافة إلى طلاب الجامعات. مشيراً إلى أن أبرز الخدمات المقدمة لزائري المعرض تتمثل في تقديم برامج توعوية وتثقيفية وترفيهية منها (هل كليتك بخير؟ وأعرف وزنك المثالي وحميتك الصحية في دقائق، وكيف تتمتع بحياة خالية من الضغوطات وخدمة العطاء الإنساني، إلى جانب الاستشارات الطبية والتوعوية والتغذية والنفسية من متخصصين باستخدام وسائل التعليم المختلفة)، بالإضافة إلى عرض كلية إلكترونية تشرح آلية عمل الكلى في جسم الإنسان.

وبين المشرف العام على الحملة الطبية التوعوية بأمراض الكلى أنه سيتزامن مع المعرض إقامة أركان توعوية وعيادات يشرف عليها أطباء متخصصون في أمراض الكلى بالمجمعات التجارية منها مجمع السلام مول والرياض جاليري وحياة مول بهدف خدمة أكبر شريحة من الزوار وتوعيتهم بأمراض الكلى، كما أنه ستكون هناك مشاركة فاعلة من مختلف القطاعات الصحية بوزارة الصحة ومجموعات تطوعية مختلفة وشركات تجارية متخصصة في القطاع الصحي.

وتقام ضمن الفعاليات التثقيفية عدد من المحاضرات التوعوية يلقيها عدد من المختصين في هذا المجال منها محاضرة للدكتور علاء صبري محاضرة عن (مشكلات الكلى) في الساعة 6.30 مساءً من يوم السبت، وفي الساعة التاسعة من صباح يوم الأحد يلقي الدكتور مدحت شلبي محاضرة بعنوان متلازمة زلال البول، وسيلقي بعدها الدكتور عازب ملحم محاضرة بعنوان (العلاج الكلوي المعاوض) في الساعة 10.45، وفي مساء اليوم نفسه يشرح الدكتور عبدالرزاق الغريب أسباب الفشل الكلوي في المحاضرة التي سيلقيها الساعة6.30.

فيما تختتم المحاضرات يوم الاثنين حيث يقدم الدكتور زكريا الحلواني محاضرة تحت عنوان حصيات الكلى الساعة 9.00 صباحاً، كما يلقي الدكتور محمود إسماعيل محاضرة عن الآثار السلبية للعقاقير الطبية على الكلية في الساعة 10.45. وفي الفترة المسائية يلقى الدكتور محمد عبدالقادر محاضرة عن تأثير ارتفاع الضغط على الكلى في الساعة 6.30. وتختتم المحاضرات بمحاضرة لأستاذ الدراسات الاجتماعية بجامعة الملك سعود الدكتور فهد المغلوث بعنوان مرضى الفشل الكلوي أين نحن منهم، يعرض فيه دور المجتمع تجاه مرضى الفشل الكلوي.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة