Saturday  12/03/2011/2011 Issue 14044

السبت 07 ربيع الثاني 1432  العدد  14044

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

      

لقد أسعدنا كثيراً البيان الصادر مؤخراً من هيئة كبار العلماء حول أهمية لزوم الجماعة والسمع والطاعة لولاة الأمر في المعروف وما ورد فيه من تحريم المظاهرات، وقد جاء البيان ولله الحمد في وقته المناسب عندما أظهر بعض دعاة الفتنة والفساد القول بجواز المظاهرات والتلبيس على الناس في ذلك حتى يتمكنوا من تحقيق مآربهم ومقاصدهم السيئة، ولا شك أخي القارئ الكريم أن القول هو ما قاله علماؤنا الأجلاء في تحريم المظاهرات لا سيما في بلادنا المملكة العربية السعودية، وبيان تحريمها وبطلانها من عشرة أوجه:

الوجه الأول: أنها تعبد الله تعالى بوسيلة غير مشروعة وذلك عند بعض الدعاة الإسلاميين الذين يرونها وسيلة مشروعة للدعوة إلى الله وإظهار القوة ولهؤلاء يقال: أين السلف الصالح من فعلها؟ فلو كان خيراً لسبقونا إليه، وأما الاستدلال بما ورد أن النبي صلى الله عليه وسلم خرج بعد إسلام عمر رضي الله عنه على رأس صفين من أصحابه وعلى الأول منهما عمر وعلى الثاني حمزة رغبة في إظهار قوة المسلمين فعلمت قريش أن لهم منعة فهذا الأثر قد رواه أبو نعيم في الحلية وفي إسناده إسحاق بن عبدالله بن أبي فروة وهو منكر الحديث لا يحتج به فالرواية إذا لا تثبت.

الوجه الثاني: أن فيها تشبهاً بالكفار فهذه المظاهرات نبتة غريبة ووسيلة ابتدأها الكفار للضغط على حكوماتهم والمطالبة بحقوقهم وصدق النبي صلى الله عليه وسلم إذ يقول: «لتتبعن سنن الذين من قبلكم شبراً بشبر وذراعاً بذراع حتى لو دخلوا جحر ضب لا تبعتموهم» رواه الشيخان واللفظ لمسلم وفي مسند أحمد قال صلى الله عليه وسلم «ومن تشبه بقوم فهو منهم».

الوجه الثالث: أن القيام بها مخالف للنظام ومعصية لولاة الأمر في بلادنا المملكة العربية السعودية، وهذا يتضح من خلال بيان وزارة الداخلية الصادر مؤخراً بمنعها وعدم السماح بها وقد قال الله تعالى {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنكُمْ} قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: «وأما أهل العلم والدين والفضل فلا يرخصون لأحد فيما نهى الله عنه من معصية ولاة الأمور وغشهم والخروج عليهم بوجه من الوجوه كما قد عرف من عادات أهل السنة والدين قديما وحديثا ومن سيرة غيرهم»أ.ه.

الوجه الرابع: زعزعة الأمن وإثارة الفوضى والغوغائية ولا يخفى على كل عاقل أن حفظ الأمن مطلب مهم تشترك فيه جميع الأمم وبفقده تحصل الفتن وتسفك الدماء وتنتهك الأعراض وينقطع الناس عن معاشهم ومصالحهم وإذا أردت أن تعرف قدر هذه النعمة أخي القارئ فانظر حال من فقدها في البلدان القريبة والبعيدة نسأل الله العافية والسلامة.

الوجه الخامس: إيقاع العداوة والتصادم والتقاتل بين رجال الأمن والمتظاهرين كما هو الواقع في الدول التي تسمح بهذه المظاهرات.

الوجه السادس: إن المظاهرات فرصة خطيرة لاندساس المفسدين والمجرمين لتحقيق مآربهم وأغراضهم السيئة فليس كل من دخل في صفوف المتظاهرين يسعى إلى ما يسعون إليه ويهدف إلى ما يهدفون إليه.

الوجه السابع: تعطيل مصالح الناس بما تحدثه هذه المظاهرات بجموعها الغفيرة من إغلاق للمحلات وتعطيل حركة السير، فقد يموت إنسان مصاب أو تتضاعف إصابته بسبب عدم وصول سيارة الإسعاف إليه والسبب في ذلك جموع المتظاهرين.

الوجه الثامن: ترك السنة وإحياء البدعة، فالناس إذا انشغلوا بالمظاهرات ظنوا أنهم قدموا كل شيء فلا يلتفتون إلى الوسائل الشرعية النافعة من المناصحة والمكاتبة.

الوجه التاسع: أن القول بجوازها ذريعة لأهل البدع والأهواء وأصحاب الأفكار المنحرفة للقيام بها والوصول إلى ما يريدون من مقاصد سيئة.

الوجه العاشر: ما يحدث في هذه المظاهرات من محاذير شرعية كالاختلاط بين الرجال والنساء بل وأعظم من ذلك تضييع الصلوات والتهاون بها، حيث حدثني من أثق به أن مظاهرة أقيمت في دولة عربية ابتدأت من قبل صلاة العصر إلى أن غربت الشمس وكثير من المتظاهرين قد ضيع صلاة العصر والله المستعان!!.

وأخيراً فقد سئل سماحة الشيخ العلامة عبدالعزيز بن باز رحمه الله عن المظاهرات فأجاب بقوله: (لا أرى المظاهرات النسائية والرجالية من العلاج ولكني أرى أنها من أسباب الفتن ومن أسباب الشرور ومن أسباب ظلم بعض الناس والتعدي على بعض الناس بغير حق)أ.ه.

ولما سئل عنها العلامة محمد بن عثيمين رحمه الله قال: «لا نؤيد المظاهرات لا نؤيدها إطلاقاً».

وسئل شيخنا العلامة صالح الفوزان حفظه الله هذا السؤال:

س: هل من وسائل الدعوة القيام بالمظاهرات لحل مشاكل ومآسي الأمة الإسلامية؟ فأجاب حفظه الله بقوله: «ديننا ليس دين فوضى ديننا دين انضباط ودين نظام وهدوء وسكينة والمظاهرات ليست من أعمال المسلمين وما كان المسلمون يعرفونها إلى أن قال حفظه الله والمظاهرات هذه تحدث فتناً تحدث سفك دماء تحدث تخريب أموال فلا تجوز هذه الأمور»أ.ه.

نسأل الله تعالى أن يحفظ بلادنا وبلاد المسلمين من كل سوء ومكروه وأن يرد عنا كيد الكائدين وإفساد المفسدين،،

مدير العلاقات والإعلام بالمعهد العالي للقضاء بجامعة الإمام

 

عشرة أوجه في فساد المظاهرات
عمر بن عبدالرحمن العمر

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة