Saturday  12/03/2011/2011 Issue 14044

السبت 07 ربيع الثاني 1432  العدد  14044

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

منوعـات

 

التدخين السلبي مرتبط بزيادة خطر البول السكري

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

نيويورك - (رويترز)

ذكرت دراسة أن دخان السجائر يرتبط بزيادة خطر الإصابة بالنوع الثاني من البول السكري، الذي كان يُعرف من قبل باسم سكري الكبار، وذلك لكل من المدخنين ومَنْ حولهم.

وذكرت الدراسة التي نُشرت في دورية رعاية البول السكري أنه كلما تعرّض المدخنون السلبيون للدخان زاد خطر إصابتهم بالسكري الذي ينتج من مقاومة الأنسولين؛ حيث تفشل الخلايا في استخدام الأنسولين على نحو سليم.

وكتب جون فورمان من مستشفى بريجهام للنساء في بوسطن الذي قاد الدراسة: «كشفت الأدلة المتراكمة عن وجود ارتباط إيجابي بين التدخين الإيجابي وخطر الإصابة بالبول السكري، لكن الدراسات السابقة كان لديها معلومات محدودة عن التدخين السلبي أو التغيرات في سلوك التدخين مع مرور الزمن». وتتبعت الدراسة 100 ألف امرأة خلال 24 عاماً، وفي 1982 قدمت السيدات المشاركات في دراسة صحة الممرضات معلومات عن الوقت الذي يقضينه على مقربة من دخان السجائر. وخلال السنوات الأربع والعشرين التالية تم تشخيص إصابة سيدة من بين كل 18 سيدة بالنوع الثاني من البول السكري، ووجد فورمان ومجموعته أن النساء اللائي دخنّ أكثر من علبتي سجائر يومياً كان لديهن أعلى احتمالات الإصابة بالسكري، مع إصابة نحو 30 من المدخنات الشرهات بالسكري سنوياً من بين كل 10000 امرأة في الدراسة مقارنة بنحو 25 امرأة لم يدخنّ ولم يقضين وقتاً معرضات لدخان سجائر أشخاص آخرين.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة