Monday  14/03/2011/2011 Issue 14046

الأثنين 09 ربيع الثاني 1432  العدد  14046

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

الحوت: من ينسخ ويقرصن يتعدى على حقوق المصنف وسيعاقب
الثقافة والإعلام: سجن وغرامة 100ألف وإغلاق محل لمخالفي نظام حقوق المؤلف وتعويض المتضررين من النسخ

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - جمال الحربي

أصدرت وزارة الثقافة والإعلام ممثلة بلجنة النظر في مخالفات نظام حماية حقوق المؤلف عدة قرارات توصي بسجن من تكررت مخالفاته في القرصنة والنسخ ومعاقبته بعقوبة ماليه تصل إلى 100 ألف ريال سعودي مع تعويض أصحاب الحقوق المتضررين، وذلك بعد ملاحظة اللجنة تكرر عدد من المخالفات لنظام حقوق المؤلف.

أكد ذلك الأستاذ أحمد بن عيد الحوت وكيل وزارة الثقافة والإعلام المساعد للإعلام الداخلي المكلف عضو لجنة النظر في مخالفات حقوق المؤلف.. وقال الحوت إن المادة الثانية والعشرين من نظام حقوق المؤلف قد نصت في الفقرة الثانية (في حال تكرار التعدي على المصنف نفسه أو غيره تجوز مضاعفة الحد الأعلى للعقوبة والغرامة والإغلاق).. وأضاف إن الفقرة ثالثا من ذات المادة تنص على (إذا رأت اللجنة أن المخالفة تستوجب عقوبة السجن أو تغريمه مالياً بمبلغ يزيد على مائة ألف ريال أو تستوجب شطب ترخيص المحل المخالف، يرفع الموضوع للوزير لإحالته إلى ديوان المظالم وهذا ماحصل في بعض القضايا المرفوعة.

وبيّن أنه تم تشكيل لجان بكافة المناطق لتكثيف الجهود خلال الفترة المقبلة.

كما أوضح أن من يثبت ارتكابه للمخالفة لحق المؤلف يتم تسجيل قضيته ضده ويتم النظر في هذه القضايا من خلال لجنة النظر بالإعلام الداخلي برئاسة الأستاذ عبدالرحمن الهزاع علماً بأن هذه اللجنة تعقد أسبوعياً ويتم النظر في كافة القضايا وإصدار العقوبات المناسبة ضد المخالفين.

وأهاب الحوت بضرورة التقيد بنظام حماية حقوق المؤلف وعدم استنساخ البرامج والأعمال الفنية دون إذن صاحبها لأن ذلك يعد تعدياً وسيعاقب مرتكبها بمجرد رفع الشكوى ضده من قبل المصنف أو المؤلف.

ومن جانبه أكد الأستاذ إبراهيم أكبر مدير لجان المخالفات بالإعلام الداخلي أن عدد القرارات الصادرة عن اللجنة النظر في مخالفات نظام حماية حقوق المؤلف خلال الفترة من 1-1-1432هـ حتى 30-3-1432هـ تصل إلى 90 قراراً. ومنها غرامات مالية تصل إلى 100 ألف ريال وإغلاق عدد من المحلات مدداً تصل 45 يوماً وتعويض أصحاب الحقوق مبالغ تقدرها اللجان.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة