Wednesday  16/03/2011/2011 Issue 14048

الاربعاء 11 ربيع الثاني 1432  العدد  14048

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

الأمير محمد بن فهد يدشن «الزامل 64»
أكبر سفينة مصنعة في المملكة لصالح أرامكو

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الدمام - سلمان الشثري - تصوير - محمد آل إبراهيم

دشن صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد أمير المنطقة الشرقية أمس سفينة الزامل «64» والتي تعد أكبر السفن المصنعة في المملكة، التي تنتجها شركة الزامل لصناعة السفن.

وستدخل هذه السفينة العملاقة ضمن أسطول أرامكو السعودية للاستفادة منها في عمليات النقل والشحن الخاصة، ويبلغ طول السفينة (65) مترًا ونصف المتر فيما يبلغ عرضها (15) مترًا ونصف المتر وتمت صناعتها وفق أحدث نظريات إنشاء السفن العملاقة والسفينة مزودة بأجهزة حديثة تسهل من الخدمات البحرية التي تقدمها، كما أنها تتمتع بمزايا ومواصفات خاصة في النقل.

وقال الأمير محمد بن فهد خلال زيارته لميناء الملك عبدالعزيز واطلاعه على المشاريع التي يتم تنفيذها: سعدنا بما رأيناه من صناعة السفن في ميناء الملك عبدالعزيز المساندة للميناء أو لأرامكو أو للقوات البحرية وهذا يدل على أن الصناعات الوطنية على أعلى مستوى من الكفاءة وسعدنا بما رأينا من تقارير عن هذه السفن المحلية وتدريب المواطنين السعوديين على تصنيع مثل هذه السفن والبواخر وهذا له مردود طيب بإذن الله على الوطن».

من جهته أكد وزير النقل الدكتور جبارة الصريصري أن الدولة تقدم كافة الدعم الخاص للإبداع والمساهمة في التطوير والنماء الذي يشهده هذا العهد الزاهر، مشيرًا إلى أن القطاع الخاص أبدع في العديد من المجالات، موضحا أن الحكومة وفرت كل الوسائل التي تمكن القطاع الخاص من الإنجاز وما نشهده من صناعة للسفن في المملكة خير مثال للتعامل بين القطاع الحكومي والقطاع الخاص وهذه السفن كانت تصنع خارج المملكة والآن تصنع بأيدٍ سعودية ذات جودة ومتانة عالية. وأضاف «نفتخر بهذه الصناعات التي تم توطينها». وأشار إلى أن مثل هذا المصنع -الزامل لصناعة لسفن- هو مثال حقيقي لتوطين الصناعة وقال: بعد ما كنا نستورد أصبحنا الآن نصنع بأيدٍ سعودية، وعندما تقوم المؤسسة العامة للموانئ وغيرها بالشراء من المصنع المحلي وفق منافسات عالمية وتفوز الصناعة المحلية بهذه المناقصة على اعتبار السعر والجودة والنوعية فالمؤسسة العامة للموانئ فخورة بدخول هذه الصناعة للمملكة وللاقتصاد السعودي من خلال هذه الموانئ.

وحول توظيف الشباب السعودي قال الصريصري: إن هذا عنصر مهم والدولة تؤكد عليه في كل ما تقدمه للقطاع الخاص من دعم ومساندة.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة