Wednesday  16/03/2011/2011 Issue 14048

الاربعاء 11 ربيع الثاني 1432  العدد  14048

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

إطلاق فعاليات «الملتقى الثاني لليوم العالمي لمتلازمة داون» بالخبر

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الخبر - سلمان الشثري

انطلقت مؤخرًا فعاليات «الملتقى الثاني لليوم العالمي لمتلازمة داون» الذي ينظمه مركز الخبر للرعاية النهارية، حيث دشّن وكيل إمارة المنطقة الشرقية زارب القحطاني الملتقى تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد بن عبد العزيز أمير المنطقة الشرقية.

وقالت مديرة المركز سنثيا كردي: إن (جمعية متلازمة داون التعليمية العالمية من بريطانيا)، ستنقل تجاربها وخبراتها لتحقيق الآمال والطموحات التي تقود إلى انخراط شريحة متلازمة داون في المجتمع بعد تأهيلهم.

وبيّنت الكردي أن مجموع الإعاقات بشكل عام في المملكة وصل قرابة المليون إعاقة، وإحدى هذه الإعاقات إعاقة متلازمة داون، مشيرة إلى أن النسبة في تزايد.

وطالبت كردي بمراكز تكميلية للمراكز التي نقوم بها بحيث تكون لدينا مراكز تأهيل لما فوق 12 سنة، موضحة أن هناك قصورًا في الخدمات للأطفال ما فوق 12 عامًا من ناحية التأهيل والتدريب والتعليم وقالت: إن توفير تلك الخدمات بشكل كامل سيخرج شبابًا فاعلين في المجتمع.

وعن الإحصائيات بالمملكة قالت: إنه ليس هناك إحصائيات دقيقة لمصابي متلازمة داون لأسباب من أبرزها الولادة في السابق بعيدًا عن المستشفيات أو إخفاء بعض الأهالي لأطفالهم ذوي الإعاقة وبيّنت أنه في الوقت الحاضر اهتمت الدولة بالإحصائيات، كما أن الكثير من الأهالي أصبح لديهم وعي تجاه أبنائهم.

وأشارت إلى أنه تم البدء في السنوات الأخيرة بوضع قاعدة بيانات وإحصائيات لكل إعاقة وإعدادهم في كل منطقة.

وكشفت سنثيا أن هناك أرقامًا عالية مبيّنة أن المركز بالخبر لديه الآن من خلال قاعدة البيانات قائمة بما يقارب ال «004» اسم من أولاد متلازمة داون.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة