Thursday  17/03/2011/2011 Issue 14049

الخميس 12 ربيع الثاني 1432  العدد  14049

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

«التنمية الصناعية» يقرض 13 مشروعاً استثماراتها 1.9 مليار ريال

رجوع

 

الجزيرة - الرياض

قال مدير عام صندوق التنمية الصناعية السعودي المكلف علي العايد: إن مجلس إدارة الصندوق برئاسة الدكتور عبدالرحمن الحميدي، اعتمد 13 قرضاً مُنحت لإقامة 10 مشاريع صناعية جديدة وتوسعة 3 قائمة بإجمالي قروض 871 مليون ريال، بينما بلغ إجمالي استثماراتها 1.9 مليار ريال. وأشار العايد إلى أن قطاع الصناعات الكيميائية قد حاز على النصيب الأعلى بعد أن تم اعتماد خمسة قروض بـ501 مليون ريال استثماراتها 1.074مليون ريال.

وتساهم هذه القروض في إقامة خمسة مشاريع جديدة أحدها في مدينة الرياض لإنتاج أغشية عزل إسفلتية وإسفلت محسن وإسفلت مستحلب، والثاني في مدينة ينبع لإنتاج كبريتات وحامض الكبريتيك وحامض الهيدروكلوريك وكلوريد الأمونيوم.

أما المشروع الثالث فهو لإنتاج اللقاحات الطبية المتنوعة في مكة المكرمة، والمشروع الرابع لإنتاج منتجات من الألياف الزجاجية تتمثل في خيوط مبرومة وجدائل مقطعة وقماش مبروم وحصيرة مضفرة في مدينة ينبع، والمشروع الخامس في مدينة الجبيل لإنتاج ألياف بولي بروبيلين قصيرة وأغشية أرضية غير منسوجة.

كما اعتمد المجلس أربعة قروض في قطاع الصناعات الاستهلاكية بـ234 مليون ريال، بينما بلغ إجمالي الاستثمارات فيها 520 مليون ريال، تتمثل في تمويل مشروع صناعي لإنتاج المياه المحلاة، وتوسعة مشروع صناعي لإنتاج ورق الكرافت والورق المقوى والورق المتعرج، وكذلك تمويل توسعة مشروع صناعي لإنتاج عصائر متنوعة وحليب طويل الأجل وأجبان معبأة في برطمانات، ومشروع صناعي لإنتاج أعلاف الدواجن. وذكر العايد بأنه تم اعتماد ثلاثة قروض لقطاع مواد البناء قيمتها 128 مليون ريال وبلغت استثماراتها 266 مليون ريال. وتتمثل في تمويل مشروع جديد لإنتاج الخرسانة الجاهزة في جدة وتوسعة أخرى لإنتاج الخرسانة الجاهزة في جازان بالإضافة إلى مشروع لإنتاج البلوك الأحمر في ضرماء.

كما اعتمد المجلس قرضاً واحداً في قطاع الصناعات الهندسية قيمته ثمانية ملايين ريال للمساهمة في تمويل مشروع لإنتاج زجاج السيارات الأمامي المقوى الآمن والجانبي المسطح في مدينة سدير الصناعية.

واختتم العايد قائلاً بأن دور الصندوق لا يقتصر على الإقراض فقط وإنما يقوم بدعم المشاريع الصناعية بالاستشارات التسويقية والمالية والإدارية والفنية بما يهيّئ لها فرص النجاح.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة