Monday  21/03/2011/2011 Issue 14053

الأثنين 16 ربيع الثاني 1432  العدد  14053

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

تركيا تفتش طائرة إيرانية متوجهة إلى سوريا
عوائل معتقلي المعارضة الإيرانية يواصلون احتجاجاتهم قرب سجن ايفيين

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

طهران - أحمد مصطفى

تواصل عوائل معتقلي المعارضة الإصلاحية التواجد مقابل سجن ايفيين فيما حذرت إدارة السجون العوائل من مغبة التواصل والحضور قرب بناية سجن ايفيين لأنها ستعرض نفسها للاعتقال.

وجاء حضور العوائل وبشكل مكثف بعد انتشار شائعات عن حصول مواجهات ما بين المعتقلين ورجال الشرطة، حيث أدت المواجهات إلى سقوط قتلي وجرحي.

في المقابل أعلنت منظمة العفو الدولية أنها ستقوم بإجراء تحقيقات حول حادثة وفاة 14سجين في سجن (قزل حصار) بمدينة كرج (غرب طهران) بسبب حصول اشتباكات ما بين حراس السجن ومعتقلين كانوا ينوون الهرب من السجن حيث استخدمت الشرطة الرصاص الحي والغاز المسيل للدموع مما أدي إلى حصول حادثة دموية راح ضحيتها أعداد من السجناء والشرطة؛ وتنتشر ظاهرة الفوضي هذه الأيام في السجون الإيرانية على خلفية قرار أصدره رئيس القضاء صادق لاريجاني وخلافا لكل الأعوام برفض منح إجازات العيد للسجناء؛ وقد واصلت عوائل معتقلي الإصلاحات تجمعهم مقابل سجن ايفيين لكن من دون فائدة حيث أبلغت بأن القضاء لن يمنح إجازات العيد للمعتقلين السياسيين.

إلى ذلك أطلقت أجهزة الأمن الإيرانية سراح المعتقل المعارض إبراهيم يزدي وزير الخارجية الأسبق بعد تقديمه ضمانه بأنه سيترك العمل السياسي وقالت وكالة ايرنا الحكومية: إن إبراهيم يزدي أمين جبهة نهضة الحرية قد أطلق سراحه وانه قرر الاستقالة من منصبه فور إطلاق سراحه.

في السياق ذاته قررت المعتقلة فخر السادات محتشمي بور الإضراب عن الطعام داخل المعتقل إذا لم تسمح لها إدارة السجن اللقاء مع زوجها المعتقل مصطفى تاج زاده نائب وزير الداخلية في زمن الرئيس خاتمي.

وأشارت فخر السادات إلى أن زوجها يعاني من أوضاع نفسية خطيرة وأن المسؤولين في سجن ايفيين قد ضيقوا الخناق على قادة المعارضة.

من جهة أخرى أكد مصدر أمني تركي أمس الأحد أن طائرة شحن إيرانية متوجهة إلى سوريا أجبرت مساء السبت على الهبوط جنوب شرق تركيا لتفتيش حمولتها.

وبدأ تفتيش الطائرة التي وردت معلومات بشأنها، للاشتباه بنقلها معدات عسكرية أو مواد ممنوعة. وهي ثاني طائرة نقل إيرانية ترغم على الهبوط في تركيا للتفتيش خلال أسبوع.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة