Tuesday  22/03/2011/2011 Issue 14054

الثلاثاء 17 ربيع الثاني 1432  العدد  14054

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

فـن

 

مسلسل (عذاب).. بناء درامي ضعيف وأفعال غير مترابطة

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

رؤية - علي العبد الله :

هذا المسلسل بالتأكيد قد أعادنا للوراء، وهو بلا شك يعطي انطباعاً بأننا نتقهقر (درامياً) ولم نستفد من الأخطاء ولم نحاول مسايرة الآخرين في تقدمهم.

مسلسل (عذاب) الذي أُخذت فكرته الرئيسية من قصة سيدة نشرت معاناتها في إحدى المجلات وتزوجت 15 مرة وعانت من حظها السيئ، حيث يعود تاريخ هذه القصة إلى مطلع التسعينيات الميلادية الماضية وتحديداً أثناء حرب الخليج وتداعياتها التي أثَّرت على المجتمع في تلك الفترة.

(البناء الدرامي)

كان هناك خلل واضح في عناصر البناء الدرامي للعمل وكما هو معروف هذه العناصر تتكون من الصراع الدرامي والأفعال الدرامية والحبكة.

إذا تناولنا العنصر الأول لوجدنا أن الصراع الدرامي لم يكن متوازناً في العمل، وظهرت الأفعال الدرامية في أحيان كثيرة (مبهمة) وافتقرت إلى عنصر التشويق، واعتمدت في مجملها على الإغراق في مشاهد الحزن المفتعلة لدرجة الضغط على أعصاب المتلقي والاعتماد على استدرار عاطفته وعدم مخاطبة عقله. وبما أن العمل يتناول دراما المشكلة الاجتماعية، وهي شكل من إشكال الدراما يبث من خلالها رسائل تحمل قيماً إنسانية أي أن هناك أهدافاً يجب أن يصل إليها العمل، وذلك حسب تطور الصراع الدرامي إلا أننا لم نر ذلك في أحداث المسلسل، بل رأينا مشاهد عنف ومشاهد بعيدة عن واقع المعاش.

(الفكرة)

الفكرة السليمة هي صلب العمل الدرامي، ويجب أن تكون واضحة ومحددة لا مبهمة وغامضة، كما أن الكاتب يجب أن يحرك عقل المشاهد في استنتاج وتخمين الأحداث لكنه لا يدخله في (دهاليز) مظلمة لا يعرف لها نهاية، فالأولى تعني الإثارة والتشويق، والثانية تعني (تنفير) المشاهد من العمل.

وجود الفكرة الجيدة في العمل لا يكفي لنجاحه، بل تسلسلها المنطقي يجب أن يتماشى بين الحبكة الدرامية والشخصيات الرئيسية.

(عذاب)

واعتمد المسلسل على شخصية رئيسية تتمحور عليها الأحداث وهي (عذاب) ولكن مَنْ تقمّص هذه الشخصية؟

تقمّصتها ممثلة مبتدئة لم تنجح في أدوار رئيسية سابقة ولم تتمكن من أدواتها التمثيلية بشكل جيد ما يؤكد أن المخرج غامر مغامرة غير محسوبة في اختيار هذه الممثلة، وربما هي مغامرة (المنتج) الذي زجّ بها عنوة لتصبح (بطلة) على حساب المسلسل.

الممثلة مروة محمد المتواضعة في أدائها كانت تحتاج إلى ثلاثة عوامل مهمة لتتقمص شخصية (عذاب) بحرفية عالية أولها:

1 - خلق تصور ذهني واضح للشخصية المراد تقمصها وهي لم تستطع ذلك لأنها لم تقنع المتلقي بأفعالها الدرامية ولا بلغة جسدها.

2 - الشخصية هي التنظيم العقلي الكامل للإنسان لمرحلة معينة لمراحل نموه، ولو تعمقنا قليلاً في شخصية (عذاب) تلك السيدة التي عانت من الظلم والقهر يجب أن ينعكس ذلك على سلوكياتها ومزاجها وأخلاقها وانفعالاتها اللا إرادية، وهذا ما لم تنجح في الوصول إليه الممثلة مروة محمد لأنها كانت تحتاج أن (تتشرب) الشخصية وهنا أُحمل المخرج جزءاً كبيراً من هذه المسؤولية.

3 - الإنسان الطبيعي كثير العقد مليء بالمتناقضات فكيف بإنسانة عانت من عدة زيجات فاشلة و (عذاب) تقدم شخصية مركبة تظهر خاصتين أو أكثر من الخواص القوية المتعارضة وهذا يحتاج إلى تعمق في الشخصية وتطور في أدائها حسب التسلسل المنطقي للأحداث وهذا ما لم تفهمه مروة محمد.

(الشخصيات الثانوية)

وتداخلت الشخصيات الثانوية مع بعض الشخصيات الرئيسية نظراً للبناء الدرامي الضعيف للعمل فلاحظنا أن بعض هذه الشخصيات الثانوية وهي من المفترض أن تكون مكملة في العمل لاحظنا كيف تداخلت في بعض (الخيوط) الرئيسية ما ساهم في تشتيت ذهن المتلقي أثناء متابعته للأحداث.

(الحوار)

من وظائف الحوار الدرامي:

1 - تعزيز بناء القصة.

2 - توصيل معلومة.

وذلك ليتعرف المتلقي على بعض الشخصيات وليدفع بعجلة الصراع الدرامي للأمام، ولكن حوار المسلسل ظهر في مجمله سطحياً وكأنه كُتب ليملأ فراغاً وليس لتحقيق الوظائف الرئيسية للحوار مع العلم أنه كان بالإمكان الاستفادة من بعض الشخصيات بحوار عميق وقوي.

ولا أدري كيف تمت إجازة هذا المسلسل الذي يقدم صورة سلبية ومتأخرة عن الدراما الخليجية لأنه أعادنا إلى نقطة الصفر بعد أن ظننا كنقاد ومتابعين أننا تجاوزانها بمراحل.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة