Tuesday  22/03/2011/2011 Issue 14054

الثلاثاء 17 ربيع الثاني 1432  العدد  14054

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

جامعة أم القرى تسلم شهادة الدكتوراه الفخرية لدولة رئيس وزراء جمهورية تركيا رجب طيب

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مكة - عبيدالله الحازمي - تصوير سليمان وهيب

أقامت جامعة أم القرى يوم أمس حفلاً لتسليم دولة رئيس وزراء جمهورية تركيا السيد رجب طيب أردوغان شهادة الدكتوراه الفخرية تقديراً لجهوده وأعماله المتميزة في خدمة القضايا الإسلامية. وكان في استقبال دولة رئيس وزراء تركيا السيد رجب أوردغان لدى وصوله إلى مقر المدينة الجامعية بالعابدية معالي مدير جامعة أم القرى الدكتور بكري بن معتوق عساس. ثم صافح دولته وكلاء الجامعة. بعد ذلك بدأ الحفل الخطابي الذي أقيم بهذه المناسبة بتلاوة آيات من القرآن الكريم.

ثم ألقى عميد كلية الدعوة وأصول الدين الدكتور محمد بن سعيد السرحاني كلمة رحب فيها بدولة رئيس وزراء تركيا في رحاب جامعة أم القرى، مؤكداً أن كلية الدعوة تفخر بمنحه هذه الشهادة تكريماً لعطائه المتميز ومواقفه المشرّفة في خدمة الإسلام والمسلمين.. مشيداً بجهوده القيادية التي حققت لجمهورية تركيا قدراً كبيراً من النمو الاقتصادي والاستقرار الأمني والسياسي والترابط الاجتماعي إلى جانب حرصه على توثيق العلاقات الثقافية مع الدول الإسلامية وغيرها من دول العالم. وأبرز موقفه الخالدة الوطنية والإسلامية والعالمية في خدمة الإسلام ونصرة قضايا المسلمين مما أكسبه حباً وتكريماً في الداخل والخارج ونيله للعديد من الجوائز التقديرية على رأسها جائزة الملك فيصل العالمية لخدمة الإسلام (لعام 2010 م - 1430هـ) مؤكداً أن الكلية تشرفت بمنح دول رئيس وزراء تركيا هذه الشهادة لتعزز الأهداف التي تسعى الكلية والجامعة لتحقيقها ومن أبرزها تكريم كل من له جهد وإسهام في خدمة الإسلام والمسلمين وتأكيداً للسير على توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله في تأصيل المنهج الوسطي في الدعوة إلى الله وإرساء أصول الحوار البناء عقب ذلك شاهد الجميع عرضاً مرئياً عن مركز التميز في أبحاث الحج والعمرة تضمن إنجازاته ومهامه في تطوير منظومة الخدمات المقدمة لقاصدي بيت الله الحرام ليكون البحث العلمي والإحصائيات الموثقة هي الأساس للتخطيط المستقبلي السليم للمشاعر المقدسة والحرمين الشريفين.

إثر ذلك ألقى مدير جامعة أم القرى الدكتور بكري بن معتوق عساس كلمة عبّر فيها عن اعتزاز وافتخار جامعة أم القرى بمنح دولة رئيس وزراء تركيا السيد رجب طيب أردوغان شهادة الدكتوراه الفخرية بعد أن تسلَّم دولته من قبل جائزة الملك فيصل لخدمة الإسلام من يدي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- في لحظة لقاء تاريخية بين علمين من أعلام هذا العصر فقد كان كل منهما مجدداً وملهماً وكان كل منهما باني أمة وصائغ شعب وصانع تاريخ حمل كلٌّ منهما روح السلام وقدّم للعالم رسالة الحب والوئام. واستعرض معاليه الجهود التي قام بها دولة رئيس وزراء تركيا داخل دولته وخارجها في بسطَ الوئام في ربوع تركيا وربطه بين سائر أطيافها برباط المحبة والاحترام وحفظ الحقوق مبرزاً في ذات الوقت جهود خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود رعاه الله في قيادة الدعوة للحوار السلمي داخلياً عبر مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني وخارجياً عبر المؤتمر الإسلامي العالمي للحوار ومؤتمر حوار الأديان الذي عقد في مدريد، ومنتدى حوار الحضارات بين العالم الإسلامي واليابان مستشهداً في ذلك كله عباراته الرصينة يحفظه الله حين قال: (وتبلور في ذهني أن أطلب من ممثلي أتباع الأديان السماوية الاجتماع كإخوة يشتركون في إيمانهم وإخلاصهم لكل الأديان، وتوجههم إلى رب واحد للنظر في إنقاذ البشرية مما هي فيه. وعرضت الأمر على علمائنا في المملكة العربية السعودية؛ ورحبوا به ولله الحمد). وقال معاليه: لقد نقل السيد أردوغان بلدية أسطنبول من بلدية مدِينة بملياري دولار إلى مؤسسة تنمو استثماراتُها بمعدل 7 بالمائة سنويا وحوَّلَ تركيا من دولة تُنهكها الصراعات المفتعلة إلى دولة تتصدر المشهد الدولي سياسياً واقتصادياً وكذلك كان خادم الحرمين الشريفين، حيث ارتقى ببلادِهِ لتكون عضواً في قمةِ العشرين، وأطلقَ حزمةً ضخمةً من الإصلاحاتِ التي تناولت الجوانب السياسية والاقتصاديةَ والاجتماعيةَ ومازالت المملكةُ حتى الساعة تعيشُ فرحةَ القرارات الملكية الأخيرة التي رسمتْ وجهاً جديداً.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة