Tuesday  22/03/2011/2011 Issue 14054

الثلاثاء 17 ربيع الثاني 1432  العدد  14054

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

      

جرائدنا يوم الأربعاء الماضي تصدرتها أخبار جديرة بالاهتمام، نفت فيها وزارة الداخلية ما أوردته وكالة «يوبي آي» أن مشبوهاً إيرانياً اعتقل في شرق المملكة بحوزته مبالغ مالية ومنشورات تدعو إلى التظاهر وإحراق المحال التجارية والمباني الحكومية.! ونفت أيضاً مزاعم عن استشهاد «رقيب» سعودي في المنامة. والمتحدث الرسمي بوزارة الداخلية اللواء منصور التركي دعا الإعلام إلى تحري الدقة والرجوع إلى المختصين قبل نشر ما تتناقله الساحة.

وأقف معه ومع وزارة الداخلية أستنهض الوعي أن نأخذ التحذير بجدية ووعي.. فنحن نعيش أياماً صعبة وأجواء مليئة بسموم تلويث العاطفة وتوجيه الفعل العام ليفتت وحدة المجتمع.

انتبهوا من الدس المقصود لتسميم النفسيات والعلاقات بين المواطنين.. وهناك منه الكثير.. ومن مصادر متعددة ولأهداف متعددة.

وإن أخطأ مصدر إعلامي ما بقصد أو بغير قصد ونشر خبراً ملوثاً يوحي بصبغة اتهام لهذه الفئة من الشعب أو تلك.. أو حتى تكهنات بقرارات هذه السلطة أو نوايا تلك، فلنعد قبل تصديقه إلى امتحان المنطق ليفتي بقبوله على عواهنه أم لا.

لا يكفي لتصديق خبر وتأكيده أن النظرة الأولى توحي ببراءة من نشره، ولا كونه خبراً يوافق مرئياتنا المسبقة:

إن بعض الظن إثم. فتجنبوا أن تكونوا من الآثمين..

ولنذكر توضيح القرآن الكريم: {إِن جَاءكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَة}.

في أيام الشدة تتطاير الإشاعات من كل الجهات فانتبهوا ألا تصدقوا كل ما ينفخه مغرضون في أجوائنا ليثير المزيد من البلبلة. وليس موقعاً مشرفاً لعقولنا أن تستغل عواطفنا أي جهة مغرضة لنكون دمى ناطقة بتفضيلاتها أومخلب القط الذي ينفذ لها أغراضها.

كلنا مستهدفون.. ووسائل التهويل لنشر الغوغائية كثيرة.

في عصر التكنولوجيا صار بالإمكان أن تستثار النفوس بالتعبئة العاطفية وتثار الحرب وتدار المعارك ببساطة تأجيج مشاعر التفرقة عبر نشر الإشاعات والبراهين المفبركة. مع الأسف بعد عقود من اعتياد اعتماد طريقة الإثبات علمياً لصدق ما نقول بأسلوب «والدليل هو.....»، لم نعد ندقق في تفاصيل الدليل ومدى منطقية كونه تجسيداً للحقيقة أو حدوث ما يشير إليه، ولا مصدره المشبوه. يكفي أن يلوح أحدهم بما يشبه الدليل لنصدقه دون أن نتأكد من صدقه أو كونه مفترضاً أو مفبركاً. ويكفي أن يبث خبراً يستنفر فئة ما أو تسجيل لمقطع فيديو قديم يستعاد ليؤكد تفاصيل غير صحيحة يزعم أنها تجري هنا، أو حتى مقاطع تم العبث في تفاصيلها بمهارات الفوتوشوب لتوحي بحدوث ما لم يحدث.. ليطير الكثيرون منا في العجة لأنها توافق هوى خفي في قلوبهم، أو تؤكد مرئيات مسبقة. والنهاية أنها تحلل له أن يبنى عليها حكم على تجريم أو تخوين ويعلن للملأ مشاعر إقصائية تصدع لحمة المجتمع ولا مانع أن تتصاعد إلى تصنيفات سلبية واتهامات قاتلة.

وزارة الداخلية قامت بدروها مشكورة، ودعت الإعلام الخارجي والداخلي إلى تحري الدقة والرجوع إلى المختصين قبل نشر ما تتناقله الساحة. ولكن ساحات الفيسبووك ما زالت تحمل استشهادات بمثل هذين الخبرين وبراهين مفبركة بقصد كأدلة تؤكد التخوين كي نوجه سخطنا ولعننا وتحفزنا حرفياً للانقضاض على إخوة مواطنين.

ويبدو أن ساحتنا العاطفية العامة - مثل بعض مدننا في افتقادها للبنية التحتية السليمة - لم تزودها التنشئة والتربية بنظام تنقية فكري فعال ومهارات دفاع تحمي الأفكار.. وليس بها شبكة تصريف ناجعة تحمل الملوثات بعيداً عن أفكارنا وانفعالاتنا وردود فعلنا..

وهي تزكمنا حين تفيض بروائح غير مريحة لمن يقترب منها.

لنتصد لتلويث الأجواء واللغة الحوارية بمقاومة محاولات الدس، وعبر دعم وبناء أنظمة التمحيص والتعقل والأحكام المتزنة.

إذ يبدو أن «فلتر» المنطق والتعقل والاتزان في الأحكام أصبح عملة نادرة.

 

حوار حضاري
لنتصد معاً للتأجيج المقصود
د. ثريا العريض

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة