Tuesday  22/03/2011/2011 Issue 14054

الثلاثاء 17 ربيع الثاني 1432  العدد  14054

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

      

لم يكن رئيس نادي الهلال الأمير عبدالرحمن بن مساعد أول من يطالب سمو رئيس نادي النصر بالتركيز على ناديه بل سبقه إلى ذلك صوت نصراوي مؤثر.. هو عضو شرف نادي النصر الأمير جلوي بن سعود بن عبدالعزيز الذي تحدث في هذا الشأن في العدد 13973 في شهر فبراير الماضي ومن خلال (جريدة الجزيرة) حينما أشاد سموه بما يقدمه الأمير فيصل بن تركي لنادي النصر من جهد ومال لكن عليه أن يبتعد عن الأندية الأخرى، إذاً فرئيس الهلال كان محقاً في مطلبه وهو يكرر ذات الحديث جراء ما تعرض له ناديه وتحديداً فريق كرة القدم فالمتابع الجيد يشعر أن هناك محاولات قوية تبذل لوقف تفوق الهلال والحد من هيمنته الكروية بطرق غير مشروعة كاتهام بعض لاعبيه بالمنشطات واستفزازهم في بعض المباريات لجرهم للخطأ ومن ثم الوقف، ولعلنا شاهدنا كيف تفوق النصر في مشواره الآسيوي هذه الأيام بعد أن تفرغ لاعبوه والمسؤولون عنه للمنافسة بعيداً عن التشنجات والمشاحنات المحلية التي تربك اللاعبين، وكيف يتأرجح مستواه حينما يشارك محلياً مما يؤكد أن فريق النصر ممكن له أن يعود محلياً إذا ما ترك النصراويون الأندية الأخرى بحالها وخاصة نادي الهلال.

لا تفرطوا بالتفاؤل

في بطولة الأندية الآسيوية الماضية كانت الفرق السعودية وبالذات الهلال والشباب في أوج عطاءاتهما الفنية حيث قدما مستويات متميزة أخافت المنافسين وأبهرت المتابعين والمراقبين لدرجة أننا أفرطنا بالتفاؤل بوصول الهلال والشباب للعب على المباراة النهائية للبطولة بل وتحدث البعض عن نهائي آسيوي سعودي-سعودي، لكن هذا الإفراط بالتفاؤل أتى بمردود سلبي للغاية أدى لخروجهما معاً من البطولة خاليي الوفاض بل إن أي منهما لم يتأهل للمباراة النهائية التي وضعت لها التصورات كما ذكرت سلفاً، لذا يجب ألا نكرر ما حدث العام الماضي ونكون أكثر واقعية حتى لا ينعكس ذلك على اللاعبين مثلما حدث للاعبي الهلال والشباب فكان الخروج المُر من البطولة السابقة وتجرعت جماهير الناديين الحسرة واللوعة.

على عَجَل

لأن ريادة نادي الهلال للأندية المحلية ليست حبراً على ورق ولأن هذا الأمر يتطلب أن يواكبه ما يليق به من مسؤوليات لذا لم يتوانَ بالإعلان وقبل جميع الأندية عن قرار صرف راتبين للاعبين ولكافة العاملين بالنادي مواكبة لقرار خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله ورعاه- بمنح موظفي الدولة من مدنيين وعسكريين راتب شهرين.

في الحديث التلفزيوني لسمو رئيس نادي الهلال عبر القناة الرياضية السعودية والذي تألق فيه كثيراً الزميل عبدالرحمن الدحيم كرر سموه إدانته لتصريح رادوي وأنه أخطأ بالفعل ونال جزاءه بينما نجد (بعض) رؤساء الأندية يدافعون عن لاعبيهم ويبررون أخطاءهم رغم فداحتها.

اللائحة التنظيمية الجديدة لنادي الشباب سلاح ذو حدين فهي إما أن تعالج إخفاقات الفريق وظهوره بشكل غير لائق هذا الموسم وتعيده للتوهج مرة أخرى أو أن تلقي به بعيداً عن المنافسات ويستمر في تراجعه ويبقى هنا دور الإدارة في التعامل مع هذا الأمر بحكمة بالغة من خلال تقديم وتأكيد الصورة الإيجابية التي تبحث عنها من خلال تنظيم كهذا.

يجب أن يحذر لاعبو الهلال في بطولة الأندية الآسيوية من الحصول على البطاقات الصفراء وأن يتجنبوا أية ذريعة للحكم بمنحهم هذه البطاقات خاصة وأن التحكيم الآسيوي له مواقف معروفة بداعي وبدون داعي!!

ليت الهلال شارك بالصف الثاني في بطولة مجلس التعاون الخليجي للكرة الطائرة بدلاً من ذلك الظهور الباهت الذي لم يكن لائقاً به كبطل للعرب واحد أقوى فرق آسيا.

مرحلة البناء هي أن تعد جيلاً جديداً موهوباً من الفئات السنية إعداداً مدروساً لينتقل بعد ذلك -هذا الجيل- تدريجياً للفريق الأول بحيث يستطيع أن ينافس وبقوة لا أن يتم جلب لاعبين جدد من أندية أخرى وتتكرر المحاولة كل عام تحت ذريعة بناء فريق جديد، فقد تطول هذه المحاولات من خلال هذا النهج وبالتالي تطول السنوات العجاف !!!

ترى كيف ستكون ردود أفعالهم لو اتهم رئيس الهلال أحد لاعبيهم بتعاطي المنشطات؟!!

استخدم الاتحاديون مشاركة محمد نور للتأثير النفسي على فريق الهلال ومدربه لكنها لم تكن مجدية!!

* بعض لاعبي الاتحاد كان أداؤهم خشناً أمام الهلال ورغم ذلك لم يتقبلوا قرارات الحكم برغم أنها كانت مخففة !!

حينما ضاقت الحيل ببعض لاعبي الاتحاد لجؤوا للخشونة في الشوط الثاني !!

* مخرج مباراة الهلال والاتحاد حبس أنفاس المشاهدين بإعادة بعض اللقطات وتسليط الكاميرا على الجماهير في أوقات غير مناسبة !!

إن كنت قد انتقدت في وقت سابق حارس الهلال حسن العتيبي لارتكابه بعض الأخطاء التي لا تليق به كحارس كبير، فإن من الواجب أن أشيد به كثيراً على ظهوره الرائع والمتميز حتى أنه أصبح النجم البارز والملفت للأنظار في اللقاءات الأخيرة للهلال.

وأخيرا

(أنتي ما مثلك بهالدنيا بلد.. والله ما مثلك بهالدنيا بلد)

 

أولاً وأخيراً
أبعدوا الهلال من حساباتكم
محمد السياط

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة