Wednesday  23/03/2011/2011 Issue 14055

الاربعاء 18 ربيع الثاني 1432  العدد  14055

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

      

1 - الشائعة رأي في صورة خبر.. تنتقل بين الجموع دون أن تحتاج إلى برهان أو دليل.. حتى وإن حملت بعض الحقيقة.. أو أنها ليست ذات علاقة بمضمون الشائعة.

2 - الأسطورة في أصلها شائعة.. وكانت تقوم بوظيفة سد الفراغات المعرفية المتعددة في الزمن القديم حيث كانت المعرفة بدائية ووسائل الحصول على المعلومات محدودة.

3 - الشائعة في اللغة تعني الانتشار والذيوع.. والرجل المشياع أي الذي لا يكتم السر.. وشَيَّعتُ فلاناً أي مشيت معه مودعاً.. وشايعه أي تابعه ونصره.. ويقال: تشييع النار أي تأجيجها بإلقاء الحطب فيها.. وأشعت المال أي فرقته.

4 - والشائعة اصطلاحاً هي كل رأي أو قول ينتقل من شخص إلى آخر دون معايير أكيدة للصدق.. وتعرف أيضاً بأنها: بث الخبر من مصدر ما، في ظرف معين، ولهدف ما يبتغيه المصدر، دون علم الآخرين.

5 - تقوى الشائعة وتنتشر تصاعدياً بمدى اتصال الشائعة بالناس.. وبيئة انتشارها في حال تعرض المجتمع لأزمة اقتصادية أو سياسية.. فهي تعمل على تنفيس المشاعر المكبوتة وتُشعر راويها بأنه رجل مهم وعليم ببواطن الأمور.. ومن سماتها الإيجاز وسهولة التذكر وسهولة النقل والرواية.

6 - الشائعات أنواع: منها التي يقصد بها تلويث السمعة أو رفع المكانة أو المبالغة في وصف الكوارث الطبيعية أو الحربية.. والاتهام والتشكيك في النزاهة.. وشائعات التمني وهي التي تَعِدُ بتحقيق الآمال وقضاء الحاجة.. وشائعات التخويف ويقصد بها الترويع وإضعاف الثقة بالنفس.. وشائعات الفُرْقة وهي التي تؤلب الجماعات ضد بعضها.. وشائعات الإرباك ويقصد بها خلط الأمور المتفائلة بالمتشائمة لخلق حالة من الحيرة والقلق.. وشائعات التمويه وهذه إحدى وسائل الحروب.. وشائعات التنبؤ وتشير إلى الاحتمالات المستقبلية للأحداث.. وشائعات الاختبار وتستخدم كبالونة اختبار لمعرفة وتلمُّس الآراء والاتجاهات.. والشائعات المفزعة كظهور الأفاعي العملاقة أو ظاهرة اختطاف الأطفال وقتلهم.. إلخ.

7 - من وسائل نشر الإشاعة: النكتة فهي تتجاوز الحواجز العقلية والنفسية وتسهل نشر الشائعة وتساعدها على تخطي عقبات نقائصها.. أيضاً الدعاية والإعلان وهذه وسيلة مخططة ذات جهد جماعي منظم.. أما الإعلام الموجه فهو الوسيلة الأولى في الوقت المعاصر وإن دخل معه في المنافسة الشبكة العنكبوتية من خلال الشبكات الاجتماعية.

8 - ومن وسائل مكافحة الشائعة التكذيب المباشر.. وعيبها أنها تتحول إلى وسيلة للإعلان عنها خصوصاً في بيئة ميالة لتصديق الشائعة.. أما الوسيلة الصحيحة والمضمونة فهي تنوير الرأي العام والشفافية وتوافر المعلومات والمهارة في عرضها.

9 - الخلاصة: أن التهيئة المجتمعية بكل قرار يمس المجتمع هي الوسيلة التي تقطع دابر محفزات صناعة الإشاعة.

 

أنت
الشائعة
م. عبد المحسن بن عبد الله الماضي

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة