Wednesday  23/03/2011/2011 Issue 14055

الاربعاء 18 ربيع الثاني 1432  العدد  14055

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

      

الغثّ أكثر من السمين في حصاد معرض الكتاب..

فقد قلت لها مع المتزاحمين: دعيني يا نفس أفعل، وفعلت،..

فضضت محفظتي، واقتنيت مما تقاطر الفراش على أطباقه.. أكثر من عشرين كتاباً بين رواية، ونصوص، وشعر، وأشباه بحوث.. عناوين بعضها يغري فضولك، لتكتشف المخبوء الذي غيبته عنك العناصر، والعوامل العديدة، والكثيرة، فوجدتَه أمامك، نتاج همم تدافعت تكشف اللثام عنه، وبعد أن تغور في سراديب ما كتبوا وصنفوا لتصفق لهذه الهمم، تجد نفسك تتحسر على ما خسرت من محفظتك، وقد كان ثمن عرقك، ودأبك، وتعبك، فذهب هدراً في أثمان غث المتهافتين على خراش،.. فلا تصفق بل تضرب كفاً بكف حسرة على مفهوم التأليف، وقيمة الفكر، وقدْر الكلمة..

يصيبك هذا الغث بالدوار تارة، وبالقرف تارات، وبالشعور بالخواء الذي يعمه..، بل تحزن كثيراً على حروفٍ لضمت في سطور باهتة،.. لا قيمة ولا مرجعية فكرية لها، ولا روحاً للإبداع، ولا للفنية وعناصرها فيها،.. اللهم إلا تلك التظاهرة اللامعة التي كانت تشدك في لحظة عرضها..، بسبب التهافت عليها..

ولئن كان القوم يحتفون بالغث، فما أبقوا للسمين.. والثمين..؟ يبدو أن أغلبهم أداروا للسمين الثمين الظهور، وركنوه مع الأثاث القديم، وسوف لن يلبثوا أن يحرقوه أو يصلبوه..، أو مع خشاش الأرض يذروه..

ولن يكون غريباً أن يفعلوا ذلك، فهم قد أداروا الظهور عن كثيرٍ قيِّمٍ، واستقبلوا خليطاً هشاً بحفاوة العطش، الجائع..

ولهذا العطش والجوع ما يحتاج إلى وقفات لاستعادة موازين فحص الذائقة، ومكنون الوعي العام، والنخبوي..

القليل من حصاد المرحلة، ما يبقي البهجة، وطعمها في الذائقة.. والكثير هذا، تلاشت لمعة الفرحة به..، وقد حزنت كثيراً، وأنا أتخيل ما الذي ستحمله رفوف المكتبة، ويقدمه سجل التوثيق ذات يوم، ويقدمانه بين أيدي الباحثين عن القيم كلها، فيما تركه المتوهجون بأوهامهم، في هذه التظاهرة، في مسار التأليف، في هذه الحقبة من تاريخ الأدب، والفكر,، والثقافة، والإبداع المحلي..؟

سامحوني، لقد وضعت الأغلب مما اقتنيت جانباً.. مؤمنة تماماً بأن من يسهل عليه أن يستهين بالكلمة، ويستخف بالقارئ، فهو: إما ساذج يقلد، تأخذه الموجة، وإما جاهل يكابر، ران عليه جهله،.. ولئن بسطت لهما لحظتهما الراهنة ليفرحا!!..، فلسوف تجلدهما الساعة القادمة بعصا الكلمة في الميزان.. سامحوني، لم أفرح كثيراً بما اقتنيت لكم في معرض الكتاب.

 

لما هو آت
سامحوني... لم أفرح كثيراً
د. خيرية إبراهيم السقاف

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة