Wednesday  23/03/2011/2011 Issue 14055

الاربعاء 18 ربيع الثاني 1432  العدد  14055

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

وجهات نظر

      

ومضة:

ما فائدة القلم إذا لم يفتح فكراً، أو يضمد جرحاً، أو يرقأ دمعه، أو يطهر قلباً، أو يكشف زيفاً، أو يبني صرحاً يسعد الإنسان في ظلاله.

القراءة ضرورة حياتية ونافذة نطل منها على العالم، الكتاب رفيق طيب يعطي ولا يأخذ، قالوا عنه في تراثنا إنه خير جليس، وكانت أول كلمات القرآن (اقرأ)، كما بدأت أمتنا انطلاقتها الكبرى مع نزول القرآن وتعلم القراءة، حتى كان رسولنا الكريم عليه الصلاة والسلام، يفتدي أسرى المشركين إذا قاموا بتعليم المسلمين القراءة، والآن نرى عكس ذلك.. فنحن أهملنا القراءة، وانكب عليها غيرنا، في كل مكان، في أمريكا مثلا تجد الناس يمسكون كتباً صغيرة في الباصات والحافلات والقطارات وصالات الانتظار، وحتى في المطاعم وهم ينتظرون وجباتهم، وفي بريطانيا يدربون أطفالهم على القراءة، حيث تجتمع الأسرة في الأمسيات ويتولى أحد أفرادها قراءة صفحات من التاريخ أو نص أدبي أو غيره، لذلك يشب الصغير وهو مغرم بالقراءة.

القراءة التي ندعو إليها هي ليست القراءة التخصصية فحسب، ذلك أن كل متخصص في أي فرع من العلوم يجب عليه مواكبة الجديد في هذا العلم بقراءة آخر الدراسات والأبحاث التي ظهرت فيه، لأنه بين حين وآخر تنهار نظريات وتبني نظريات جديدة، والمقلق عندنا هو قصور معلوماتنا عن بعض الأساسيات في العلوم التي ندرسها، ففي الكليات النظرية مثلا تجد الكثير ممن يدرسون علوم الآداب لا يعرفون شيئاً عن الحركات الأدبية في العالم خلال القرون الثلاثة الماضية، وهي معلومات أساسية وضرورية لتكوين المثقف، والأمر لا يتفق عند هذا الحد، فحتى الأساتذة الذين يقومون بالتدريس يحتاجون على الدوام إلى التواصل مع العلم.

وتحتوي المكتبة العالمية وصفحات الإنترنت على ملايين الكتب الجديرة بالقراءة والتي تعين الإنسان على فهم أفضل للدين والتاريخ بل والواقع المعاش أيضاً، فإبداعاتنا عبر الزمن تحتاج لمن يقرأها، فمتى نواظب على القراءة؟

- الرياض

 

متى نواظب على القراءة
دانة الخياط

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة