Thursday  24/03/2011/2011 Issue 14056

الخميس 19 ربيع الثاني 1432  العدد  14056

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

      

خاض فريق الهلال خلال العشرة أيام الماضية أهم وأصعب ثلاث مباريات له هذا الموسم في أهم ثلاث بطولات يخوضها، الأولى كانت أمام النصر في كأس ولي العهد والثانية أمام الغرافة في البطولة الآسيوية والثالثة كما يقولون ثابتة، وكانت أمام الاتحاد في دوري زين للمحترفين وحقق خلالها الهلال مايريد بكل يسر وسهولة..!

الهلال نجح في الثلاث مواجهات بامتياز مع مرتبة الشرف الأولى مما مكنه من المحافظة على حظوظه قائمة للفوز بالبطولات الثلاث وخاصةً الأولى والثالثة والتين اعتبرهما بطولتين هلاليتين حسمت بدرجة كبيرة وبكل جدارة واستحقاق..!

النجاح الهلالي هو نتاج عمل منظومة متكاملة تبدأ من الإدارة مروراً بالجهازين الفني والطبي، وتكتمل بأهم اللاعبين الذين كانوا في قمة توهجهم وبقدر المسئولية الملقاة على عاتقهم في الثلاث المباريات الحاسمة في مسيرة الزعيم الهلالي..!

كلمة حق يجب أن تقال الهلال كسب الثلاث مباريات الأهم في مشواره هذا الموسم بجدارة واستحقاق لكن الهلال ليس ذنبه أن يرتكب مدربو وإداريو الفرق التي واجهته أخطاء بدائية وخاصةً مدربي الاتحاد والنصر بينما تولى (الحظ) إنقاذ الهلال من مواجهة الغرافة وعندما تبحث عن البطولات لابد أن يكون حظك حاضراً في بعض المواقف المحرجة، وهذا أمر لايعيب ولا يقلل من انتصارات الزعيم الذي وعلى مايبدو أنه هذا الموسم بالذات سيكون بالنسبة للهلاليين غير..!

لجنة الفساد وقاروب..!

يقول القانوني فهد بارباع بما أن الدولة قد أنشأت هيئة وطنية لمكافحة الفساد وبما أن لجنة الأخلاق بالاتحاد الدولي هي هيئة قضائية ثالثة تختص بإصدار القرارات في مخالفات الرشوة وتضارب المصالح وقبول الهدايا والعمولات وغيرها فإن الاتحاد السعودي لكرة القدم أصبح لزاماً عليه تغيير مهام لجنة الأخلاق الحالية لتكون جهة قضائية ثالثة بجانب لجنتي الانضباط والاستئناف.

والحقيقة أنه مقترح وجيه وليس هناك مايمنع من الأخذ به خاصةً وأن هناك بعض المخالفات التي لايوجد لها نص صريح لدى اللجان مثل حادثة رادوي الأخيرة وما قد يحدث من قضايا مستقبلاً قد تحدث لغطاً لدى الوسط الرياضي بسبب غياب النص القانوني لمعالجة مثل تلك الحالات.

والفترة التي تلت تشكيل اللجان الأخيركشفت غياب الكثير من الكوادر وخاصةً القانونية التي انفرد بها المحامي المتعدد المهام داخل الرئاسة العامة لرعاية الشباب أو خارجها ماجد قاروب الذي (لت وعجن) في النصوص القانونية للجان مما جعلها غير واضحة حتى للقانونيين في تلك اللجان، كما أنه ورط الأندية بمحامين من اختياره ولم يكن لهم أي دور إيجابي ملموس لدى الأندية وآخرها قضية نادي التعاون ونجران وبالتالي هم عبء على الأندية المحترفة وهدر مالي غير مبرر وبدون عائد ملموس فيما هناك قانونيون متخصصون ولهم تجربة ثرية في الوسط الرياضي منهم على سبيل المثال لاالحصر القانونيون خالد أبوراشد وعبداللطيف الهريش وفهد بارباع لازالو مبعدين عن لجان الاتحاد السعودي لكرة القدم..!

نوافذ:

- مدرب الهلال الأرجنتيني كالديرون دائماً ما يوجه النقد الفني للفرق التي يواجهها ويفشل في تحقيق الفوز عليها وكأنه يحاول أن يرمي فشله بتحقيق الفوز على الطريقة التي يلعب بها الفريق المقابل وتلك شهادة لمدربه وليس تقليلا منه كما يعتقد بعضهم لأن كالديرون يبحث عن مخرج لتبرئة ساحته فقط لكنها أدبياً بالطبع غير مقبولة لدى الكثيرين من الرياضيين..!

- قارب الموسم على النهاية والنصر يخوض أهم مبارياته الحاسمة سواء المحلية أو الآسيوية، والفريق بدون طبيب وسبق أن أشرت إلى أن دور الطبيب لايقل أهمية عن دور المدرب واللاعب والإداري فهم مربع النجاح لأي فريق يبحث عن الانتصارات والاستفادة القصوى من كل نجوم الفريق إلا النصر الذي يغيب عنه دفاع كامل بسبب الإصابات، هل هو التقشف الذي منع النادي من التعاقد مع طبيب..!

- لازال لاعب النصر إبراهيم غالب بعيداً عن مستواه المتميز الذي كان عليه الموسم الماضي ووصل لمرحلة توقف فيها تطور مستواه خاصةً بعد أن وقع عقد احترافه وضمن حقوقه وتلك مشكلة كبيرة تعاني منها كل الأندية بعد التوقيع مع لاعبيها وبالتالي يتوقف طموحهم في مفهوم خاطئ لمعنى الاحتراف الذي يحث ويهدف الى الرفع من مستوى اللاعب، أما لدينا فيحدث العكس..!

- أحيي المسئولين في نادي الشباب وعلى رأسهم رئيس النادي الأستاذ خالد البلطان على إقرار اللائحة الداخلية للعقوبات والتي تحفظ حقوق النادي واللاعب على حد سواء بعد أن كان اللاعب يأخذ كل شيء دون محاسبة متمنياً أن تستفيد منها بقية الأندية..!

- في المباريات الحاسمة عمر(الخوف) إن كان له عمر ماجاب نتيجة إيجابية أو حسم بطولة (صورة مع التحية) لمدربي النصر والاتحاد بعد أن تسببا في خسارة فريقيهما بطولتي كأس ولي العهد ودوري زين..!

- بعد أن منح الفرصة للشاب عبدالعزيز العازمي فالحاجة أصبحت ماسة أيضاً لمنح الفرصة للشاب شايع شراحيلي أفعلها يادراقان ولن يلومك أحد فهم مستقبل النصر..!

خاتمة:

وبما أن رئيس النصر الأمير فيصل بن تركي كشف شاعريته فإن الجماهير النصراوية لازالت تنتظر أن تكتمل قصيدة النصر معه وسموه يملك كل المقومات التي تساعده على نظم مسيرة النصر نحو المنصات..!

alzamil@cti.edu.sa
 

كلمة بعد كلمة
الهلاليون غير..!
عبد الكريم الزامل

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة