Sunday  27/03/2011/2011 Issue 14059

الأحد 22 ربيع الثاني 1432  العدد  14059

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الرأي

      

الذين نزلوا إلى أسواق وشوارع المدن السعودية مساء الجمعة قبل الماضية، وذلك عقب الخطاب الملكي التاريخي لخادم الحرمين الشريفين، وما تلاه من صدور حزمة إصلاحية من الأوامر الملكية السديدة، وجدوا أنفسهم وسط حشود كبيرة من أبناء هذا البلد الكبير بكل ما فيه،

الذين كانوا يرقصون فرحاً، وهم يرفعون أعلام بلدهم المصونة المنصورة، ويلوحون بصور المليك المفدى، ويرددون عبارات الشكر والامتنان والدعاء لقائدهم المظفر (عبد الله بن عبد العزيز) حفظه الله، بل إنهم كانوا يتظاهرون مناصرين قيادتهم، ومعاضدين دولتهم، وداعمين لما تنعم به بلادهم من أمن واستقرار وتلاحم، قلّ نظيره في عالم اليوم.

هذه هي مظاهرات السعوديين الحقيقية، رغم أنوف الحاسدين والحاقدين والمروجين والمفتنين.

لم تنجح تخرصات المخرصين، ولا تحريضات المحرضين.

السعوديون ردوا على كل ذلك بشكل آخر.

تظاهروا بطريقتهم التي يعرفونها ويجيدونها.

السعوديون إذا تظاهروا؛ فهم يتظاهرون من باب المظاهرة التي تعني المعاضدة والمساندة وشد الظهر، وليس المناكفة والمشاكسة وطعن الظهر.

ما كان هناك مبرر واحد يجلب السعد لأعداء هذه البلاد وقيادتها، فيفرحوا ويضحكوا على الفوضى وهي تعم أرجاءها لا سمح الله.

لم يدع (عبد الله بن عبد العزيز)، ثغرة يتربص بها أعداء المملكة وشعبها، لينفذوا منها إلى النسيج الوحدوي المتماسك، فينفثوا منها سمومهم القاتلة، إلا سدّها وأحكم سدها.

بطالة الشباب.. سُدت بالتوظيف الفوري، وبإعانة المنتظرين حتى تأتيهم فرصهم القريبة، وبمكافأة شهرين للطلاب، ووضع حد أدنى للراتب (ثلاثة آلاف ريال).

صحة المواطن.. دُعمت بستة عشر مليار ريال لبناء المستشفيات والمراكز، وتأهيل الوحدات الصحية.

سكن المواطن.. عُزز بمئتين وتسعين مليار ريال، لتفعيل صندوق التنمية العقارية، وبناء مدن سكنية في أكثر من مئة وثلاثين موقعاً في مدن المملكة، ورفع قيم قروض صندوق التنمية العقارية، من ثلاثمائة ألف ريال، إلى خمسمائة ألف ريال.

المعاش اليومي للمواطن.. عُزز هو الآخر، براتب شهرين لكل موظف، وتثبيت بدل غلاء المعيشة المساوي لـ(15) من أصل الراتب، وبمراقبة السلع الغذائية والاستهلاكية في الأسواق، بخمسمائة وظيفة رقابية جديدة، ومن ثمّ تم دمغ الفساد الإداري والمالي، بهيئة عليا لملاحقة المفسدين، مهما علت مكانة الفاسد أو رتبته، فقد جاء الوقت لتحطيم هذا الداء العضال وتفتيته ودفنه إلى الأبد، فلا أحد يدافع عن الفساد، أو يحمي المفسد بعد اليوم، من ما كان وأياً كان.

الأمن الوطني والاجتماعي.. عُزز كذلك ب (60 ألف) وظيفة جديدة.

العيون الساهرة، هي صمام الأمان الأبدي، فالأمن الذي نعيشه، هو المنجز الحضاري الأغلى، في بلد شعاره الدائم، الأمن والأمان.

المؤسسات الدينية.. نالت نصيبها المستحق من الدعم والتعزيز، فقد حظيت المساجد بخمسمائة مليون ريال لترميمها، كما تم تخصيص مئتي مليون ريال لجمعيات تحفيظ القرآن الكريم، وثلاثمائة مليون ريال، لمكاتب الدعوة والإرشاد، ومئتي مليون ريال للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

قال الأب الحاني (عبد الله بن عبد العزيز)، في ختام خطابه الأبوي التاريخي ظهيرة يوم الجمعة 13 ربيع الثاني 1432هـ ما نصه: (يعلم الله أنكم في قلبي، أحملكم دائماً، وأستمد العزم والعون والقوة من الله ثم منكم، فلا تنسوني من دعائكم).

بعد أن شاهد كافة مواطني هذا البلد الكريم، من سعوديين ومقيمين، وسمعوا والدهم وهو يتحدث إليهم عبر وسائل الإعلام، استجابوا فوراً لهذه المشاعر النبيلة الدفاقة، التي تضمنها الخطاب الملكي، فخرجوا مظاهرين معاضدين شاكرين حامدين وهم يرددون: (اللهم يا رحمن يا رحيم، ارحم ملك الإنسانية، صاحب القلب الرحيم، ويا كريم أكرم مليكنا.. اللهم دلّه وثبته على الحق والخير، وأعنه، وانصره، ووفقه، وسدده. واجعل ما يقوم به من خير وعطف ورحمة بشعبه، في ميزان حسناته. اللهم متعه بالصحة والعافية، واشفه مما ألم به من عارض صحي، وحقق على يديه ما يصبو إليه مواطنوه).

اللهم آمين يارب العالمين.

assahm@maktoob.com
 

السعوديون.. إذا (تظاهروا)..؟
حمّاد بن حامد السالمي

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة