Sunday  27/03/2011/2011 Issue 14059

الأحد 22 ربيع الثاني 1432  العدد  14059

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

      

لقد تميزت الأوامر بحق بعموم نفعها، حيث شملت أهم مصالح الأمة الجوهرية وابتهج الجميع بصدورها، لقد جاءت الأوامر في سياق منجزات عدة حضارية تاريخية يحسب حسابها، وتجددت وتألقت في سياق كلمة ولي الأمر التي شدت انتباه الأمة حاضرهم وغائبهم؛ كبيرهم وصغيرهم في طول البلاد وعرضها، وشدت انتباه المتابعين لأخبار المملكة وأحوالها حول العالم. لقد تعمقت كلمة خادم الحرمين في قلب كل مواطن ووثقت بقوة جذور الانتماء ومنطلقاته، وأعطت أفضل انطباع عن أفضل نهج وأكمل علاقة حب وتقدير بين شعب وولي أمره. لقد ترجمت كلمة الملك عبدالله أيده الله أفضل المشاعر التي يكنها لشعبه الوفي.

وبتأمل ما تضمنته الأوامر يتضح للباحث أن هذه الأمة الراشدة كان قدرها في هذا الوقت المبارك أن تخطو خطوات واسعة إلى الأمام فيما يصلح شأنها ويضمن تقدمها ورقيها بعلم وبصيرة وبشمول متوازن مدروس بعناية، بحيث يأخذ كل منشط من مناشط الأمة وكل فرد من أفرادها نصيبه من ثمرات هذه الأوامر نصيباً غير منقوص في الدين وفي الدنيا، في الجانب المعنوي الأخلاقي، وفي الجانب الحسي بناءً وارتقاءً ونفعاً لصالح الوطن ولصالح المواطن، وفي جانب العلماء وفي جانب العقلاء والمفكرين والكتاب بخاصة وعموم أفراد الأمة بعامة، وفي جانب الاحتياجات المختلفة لشرائح المجتع، وفي الاعتمادات المالية السخية، والمشروعات التنموية رفيعة المستوى وفي الوظائف المدنية والرتب العسكرية وفي التوظيف وفي الإسكان وفي الصحة وبعناية واهتمام في تنفيذ الأوامر السابقة واللاحقة، وفي المراقبة وفي الإنجاز وبشمول واع ومسئول لمتطلبات المؤسسات الشرعية ومهام مؤسسات الدولة جميعها على مستوى الوطن وبمراعاة حفية عاقلة لثوابت الدولة وهوية الأمة، وفي غير ذلك مما أوردته الأوامر وعنيت به، كل ذلك موجه لمصلحة الأمة مواطناً ووطناً دينا ودنيا.

إن من سوابغ نعم الله على هذه البلاد أن تسعد الأمة بولي أمر صالح يحب شعبه وشعب وفي يحب ولي أمره، وهذه ميزة عظيمة الجدوى بالغة الأثر أثبتها التاريخ ووعتها الذاكرة وشب عليها الصغير وهرم عليها الكبير منذ قيام المؤسس الملك عبدالعزيز -رحمه الله- بتوحيد المملكة، وستبقى بحول الله وقوته خلفاً عن سلف. وليس غريباً على أمة تستند في نظمها وفي إدارتها وأسلوب حكمها وفي قضائها وعدلها على شريعة الإسلام وليس غريباً أن تبوح الأمة بغبطتها وبرضاها وبهجتها بهذه الأوامر وتعتز بولاة أمرها وبعلمائها الأفذاذ الذين قالوا كلمة الحق ودحروا الباطل وأزهقوه بالحجة والبرهان قياماً بمقتضى المسؤولية وأداء للأمانة ونصيحة للأمة، والتقدير موصول لكل خطيب ولكل داعية ولكل لسان وقلم مخلص قال صواباً وأقام دليلاً في مواجهة الأشرار موقدي الفتن ومشعلي نار المحن.

الأمة في منظور العلماء حصن أساسه العلم والإيمان بما جاء في القرآن وثبت في السنة، وحارس هذا الحصن ولاة الأمر وما لا أساس له فمهدوم ومالا حارس له فمعدوم.

لحمة الأمة تزداد ثباتاً، وتضامن الأمة في ماضيه وحاضره يزداد قوة ورسوخاً اقتناعاً ورضا وامتثالا لهدي شريعة الإسلام، بل هو مما عظمت به وصية الله في كتابه العزيز.

{وَاعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ اللّهِ جَمِيعًا وَلاَ تَفَرَّقُواْ}- {وَلاَ تَكُونُواْ كَالَّذِينَ تَفَرَّقُواْ وَاخْتَلَفُواْ} - {إِنَّ الَّذِينَ فَرَّقُواْ دِينَهُمْ وَكَانُواْ شِيَعًا لَّسْتَ مِنْهُمْ فِي شَيْءٍ} ويقول رسول الهدى صلوات الله وسلامه عليه: (يد الله على الجماعة) - ويقول: (من خلع يداً من طاعة لقي الله يوم القيامة لا حجة له، ومن مات وليس في عنقه بيعة مات ميتة جاهلية).

وختاماً نقول: إن صدور هذه الأوامر نعمة كبرى ونقلة تاريخية عظيمة الجدوى، ومن تمام هذه النعمة أن تتضافر جهود الأمة فرداً فرداً في تنفيذها وتفعيلها بحزم وعزم وأمانة وشجاعة.



 

لقد بلغ السرور مبلغه في الأمة بصدور الأوامر الملكية
د. حمد بن محمد آل فريان

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة