Sunday  27/03/2011/2011 Issue 14059

الأحد 22 ربيع الثاني 1432  العدد  14059

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

رأي الجزيرة

 

وزارة للإسكان

رجوع

 

استكمالاً لمنظومة حل مشكلة عدم توافر المنازل للمواطنين، أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز أمراً ملكياً بإنشاء وزارة الإسكان، لتتولى ممارسة جميع المهام والاختصاصات المتعلقة بالإسكان، إلى جانب المسؤولية عن كل ما يتعلق بالأراضي في مختلف مناطق المملكة.

إنشاء وزارة متخصصة بالإسكان كان مطلباً طرحه العديد من الكتَّاب الذين ناقشوا مشكلة عدم توافر المنازل للمواطنين، وقد جعل الملك عبد الله بن عبد العزيز هذه المشكلة من أولى الاهتمامات التي عمل على حلها، وشكَّل العديد من اللجان واستشار مثلهم من الخبراء، إضافة إلى ما يُكتب عن هذه القضية.

فالبدء أُنشئت هيئة الإسكان التي نشطت بوضع تصوراتها وخططها لمعالجة المشكلة، وأجرت دراسات كشفت أن ندرة الأراضي وقلة التمويل من أهم أسباب ظهور المشكلة، فكان لابد من أن تضع مسؤولية معالجة هاتين العائقين تحت جهة واحدة، فجاء قرار إنشاء وزارة الإسكان التي ستعالج مسألة ندرة الأراضي، كما أن وزير الإسكان سيكون رئيس مجلس إدارة صندوق التنمية العقاري. ولهذا ستكون مسؤولية توفير الأراضي وإيجاد التمويل لبناء المنازل تحت إدارة وتوجيه جهة وزارية واحدة لها توجه واحد وسياسة إسكانية واحدة، وهو ما يختصر كثيراً من الإجراءات، ويسهل عملية معالجة القصور والتأخر التي كانت سائدة في السابق، ويضمن التنفيذ السليم لسياسة إسكانية جامعة تأخذ في الاعتبار كل المعوقات والظروف التي تواجه سبل معالجتها.

تخويل الصلاحيات، وحشد الإمكانيات تحت راية وسقف وزارة واحدة تحمِّلها مسؤولية تتوافق مع آمال وطموحات قائد مسيرة التنمية الملك عبد الله بن عبد العزيز والمواطنين الذين يأملون أن تفلح هذه الوزارة ورجالها، بدءاً بالوزير الشاب ومساعديه من شباب الوطن في إنهاء هذه المسألة وتجاوزها لتحقيق إنجازات في مجالات الإسكان بحيث يتحقق لكل مواطن مسكن يتوافق مع المرحلة التي تعيشها المملكة.

JAZPING: 9999

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة