Monday  28/03/2011/2011 Issue 14060

الأثنين 23 ربيع الثاني 1432  العدد  14060

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

      

تحدث إمام المسجد في خطبة الجمعة الماضية عن نعمة (الأمن)، مشيراً إلى ما يجري في عالَم اليوم من هَرْج ومَرْج، وما نراه بأعيننا من أرواحٍ تُزْهق، ودماءٍ تُهدَر، وقلاعٍ حصينة تتهاوى، وأموالٍ طائلة تحترق بنيران الحروب، وما يحدث من البراكين والزلازل، والعواصف التي تدمِّر ما يشاء الله من البلاد، وتجتاح مَنْ يقدِّر الله سبحانه وتعالى عليه الموت من العباد.

ثم دعا الناس إلى شكر النعمة العظيمة، نعمة الأمن والاستقرار في هذه البلاد، وختم خطبته بدعاءٍ شامل لبلادنا وبلاد المسلمين بالأمن الذي هو النعمة العظمى بعد نعمة الإسلام.

كنتُ - والإمام يخطب - أجاهد نفسي لأظلَّ حاضر الذهن مع الخطبة بعد أن داهمتني صور كثيرة لما جرى ويجري في عالَم اليوم، فما زالت الفتن والحوادث الكبرى تزداد وتنمو، بل وتشتعل حتى تكاثرتْ وأصبح بعضها يُنسي بعضاً، ويلتهم جديدُها قديمَها، وكبيرُها صغيرَها.

صور أعادت إلى ذهني أحداث فلسطين الدّامية التي لم تنقطع منذ عرفنا هذه الدنيا، وهي أحداث - في حدِّ ذاتها - دامية مؤسفة؛ لأن الظلم فيها ظاهر، والاعتداء فيها بارز، والقسوة الصهيونية فيها لا تحتاج إلى دليل، وأعادت إلى ذهني أحداث كشمير الجريحة التي يصليها العنف الهندوسي ناراً حامية منذ سنوات طوال، وأحداث المسلمين الدامية في جنوب الفلبين وفي تايلاند، وأحداث أفغانستان التي كانت صورة من صور العنف العالمي الذي لا يُمتُّ إلى الإنسانية بصلة، كما أعادت إلى ذهني أحداث التطهير الصليبي العرقي الشنيع في البوسنة والهرسك وفي الشيشان، وألبانيا، وكوسوفو، ثم ما جرى في العراق من مجازر بشرية لا تزال نيرانها المشتعلة دليلاً قاطعاً على همجية الإنسان المدَّعي (التطور والتقدم) في هذا العصر.

صور كثيرة حاولتُ كبح جماحها في تلك اللحظة مستجمعاً الذهن حتى لا تضيع روحانية صلاة الجمعة المباركة، ولكنها ظلت تتوافد إلى ذاكرتي طيلة ذلك اليوم مثيرة في النفس أسئلة كثيرة من حقها أن توجَّه إلى مَنْ ابتلاهم الله بأعباء الحُكْم والولاية على الناس في أنحاء العالم؛ لأنهم هم المسؤولون عن هذه النيران المشتعلة بين العباد، وعن الظلم الذي هُضمت به الحقوق، وانتُهكت به الأعراض، وأُهدرت به الدماء، وهُدِّمَتْ به صوامع وبِيَعٌ ومساجد يُذكَرُ فيها اسمُ الله سبحانه وتعالى.

أسئلة تقول: أين ضمائر أولئك الظَلَمة؟ وأين عقولهم؟ وأين إنسانيتهم التي يدعون أنهم يرعون قيمتها وحقها؟

أسئلة تقول: كيف غاب عن ذهن أولئك الطغاة أن الله لهم بالمرصاد، وأنه سبحانه يرى ويسمع، ويُمْهل ولكنه لا يُهمل؟

كيف يرضى أحدهم بأن يُرفِّه نفسه وأهله ومَنْ حوله والناس من حولهم جائعون مسلوبو الحقوق، مروَّعون بزبانية الخطف والسجن والقتل الذين أُعِدُّوا بأمر الطغاة إعداد السباع الضواري التي تتلذذ بالدماء، وتنتشي برؤية الأشلاء.

لماذا تزيد الفتن اشتعالاً وتتكاثر في ظل دولٍ تدَّعي أنها متحضرة متطورة، وأنها ترعى حقوق الناس، وتحمي دماءهم وأعراضهم؟

أسئلة لا تزال تشتعل؛ لأن نيران الطغيان، والبُعد عن الحق، ومعصية خالق الخَلْق لا تزال تشتعل كأشدِّ ما تكون النار اشتعالاً.

هجوم لذكريات مؤلمة لم يصده عني إلا لجوء صادق إلى الله المحيط بكل شيء أن ينصر الحق وأهله، وأن يمد ظلال الأمن على عباده المستضعفين في مشارق الأرض ومغاربها، دعاء تطمئن به النفس، وتقوى به العزيمة، ونعم بالله للناس ناصراً ومعيناً.

إشارة:

تعدَّدتْ يا بني قومي مصائبنا

فأقفلت بابنا المفتوح إقفالا

كنا نعالج جرحاً واحداً فغدت

جراحنا اليوم ألواناً وأشكالا

 

دفق قلم
كنا نعالج جرحاً واحداً
د. عبد الرحمن بن صالح العشماوي

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة