Monday  28/03/2011/2011 Issue 14060

الأثنين 23 ربيع الثاني 1432  العدد  14060

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الأخيــرة

      

أعتقد أن أكثر الحيوانات إخلاصا لصاحبه هو الحمار. علاوة على حمل الأثقال والخدمة في كل الأوقات، لا يكلف هذا الحيوان الغبي صاحبه شيئا يذكر. كل المطلوب مجرد كمية متواضعة من العلف أو التبن وبردعة خيش وعصا تنتزع من أي شجرة في الطريق. في حالة العجز يمكن الاستغناء عنه وتركه لمصيره يهيم في الطرقات أو الصحراء لتأكله الكلاب والذئاب، أو يموت بالجفاف من ضربة شمس. مشكلة الحمار الوحيدة هي قلة فائدته لصاحبه في الدفاع والهجوم عند الأزمات، لأنه عندها على الأرجح سوف يقفز على رجليه الأماميتين مرتين أو ثلاثا ويرفس بالخلفيتين وينظر من حوله بعينين مرعوبتين ثم يولي الأدبار.

الكلب، وهو المثل الأول والمفضل على غيره عند البشر في الإخلاص وفي مهمات الحراسة لا يمتلك بقية المواصفات الحمارية الإيجابية. الكلب مهما بلغ وفاؤه وتضحيته يحتاج إلى اللحم والعظم بشكل منتظم؛ لكي يبقى قويا ومستعدا للدفاع عن صاحبه وبيته وقطعان الماشية. إذا جوَّعه صاحبه أكثر من اللازم يستطيع الكلب أن يعقر رأسا من الماشية التي في عهدته ليأكل هو وأنثاه وجراؤهما. إذا ضرب الكلب أو أهين فلن يؤمن جانبه من الهجوم والعض وربما القتل. يمكن أن يصاب الكلب أيضا بداء الكَلَب (السعار) فيصبح قاتلا من الدرجة الأولى لكل ما حوله من القطعان والدواجن والبشر.

المثل الذي يتداوله الناس فيقولون (جوع كلبك يتبعك) ليس صحيحا على علاته. إذا رأى الكلب صاحبه يتناول اللحوم يوميا ويحرمه منها فلن يصبر على ذلك. الحمار بالمقابل لا يهمه ما يأكل صاحبه ويكتفي بالعلف أو التبن، فإن لم يجدهما ينصرف إلى أقرب شجيرة أو أعشاب فيأكل حتى يشبع ويكرع من المستنقع حتى يرتوي ثم يبرطع معبرا عن الانبساط.

ثمة حيوان آخر يختلف عن الحمار والكلب في كل الصفات هو الصقر. الصقر الحر لا يبقى مع صاحبه إلا إذا أشبعه مما يصطاد وحافظ على نظافة منقاره وريشه ومخالبه وضمن له المكان الهادئ الدافئ المريح لينام فيه، ودبر له شيهانة تؤنس وحدته وتضمن له استمرار النسل. لو أمعنا التفكير سوف نجد أن عالم البشر كلهم يتعايش فيه القوي والضعيف وفق إحدى هذه المواصفات، إما معيشة حمير أو كلاب أو صقور.

في مراحل الحياة البشرية الأولى بدأ كل الناس من مرحلة الحمير في التعامل اليومي بين القوي والضعيف، ثم انتقل في فترة حرجة ما (وهي غالبا فترات الحروب مع أعداء خارجيين) إلى مرحلة الكلاب بسبب الحاجة إلى الدفاع والهجوم والعض والقتل ضد العدو المهاجم. الحضارات الغربية انتقلت مضطرة بسبب حروبها الطاحنة وتكاليفها البشرية العالية وتنافسها على الصدارة إلى مرحلة التعامل مع مواطنيها بما تستحقه الصقور الأحرار.

لا تستطيع الحكومات في الأنظمة الغربية أن تستأثر لكوادرها بمعظم اللحم والدسم وتترك الفتات والبواقي للناس. مثل هذا التصرف سوف يجعل ولاء الناس لحكوماتهم وأوطانهم يتآكل والمعنويات الدفاعية تضعف (وهذه هي القابلية للاستعمار كما يصفها مالك ابن نبي)، علاوة على الرسوب في الانتخابات التالية.

الأوضاع في الحضارات الشرقية لم تبدأ في هذا الانتقال المرحلي إلا متأخرة كالعادة، ولكنها حاليا أصبحت مضطرة في حالة سباق مع الزمن. اليابان وكوريا الجنوبية وتركيا وماليزيا سبقت الآخرين، لكن المتأخرين فهموا المعادلة أيضا وبدأوا يستعدون لمرحلة الانتقال. العالم الإسلامي ومن ضمنه العالم العربي دخل حديثا في مرحلة التململ، لكنه بدأ يتحرك. مرحلة إدارة وتكامل المجتمع مع بعضه بطريقة التعامل مع الصقور الأحرار لم يبلغها العالم العربي بعد، لكن الذي بدأ يتضح هو أن مرحلة العيش على العلف والبردعة والعصا أوشكت على الأفول.

مرحلة التعايش بطريقة الصقور الأحرار (مثلما حدث في الغرب) قد تحتاج إلى شعور المجتمعات حكومات وشعوبا بخطر خارجي داهم.

الخطر الخارجي الداهم موجود، ولنا في العراق والبحرين وليبيا ما يكفي من الأمثال، ولكن المؤكد أن نوعية المواطن الحمار الذي بداخله نفسية عبد لا يمكن الاعتماد عليه للدفاع عن وطن أو دين أو دولة. أخطار المستقبل التي بدأت تكشر عن أنيابها تحتم بناء المواطن العربي الصقر الحر وإحالة هذا المواطن الحمار على التقاعد مشكورا بعد أن أوشك زمنه على الانتهاء. الغرابة تتمثل في المفارقة التاريخية في عبور هذه المراحل؛ في الشرق انبثقت كل الديانات السماوية التي أسست للعدل والحريات، لكن الغرب كان هو السابق في تطبيقها. لماذا؟.. هذا سؤال كبير.



 

إلى الأمام
ما نوعية المواطن المناسب للمستقبل؟
د. جاسر عبد الله الحربش

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة