Monday  28/03/2011/2011 Issue 14060

الأثنين 23 ربيع الثاني 1432  العدد  14060

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الطبية

 

خلال عشر دقائق فقط وبأعلى درجات الأمان
الموجات الصوتية لعلاج البواسير نتائجها أكثر دقة ونجاحاً

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

البواسير من الحالات المرضية التي يعاني منها الكثير من الأشخاص وقد تطورت الاساليب الجراحية لاستئصالها ما بين استخدام تقنية الدباسة والليزر وعمليات ربط الأوعية الدموية ولكن في النهاية هي أساليب تحتاج لدقة ومهارة مقترنة بخبرة وممارسة طويلة من جانب الجراح ليحصل المريض على النتائج المأمولة.

اتنفاخات في الأوعية الدموية

من جانبه قال الدكتور أمين رحال طبيب الجراحة العامة بمستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالريان والحاصل على الزمالة البريطانية: البواسير عبارة عن انتفاخات تحدث في شبكة الأوعية الدموية الوريدية لمنطقة الشرج، وغالباً ما تعاني هذه البواسير من التورمات والالتهابات والتجلطات وظهور الدم. وتعتبر البواسير من أكثر اضطرابات الشرج شيوعا. وتشبه إلى حد ما دوالي أوردة الساقين إلا أنها تحدث في قناة الشرج وممكن تقسيمها حسب نوع الأوردة المتدلية إلى البواسير الخارجية و البواسير الداخلية.

تطور سريع

مشيراً إلى أن العمليات الجراحية الحديثة المتبعة في معالجة البواسير في الوقت الحاضر تختلف عن تلك التي كانت تُجرى في السابق، ولم تعد التكنولوجيا أو طرائق التعامل مع حالة البواسير بالنمط القديم نفسه وإنما حدث تطور كبير ورائع بل ومذهل في بعض الأحيان في كيفية معالجة المريض من هذه التورمات المزعجة والمؤلمة، وعليه فلم يعد المريض يعاني من آلام ما بعد العملية كما في السابق وكذلك فإن نسبة عودة هذه التورمات أصبحت في تناقص واضح.

الأحدث في استئصالها

وأضاف الدكتور أمين رحال قائلاً: لقد وجدت تقنيات كثيرة للتخفيف من هذه الأعراض مثل استخدام الليزر للقطع مما يسرّع عملية الالتحام ويقلل الشعور بالألم وكذلك هناك طرق استخدام القاطع الجراحي الحراري والأشعة التلفزيونية (المعتمدة على الموجات فوق الصوتية) القاطعة وغيرها.

درجات عالية من الأمان

وأكد على أن تلك التقنيات تعتمد على إرسال موجات صوتية تمكن من معالجة كافة درجات البواسير من الدرجة الأولى وحتى الرابعة عدا البواسير المصابة بالمضاعفات قبل الالتهاب الحاد أو التجلط إذ تحتاج لتدابير أخرى، ويتميز بتوفيره درجات عالية من الأمان يحقق نسب نجاح كبيرة تتجاوز 98% كما أن المريض لا يتعرض لأي نزف أثناء أو بعد العملية وكذلك فإن المريض لا يحتاج لمسكنات بعد العملية ويمكن مغادرة المستشفى بعد 6 ساعات فقط.

عشر دقائق للعلاج

فيما أشار طبيب الجراحة العامة إلى أن الأمواج الصوتية دقيقة جداً ومتناهية في الصغر مما يسمح بإجراء العملية بدقة بالغة والتي عادة ما تكون سريعة حيث تستغرق بين 5 - 10 دقائق ، مؤكداً على أن الغاية من استخدام هذه التقنية في استئصال البواسير هو تقليل انزعاج المريض إلى الحد الأدنى وتقليل الأدوية بعد العملية إضافة إلى ضمان شفاء أسرع.

أكثر ملاءمة للمرضى

واختتم حديثه بقوله: إن هذه الأجهزة مجربة لمدة تجاوزت عشر سنوات في أوروبا قبل تصديرها إلينا وقد أجري عليها دراسات كثيرة أثبتت أن نتائجها تفوق نتائج الجراحات القديمة، كما أنها أكثر ملاءمة للمريض من حيث الالآم التي كان يتعرض لها بعد العمل الجراحي في الجراحات التقليدية ومن حيث فترة النقاهة التي يقضيها بعد العملية.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة