Monday  28/03/2011/2011 Issue 14060

الأثنين 23 ربيع الثاني 1432  العدد  14060

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الطبية

 

برنامج متابعة صحة المرأة وقاية ورعاية

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

قالت د. هبة سرحان طبيبة أمراض النساء والولادة بالمجمع الطبي بالعليا إن برنامج صحة المرأة من أهم التحولات في المجال الطبي الحديث وقد أوصت به منظمة الصحة العالمية والكلية الأمريكية لأطباء النساء والولادة لأن صحة المرأة المعول الأساسي لصحة الأسرة وهذا البرنامج لا بد أن يكون على أعلى مستوى من الكفاءة وبأحدث التقنيات لتقديم خدمات الرعاية الأولية والوقائية والتقييم الدوري للمرأة السليمة.

العلاج في وقت مبكر

وأضافت د. هبة سرحان أن هدف البرنامج هو الكشف المبكر عن الأمراض والمشاكل الصحية متيحاً بذلك الفرصة لتقديم العلاج المناسب في وقت مبكر.

برامج حسب الفئة العمرية

وقالت عادة ما يكون التقييم الدوري سنوياً إلا في الحالات الصحية الخاصة فيرجع التقييم إلى تقدير الاستشاري وقد تم إعداد برنامج عيادة صحة المرأة حسب الفئات العمرية البرنامج الأول يكون من عمر 13 - 18 سنة ويتضمن هذا البرنامج التعرّف على التاريخ الصحي المفصّل للمرأة والفحص السريري الشامل مثل متابعة الضغط والوزن وغيرها مما يراها الطبيب ضرورية للحالة.

فحوصات ضرورية

البرنامج الثاني يكون من عمر 19- 39 سنة ويتضمن بالإضافة إلى البرنامج الأول تعداد دم كامل CBC وفحص سكر الدم للكشف المبكر عن داء السكري وفحص هرمون الدرق TSH لنفي وجود قصور أو فرط نشاط الدرق هذا بالإضافة إلى بعض الفحوصات الضرورية - حسب رأي الطبيب- مثل بعض اللقاحات اللازمة وو فحص الكلاميديا وفحص الكولسترول. بالإضافة إلى إجراء الأشعة الصوتية أو الماموجرام للثدي.

هشاشة العظام والماموجرام

البرنامج الثالث يكون من عمر 40 فما فوقه ويتضمن بالغضافة لفحوصات البرنامج الثاني فحص الدم في البراز مرة سنوياً وقياس هشاشة العظام وبالتالي التقليل من خطورة الكسور العظمية ومضاعفاتها وفحص البول والسمع والنظر وإجراء منظار المستقيم مرة كل خمس سنوات وأشعة ملونة للقولون أيضاً كل خمس سنوات ومنظار للقولون الغليظ مرة كل عشر سنوات علاوة على إجراء فحص الماموجرام.

أهمية إجراء فحص الثدي

وفي الختام قالت د. هبة إنه بالإضافة إلى تلك البرامج يجب الإشارة إلى فحص الثدي الذي أعددنا له برنامجاً خاصاً نظراً لأهميته وارتفاع نسبة أمراضه في الآونة الأخيرة. وخاصة إذا كانت المريضة تشكو من آلام أو أية أعراض بالثدي.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة