Tuesday  29/03/2011/2011 Issue 14061

الثلاثاء 24 ربيع الثاني 1432  العدد  14061

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

أكبر صفقة في القطاع خلال العام بخمسة ريالات للمتر
الصفقات الكبيرة تتجه نحو الأراضي الخام للأسبوع الثاني على التوالي

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Previous

Next

إعداد - ناصر الخلف :

في هذا التقرير نحاول أن نسلط الضوء على أبرز المتغيرات في القطاع العقاري في الأسبوع المنصرم من خلال دراسة تداولات الأسبوع الماضي بشكل مفصل ويومي للقطاع السكني والتجاري بالإضافة إلى متوسط السعر لكامل الأسبوع لكل قطاع وكذلك متوسط السعر لكل يوم حسب القطاع.

اتجهت سيولة الصفقات العقارية الكبيرة وبشكل واضح خلال تداولات الأسبوع الماضي والأسبوع الذي سبقه نحو الأراضي الخام في مدينة الرياض على وجهة التحديد، وبعد أن سجلت تداولات الأسبوع قبل الماضي صفقات كبيرة ومميزة من جانب أحجام التداول (المساحة التي تم شراؤها) ومن جانب سعر المتر لهذه الصفقات، حيث شهد شراء أربع صفقات متتالية لمساحة 15 مليون متر مربع لكل صفقة بما مجموعة 60 مليون متر مربع بأسعار تراوحت مابين 20 ريالاً كأعلى قيمة إلى 1.60 ريال كأدنى قيمة، وتجددت هذه الصفقات خلال هذا الأسبوع الماضي وإن كانت بصورة أقل في الإجمالي، حيث شهدت تداولات هذا الأسبوع أكبر صفقة عقارية خلال العام من حيث المساحة التي تم شراؤها والتي جاءت بحوالي 31 مليون متر مربع، وقد تزامنت هذه الصفقات مع القرارات الحكومية والتي جاء لقطاع الإسكان منها نصيب وافر.

العقار في الرياض

بلغت قيمة التداولات الأسبوعية للقطاع العقاري بمدينة الرياض بحسب بيانات وزارة العدل 1.77 مليار ريال مقارنة ب2.63 مليار ريال أي بنسبة انخفاض 32.5%، واستحوذ القطاع السكني على 50% من قيمة التداولات الأسبوعية فيما جاء نصيب القطاع التجاري ب50%، وقد توزعت السيولة خلال أيام الأسبوع بشكل متقارب فيما لم تسجل في يوم السبت أيّ صفقات ولذلك بسبب الإجازة.

وفي جانب إجمالي المساحة التي تم شراؤها خلال الأسبوع الماضي فقد انخفضت بنسبة 70.5% لتصل إلى 35.97 مليون متر مربع مقارنة بـ 122.13 مليون متر مربع بالأسبوع السابق، وقد شكلت صفقة حي الوصيل والتي تم شراؤها يوم الثلاثاء والبالغة مساحتها 31.3 مليون متر مربع 87% من إجمالي المساحة الأسبوعية في مدينة الرياض.

وبالنظر لهذه الصفقة على وجه التحديد فقد بلغت قيمتها الإجمالي 156.5 مليون ريال أيّ أن سعر المتر بلغ 5 ريالات. وبالنسبة للصفقات فقد انخفضت بنسبة 2.5% حيث بلغ عددها 2053 صفقة مقارنة بـ 2105 صفقات خلال الأسبوع السابق، نصيب القطاع السكني منها 87%، فيما جاء نصيب القطاع التجاري 13% من إجمالي صفقات الأسبوع.

وإذا نظرنا إلى متوسط أسعار المتر المربع خلال أيام الأسبوع فقد بلغ متوسط سعر المتر خلال كامل الأسبوع 647 ريالاً للمتر في القطاع السكني، و26 ريالاً للمتر بالنسبة للتجاري حيث كان لصفقة الوصيل دور في انخفاض متوسط الأسبوع بالنسبة للقطاع التجاري.

وبالنظر إلى متوسط الأسعار لأيام الأسبوع فقط تذبذب السعر للسكني ما بين 586 ريالاً كأقل متوسط سعر إلى 726 ريالاً كأعلى متوسط سعر للمتر الواحد.. أما بالنسبة للقطاع التجاري فقد تذبذب السعر مابين 8 ريالات كأدنى متوسط في يوم الثلاثاء إلى 1698 ريالاً كأعلى متوسط للمتر الواحد.

العقار في الدمام

وفي الدمام بلغت قيمة التداولات الأسبوعية للقطاع العقار بـ 414.14 مليون ريال مقارنة بـ 435.93 مليون ريال في الأسبوع السابق بنسبة انخفاض 5.9%، جاء نصيب القطاع السكني بـ 49% والقطاع التجاري بنسبة 51%.

كما بلغت كمية المساحة المشتراة خلال الأسبوع 644 ألف متر مربع مقارنة بـ 739 ألف متر مربع في الأسبوع السابق بنسبة انخفاض 5.0%، جاء نصيب القطاع السكني منها بنسبة 28% وبنسبة 72% للقطاع السكني.

وقد شكلت صفقة غرب الدمام في الثلاثاء والبالغة مساحتها 307.6 آلاف متر مربع حوالي 47% من إجمالي المساحة الأسبوعية.

وبالنسبة للصفقات فقد بلغ عددها 415 مقارنة بـ 341 صفقة خلال الأسبوع السابقة بنسبة ارتفاع 21.7%، نصيب القطاع السكني منها 80%، فيما جاء نصيب القطاع التجاري 20%.

وفي جانب الأسعار فقد بلغت متوسط سعر المتر خلال كامل الأسبوع 1122 ريالاً للمتر في القطاع السكني، و454 ريالاً للمتر بالنسبة للتجاري، وبالنظر إلى متوسط الأسعار لأيام الأسبوع فقد جاءت متقاربة إلى حد كبير في القطاع السكني، حيث تباينت الأسعار ما بين 1041 ريالاً كأقل متوسط سعر إلى 1211 ريالاً كأعلى متوسط سعر للمتر الواحد، أما بالنسبة للقطاع التجاري فقد تذبذب السعر ما بين 381 ريالاً كأدنى متوسط إلى 1586 ريالاً كأعلى متوسط للمتر الواحد.

العقار في المدينة المنورة

سجلت قيمة التداولات الأسبوعية للقطاع العقاري بالمدينة المنورة 197.19 مليون ريال مقارنة بـ 220.77 مليون ريال في الأسبوع السابق أي بنسبة انخفاض 10.7%، وبلغ نصيب القطاع السكني من قيمة التداولات الأسبوعية بـ 71% ونسبة 29% للقطاع التجاري.

وبالنسبة للمساحة فقد انخفضت بنسبة 42.4% لتبلغ 405 آلاف متر مربع مقارنة 703 آلاف متر مربع، نصيب القطاع السكني منها 85% فيما بلغ نصيب القطاع التجاري 15% من إجمالي المساحة الأسبوعية. ولم تشهد تداولات الأسبوع أي مساحة كبيرة ملفته للنظر.

وبالنسبة للصفقات فقد ارتفعت بنسبة 28.3% ليصل عددها إلى 553 صفقة مقارنة بـ 431 صفقة خلال الأسبوع، نصيب القطاع السكني منها 83%، فيما جاء نصيب القطاع التجاري بـ 17% صفقة.

وجاء متوسط سعر المتر خلال كامل الأسبوع بـ 404 ريالات للمتر في القطاع السكني، و935 ريالاً للمتر بالنسبة للتجاري، وبالنظر إلى متوسط الأسعار لأيام الأسبوع فقد جاءت الأسعار على النحو التالي للقطاع السكني ما بين 318 ريالاً للمتر كأدنى متوسط إلى 494 ريالاً كأعلى متوسط خلال الأسبوع، أما بالنسبة للقطاع التجاري فقد سجلت ثلاثة أيام متوسط سعر قريب من 781 ريالاً للمتر كأدنى متوسط إلى 1310 ريالات كأعلى متوسط للمتر الواحد.

ملاحظة

جاءت النشرة الصادرة من إدارة الإعلام والنشر في وزارة العدل والتي نشرتها وسائل الإعلام في يوم الأحد كما هي في النشرة والتي تبين أن المؤشر ارتفع في الدمام والمدينة وبالرجوع للنشرة التي سبقتها وكذلك موقع الوزارة وبعد الحصول على الأرقام كما هي واضحة في هذا التقرير من حيث مقارنة قيمة تداولات الأسبوع الماضي بالأسبوع الذي سبقه تبين لنا أن جميع قيم التداول سجلت انخفاض ولم تسجل أيّ ارتفاع، كما تمت نشرة الأرقام واضحة في هذا التقرير والتقارير التي سبقته ويمكن الرجوع إليها أو الرجوع لموقع الوزارة، إلا إذا كانت طريقة حساب النسب تحسب بطريقة أخرى فإن كانت كذلك فهي لا تهم فكرة هذا التقرير.

تنويه

إنَّ هذا التقرير للمعلومية فقط ولا يحمل أي نصيحة أو توصية، وقد قمنا بعملية جمع بيانات هذا التقرير بحرص وعناية ومن ثم قمنا بعملية ربط هذه البيانات ببعضها بعملية حسابية واضحة.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة