Tuesday  29/03/2011/2011 Issue 14061

الثلاثاء 24 ربيع الثاني 1432  العدد  14061

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

وزارة الصحة السعودية تقيم أول مؤتمر لأكاديمية القدم السكري في المنطقة: 28-30 مارس 2011 في جدة
سميث أند نيفيو تنضم إلى وزارة الصحة السعودية لإطلاق أول أكاديمية للقدم السكري في المنطقة لمواجهة تزايد تهديدات ومضاعفات المرض

رجوع

 

الجزيرة - جدة :

أعلنت سميث أند نيفيو Smith الجزيرة Nephew، الشركة العالمية المتخصصة بالتقنيات الطبية التي تركز على شفاء وترميم أجسام المرضى، أنها سترعى أول مؤتمر لأكاديمية القدم السكري DFA في المنطقة، والمقرر إقامته في جدة بالتعاون مع وزارة الصحة السعودية. ويشمل برنامج الفعاليات الذي يستمر ثلاثة أيام محاضرات وورش عمل، ومن المتوقع أن يستقطب 40 جراحاً من وزارة الصحة وغيرها من المؤسسات لمعرفة المزيد عن المرض وعن أحدث إجراءات وأساليب الرعاية والجراحة.

ويشار إلى أن أكاديمية القدم السكري معتمدة من قبل قسم الجراحة وتقويم العظام في كلية الطب بجامعة كاليفورنيا سان دييجو بالولايات المتحدة الأمريكية.

وسيدير مؤتمر أكاديمية القدم السكر واحد من أكبر الخبراء حول العالم، وهو الأستاذ الدكتور جيريت د.مولدر من جامعة كاليفورنيا سان دييجو، وبمصادقة من وزارة الصحة السعودية، بينما يرأس المؤتمر الدكتور خالد عبد الرحمن الطيب، استشاري أمراض السكري والغدد الصماء ومدير مركز السكري والغدد الصماء في مستشفى النور التخصصي بمكة المكرمة.

ومن الجدير بالذكر أن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تعتبر من أكثر المناطق تأثراً بتبعات مرض السكري الذي ينتشر في دول مجلس التعاون الخليجي بنسبة تتراوح بين 25 و35 بالمائة بين البالغين.

وبسبب عوامل ثقافية واجتماعية وتعليمية ومناخية، ترتفع نسبة حدوث الآفات في الأطراف السفلية (كالتلف أو الضرر الذي يسبب عدداً من التغيرات في الجلد والأعضاء) كقرحة القدم لدى مصابي السكري في المنطقة، حيث تصيب حوالي 50 بالمائة من كافة مرضى السكري.

وبحسب منظمة الصحة العالمية فإن عدد مرضى السكري في المملكة العربية السعودية يتوقع أن ينمو بواقع 283 بالمائة بين عامي 2000 و2030، وذلك بسبب التغيرات في نمط الحياة ونوع الغذاء مما يؤدي إلى ارتفاع مستويات السمنة.

وتشكل أمراض القلب والسكري السببين الأساسيين للوفاة في المملكة العربية السعودية، والتي تضم أيضاً ثاني أعلى معدلات الإصابة بمرض السكري في منطقة الخليج بعد الإمارات العربية المتحدة.

وتعتبر قرحة القدم السكري واحدة من أكثر مضاعفات المرض شيوعاً، ويمكن أن يؤدي إهمالها إلى بتر القدم والعديد من التأثيرات السلبية على أسلوب حياة المرضى وعائلاتهم.

كما أن عدم تقديم العناية المناسبة للقدم وكشفها باستمرار -كارتداء الأحذية المفتوحة على سبيل المثال- قد يساهم في تطور قرحة القدم لدى مرضى السكري، مما يؤدي إلى مشاكل خطرة قد تؤدي إلى ضرورة البتر.

وبحسب السيدة ليس رياشي، المدير الإداري لدى سميث أند نيفيو في الشرق الأوسط، فإن الأستاذ الدكتور جيريت مولدر سيساعد الشركة في وضع أسس إدارة قرحة القدم السكري في المنطقة، وتطوير خبراء المرض من بين الجراحين المتخصصين في وزارة الصحة السعودية ممن يشاركون في حضور المؤتمر الأول.

وتقول السيدة رياشي: «يعتبر المؤتمر الأول لأكاديمية القدم السكري مبادرة تعليمية جديدة من جانب سميث أند نيفيو، حيث تركّز على الإدارة المتطورة لآفات الأطراف السفلية لدى مرضى السكري، ونود أن نبدأ من المملكة العربية السعودية، والتي تعتبر أكبر دولة في المنطقة وينتشر فيها مرض السكري بشكل كبير للغاية، حيث يعاني 1 من كل 4 سعوديين من مرض السكري (أي ما يعني 25% من إجمالي عدد السكان).

وخلال الفعاليات المعتمدة التي تستمر ثلاثة أيام، يتعرف المشاركون على المزيد حول أحدث التطورات والتقنيات في مجال إدارة مرض السكري، كما يمكنهم لقاء الزملاء الذين يشاركونهم الرغبة في تقديم الحلول المبتكرة للمشاكل المتنامية التي تنشأ عن مضاعفات قرحة القدم السكري في المملكة وفي المنطقة ككل.

فالمؤتمر يشكل جزءاً من التزام سميث أند نيفيو تجاه التعليم المستمر في المنطقة، مما يدعم ويشجع على رفع المعايير في القطاع الطبي.

نتقدم بالشكر الجزيل إلى وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية والدكتور الطيب على دعمهم الكريم والتزامهم تجاه معالجة هذه المشكلة الصحية المهمة، ونتطلع إلى تطوير أكاديمية القدم السكري في السعودية بالتعاون مع وزارة الصحة - لتكون الأولى من نوعها في المنطقة.

أكاديمية القدم السكري (DFA)

المتحدثون من ضيوف أكاديمية القدم السكري

الدكتور سامر بندقجي

التخصص: طب الأقدام

رئيس قسم جراحة القدم في المركز الطبي الدولي - جدة

الدكتور أيمن اليماني

التخصص: جراح تجميل

رئيس قسم جراحة التجميل والحروق في مستشفى النور - جدة

الدكتور محمد عمر سعيد بافرج

التخصص: جراحة الأوعية الدموية

رئيس قسم أمراض الأوعية الدموية في مستشفى النور التخصصي - جدة

الدكتور عمر الحمودي

التخصص: جراحة العظام

استشاري جراحة العظام في مستشفى النور - جدة.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفجوال الجزيرةالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة