Tuesday  29/03/2011/2011 Issue 14061

الثلاثاء 24 ربيع الثاني 1432  العدد  14061

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

حساسية الجلوتين في جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن

رجوع

 

كتبت - مريم السلطان

أقامت جامعة الأميرة نوره بنت عبد الرحمن ممثلة بوكالة كلية الآداب لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة برنامج توعوي تثقيفي بعنوان (حساسية الجلوتين) في قاعة المناقشات وبدأ البرنامج بمحاضرة توعوية عن حساسية الجلوتين ألقتها الأستاذة هبة محمد بن حسين أخصائية التغذية بمستشفى الحرس الوطني تناولت فيها الجلوتين وأين يوجد وبينت أنه عبارة عن بروتين يعطي خاصية اللزوجة والالتصاق في الغذاء وهو يوجد في القمح والشعير والبرغل والفطير والسميد.

كما بينت أسباب حساسية الجلوتين وأعراضها وطرق العلاج ومضاعفات المرض. وأوضحت أن العلاج الوحيد الذي توصل إليه العلماء هو: (الاحتماء من تناول منتجات الجولتين، استخدام بدائل الجولتين كبديل دائم إلى أن يتمكن العلم من اكتشاف علاج جديد بإذن الله). كما تناولت الأغذية البديلة والمتمثلة في الحليب ومشتقاته واللحوم بأنواعها والفواكه والخضروات. كما أوضحت الأغذية الآمنة والخالية من الجلوتين التي أصبحت متوفرة في الأسواق.

ثم تلا ذلك ورشة عمل خارج القاعة عرضت فيها العديد من الأغذية الآمنة والخالية من الجلوتين, ووزعت خلالها الكثير من المنشورات والبروشورات التي تعرف بحساسية الجلوتين وأنواع الأغذية البديلة.

وقد تمخض عن هذا البرنامج توصيات عدة منها: (دعم المجموعات السعودية الداعمة لمرضى حساسية القمح، وإنشاء جمعية وطنية تنعى بمرضى حساسية الجلوتين «القمح»، وإنشاء مصنع ومخبز محلي خاص بالمنتجات الخالية من الجلوتين، وتوفير معونات خاصة لذوي المصاب ومساعدتهم في تخصيص بيئة سليمة لمصاب السيلياك

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفجوال الجزيرةالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة