Wednesday  30/03/2011/2011 Issue 14062

الاربعاء 25 ربيع الثاني 1432  العدد  14062

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

الوعود الخيالية.. كانت السمة الأبرز في حملات المرشحين لعام 1425هـ
الإعلان عن مهام المجالس البلدية يوقف الوعود بـ(السينما - الوظائف - المنازل)

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - فهد الديدب :

أعلنت وزارة الشؤون البلدية والقروية عن اللائحة التنفيذية لعمل المجالس البلدية موضحة بدقة وبشكل محدد مهام المجالس البلدية في خطوة وصفت (بالاستباقية) تفادياً لإطلاق الوعود الخيالية للمرشحين في عام 1432هـ فعندما نسترجع ذاكرتنا للوراء وبالتحديد في الانتخابات السابقة نتذكر كمية هائلة من الوعود العظيمة للبعض تضمنت في أطرفها وعداً باطلاق دور للسينما.. وآخر تكفل بتوظيف الشباب والعاطلين.. وآخر بمنح منازل وقطع أراضي سكنية للجميع.

بعض المراقبين يجدون عذراً لمثل تلك الوعود لاسيما وأن جميع المرشحين في الدورة الأولى قد ترشحوا للانتخاب دون معرفة المهام المحددة للمجالس البلدية.. والتي تأخر إعلانها حتى صدور النتائج الانتخابية ولتذكير كل من ينوي الترشيح نعدد له وبدقة المهام الوظيفية لعمل المجالس حتى لا نفاجأ بوعود أخرى تتعدى الصلاحيات لفضاءات أرحب و»أوسع». وقد تضمنت المهام:

يبدي المجلس رأيه ومقترحاته حيال مشروع الميزانية قبل عشرة أيام على الأقل من موعد مناقشته في الوزارة، وعلى رئيس البلدية تقديم مشروع الميزانية للمجلس قبل 45 يوماً من ذلك الموعد.

يقر المجلس الحساب الختامي للبلدية قبل خمسة أيام على الأقل من موعد رفعه للوزارة، وعلى رئيس البلدية تقديم الحساب الختامي للمجلس قبل شهر على الأقل من ذلك الموعد.

يبدي المجلس رأيه ومقترحاته حيال تقرير الإيرادات والمصروفات البلدية الذي يقدمه رئيس البلدية كل ستة أشهر.

يدرس المجلس مشروع الهيكل التنظيمي للبلدية ويبدي مرئياته ومقترحاته بشأنه، ومن ثم تقوم البلدية باستكمال الإجراءات النظامية.

يدرس المجلس المقترحات التي تقدمها إليه البلدية بشأن تعديل أو إعداد الأنظمة واللوائح والاشتراطات المتعلقة بأنشطة البلدية ويبدي مرئياته ومقترحاته حيالها، وتقوم البلدية برفعها للجهة المختصة بالوزارة لاستكمال الإجراءات النظامية.

يقترح المجلس المشاريع العمرانية داخل نطاق خدمات البلدية ويناقشها مع رئيس البلدية في حدود صلاحيات وإمكانيات البلدية، وعلى البلدية إدراج المشاريع المقترحة في الميزانية السنوية للبلدية حسب الأولويات التي يحددها المجلس لكافة المدن والقرى الواقعة في نطاق خدماتها.

يقدم المجلس اقتراحاته حيال فرض الرسوم والغرامات أو تعديلها أو إلغائها بما لا يتعارض مع الأنظمة والتعليمات المتعلقة بذلك، وتقوم البلدية برفعها للجهة المختصة بالوزارة لاستكمال الإجراءات النظامية.

يدرس المجلس التقرير الذي يقدمه رئيس البلدية عن المشاريع الاستثمارية الحالية للبلدية والمشاريع الاستثمارية المقترحة ويبدي مرئياته وملاحظاته ومقترحاته عليه وفق الأنظمة والتعليمات، وعلى البلدية إدراج ما يقرره المجلس ضمن خططها الاستثمارية.

يراجع المجلس التقرير الذي يقدمه رئيس البلدية عن المشاريع المتعلقة بنزع الملكية للمنفعة العامة في ضوء المخططات التنظيمية والأنظمة والتعليمات المتعلقة بذلك ويبدي مقترحاته عليه، وعلى البلدية إدراج تلك المقترحات ضمن مشروع الميزانية لاعتمادها.

يرفع رئيس البلدية تقريراً شاملاً عن نشاط البلدية كل أشهر، وعلى المجلس أن يقوم بدراسته وإبداء المرئيات والمقترحات حياله.

يطلب المجلس من البلدية تزويده بالمعلومات والبيانات المتعلقة بالمواضيع التي ستتم مناقشتها في الجلسات، وذلك قبل أسبوع من موعد الجلسة التي سيناقش فيها الموضوع.

مع مراعاة اختصاصاته، يدرس المجلس الشكاوى والملاحظات والاقتراحات التي ترد إليه من المواطنين، وله أن يعقد لقاءات دورية أو ورش عمل معهم كل أربعة أشهر.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة