Wednesday  30/03/2011/2011 Issue 14062

الاربعاء 25 ربيع الثاني 1432  العدد  14062

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

66% لصالح تسميته بـ«الفارسي» و33% لتسميته ب«العربي»
استفتاء على تسمية الخليج العربي.. واتهام أجندة طائفية بإطلاقه

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - الرياض

تم عبر محرك البحث «جوجل» إطلاق استفتاء حول تسمية الخليج العربي كونه عربياً فارسياً، وبلغت نسبة التصويت 66.8% لصالح مسمى الخليج الفارسي، و33.2% لصالح مسمى «الخليج العربي» وشارك في التصويت 1.9 مليون شخص. وفيما شكك مشاركون بمصداقية التصويت، قال آخرون إنهم لاحظوا أن نسبة التصويت لم تتغير برغم مشاركتهم لصالح مسمى «الخليج العربي». ولم يتسنى ل»الجزيرة» الاتصال ب»جوجل» لمعرفة مرئياتهم حول ما أورده بعض المشاركين الذين أفادوا بأنه ليس ثمة ما يؤكد أن هذا الاستفتاء مطروح من قبل جوجل مشككين بأنه موقع إيراني.

وحذر بعض المشاركين من أن طرح مثل هذا التصويت، وفي هذا التوقيت يتسق مع بعض الدعوات الطائفية، ويذكي بذور الفتنة، لكنهم شددوا على ضرورة التصدي لمثل هذه الأطروحات كون الخليج العربي عربياً وسيبقى عربياً، داعياً للتأكد من صدقية الاستفتاء والمشاركة فيه إذا كان صادراً من جهة محايدة.

والخليج العربي هو ذراع مائي لبحر العرب يمتد من خليج عمان جنوباً حتى شط العرب شمالاً بطول يصل 600 ميل -965 كيلومتراً- إلى مضيق هرمز. تبلغ مساحة الخليج العربي حوالي 233.100 كم2، ويتراوح عرضه بين حد أقصى حوالي 370كم إلى حد أدنى 55كم في مضيق هرمز، ولا يتجاوز عمق الخليج العربي عن 90 متر إلا في بعض الأماكن.

يفصل الخليج العربي شبه الجزيرة العربية وجنوب غرب إيران، وتطل عليه سبع دول عربية هي: العراق والكويت والسعودية ودولة البحرين وقطر والإمارات وعمان إضافة إلى إيران. ويحده من الشمال والشرق إيران، بينما تحده من الجنوب الشرقي والجنوب كل من عُمان والإمارات العربية المتحدة، وتحده من الجنوب الغربي والغرب كل من المملكة العربية السعودية وقطر، وتقع كل من الكويت والعراق على أطرافه الشمال غربية، بينما تقع البحرين ضمن مياه الخليج الغربية شمال قطر.

للخليج العربي أهمية اقتصادية بالغة كون أغلب صادرات النفط بالعالم تنقل من خلاله عبر الموانئ النفطية على ضفافه؛ إذ إن أغلب البلدان التي تطل على سواحل الخليج العربي هي مصدرة للنفط إضافة إلى ذلك فإنه يضم حقولا نفطية وغازية.وتطلق تسمية الخليج العربي في كافة البلدان العربية وتستعمل الأمم المتحدة في محاضرة مؤتمراتها ومراسلاتها باللغة العربية الخليج العربي. بينما يسمى في إيران (بالفارسية: خليج فارس) نسبة إلى بلاد فارس الاسم الأقدم لإيران، في تركيا وقبلها الدولة العثمانية يطلق عليه اسم خليج البصرة، وتستعمل باقي دول العالم نقلاً عن المصادر الغربية تسمية الخليج الفارسي التي تخلط أحياناً مع تسمية الخليج العربي.تتميز السواحل الغربية للخليج العربي بكونها مناطق سهلية باستثناء منطقة قاعدة شبه جزيرة قطر وأقصى جنوب مضيق هرمز، حيث تتشكل شبه جزيرة مسندم، ويتكون معظم الشاطئ العربي من شواطئ رملية، مع العديد من الجزر الساحلية الصغيرة التي يضم بعضها البحيرات داخلية.

بينما يختلف الساحل الشرقي بتركيبته الجبلية، مع وجود كثيف للمنحدرات؛ وفي حالة وجود الشواطئ فهي ضيقة جداً لا تشكل إلا شقاً ساحلياً رفيعاً في حالة تواجدها وتكبر قليلاً لدى مصادفتها مصبات الأنهار الصغيرة على حدود الخليج العربي. السهل الساحلي يتسع شمالاً في منطقة بوشهر ضمن إيران، ليتحد بعد ذلك مع سهول دلتا أنهار دجلة والفرات والكارون الواسعة.

تعد مياه الخليج العربي غير عميقة نسبياً، إذ يبلغ أقصى عمق فيها360 قدماً. فمياهه لا يرتفع بها الموج، وبالرغم من ارتفاع درجة حرارته وارتفاع نسبة الرطوبة في مناخه، فنادراً ما يتعرض لعواصف أو دوامات هوائية، ولذلك فهو يوفر بيئة بحرية ملائمة للملاحة البحرية.

مياه الخليج العربي ضحلة، ونادراً ما تتجاوز عمق 90م (حوالي 300 قدم)، قد تصل في مناطق قليلة جداً إلى أعماق تزيد على110 أمتار (360 قدم)، وذلك في مدخله وفي الأماكن المعزولة في الجزء الجنوبي الشرقي.

الخليج العربي غير متماثل بشكل ملحوظ، سواء من ناحية الشكل أو من ناحية العمق، حيث أعمق المياه تقع على طول الساحل الإيراني ومعظم مناطقه يبلغ عمقها ما يقارب 35م (120 قدم).

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة