Wednesday  30/03/2011/2011 Issue 14062

الاربعاء 25 ربيع الثاني 1432  العدد  14062

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

      

يوم الأربعاء الماضي استضافت مدينة الطائف المأنوس (اللقاء الوطني التاسع للحوار الفكري) الذي يقيمه مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني، والذي سيناقش على مدى أربع لقاءات تحضيرية قادمة موضوع (الإعلام الواقع وسبل التطوير حوار بين المجتمع والمؤسسات الإعلامية) وخلص اللقاء إلى بعض التوصيات في انتظار اللقاءات الثلاث القادمة التي ستنعقد تباعاً في الخبر وأبها والرياض قبل اللقاء الختامي المنتظر في حائل، وقد كان لي شرف تلبية دعوة المركز وحضور اللقاء، والاستمتاع بالحوارات والمناقشات والمداخلات والآراء القوية والجريئة التي طرحت من قبل المشاركين جميعاً رجالاً ونساءً.

الحوار كلمة مثيرة تتداول باستمرار في المجتمعات بأسرها، باعتباره (وسيلة الإنسان إلى تنمية أفكاره وتجاربه وتهيئتها للعطاء والإبداع والمشاركة في تحقيق حياة متحضرة، إذ من خلال الحوار يتم التواصل مع الآخرين والتفاعل معهم) ولأهمية الحوار فإن مؤسسات كبيرة ومهمة تهتم به وتقوم عليه بحثاً عن تعزيز ثقافة الحوار، ومن أجل تنمية مهاراته وهو الدور الذي يمارسه بعلمية واحترافية وبتوسع مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني؛ المركز الذي أصبح يشكل كياناً ملموساً من واقع سعيه إلى تحقيق أهدافه التي تقوم على (توفير البيئة الملائمة الداعمة للحوار الوطني بين أفراد المجتمع وفئاته بما يحقق المصلحة العامة ويحافظ على الوحدة الوطنية المبنية على العقيدة الإسلامية).

خلال لقاءاته الماضية، حتى لقائه التاسع تطرق المركز إلى بعض الموضوعات المهمة والحيوية وذات العلاقة المباشرة بحياة الإنسان والمواطن السعودي، حيث شملت موضوعاته الوحدة الوطنية، والغلو والاعتدال، والمرأة وحقوقها وواجباتها، والتعليم وسبل تطويره ومجالات العمل والتوظيف، والخدمات الصحية، وجميعها مواضيع مهمة وحيوية، والملاحظة عندي أنها لم تتطرق إلى جزء مهم وحساس بصورة مباشرة، وهو موضوع (الرياضة والرياضيين) رغم ما للرياضة من مكانة وواقع وأهمية وتأثير على شريحة كبيرة تمثل النسبة الأكبر من تركيبة السكان في المملكة، وهناك الكثير من القضايا التي تتعلق بها وواقعها والحال التي وصلت إليه، تحتاج وتستحق أن تكون موضعي نقاش وتداول ومحاور أساسية لبلورتها في قالب (وطني) عام ووضعها في صيغ وتوجهات متبناة ومتفق عليها، تجسد في صيغة قرارات تغير أو تدفع وضعية الرياضة لتأخذ مسارها المطلوب لتكون (ثقافة مجتمع) وعلى الوضع الرياضي الصحيح والسليم. سبق للمركز الوطني أن ناقش موضوعاً شبابياً، وفي وقت مبكر، حيث دار النقاش في (اللقاء الرابع) عن الشباب وقضاياهم وكان عنوانه (قضايا الشباب.. الواقع والتطلعات) ومحاوره ركزت على أساسيات مهمة للشباب، لم يكن منها الرياضة، إذ كان أبرزها عن الشباب والمواطنة، والشباب والتعليم والشباب والمجتمع والثقافة والشباب والعلم، ولم يكن هناك محور للرياضة أو الشباب والرياضة، مع ضرورة الإشارة إلى أن أهم توصيات ذلك الحوار ورد فيها (جزئية) مهمة تتعلق بالشباب والرياضة، وهي التوصية التي نصت على: (التعجيل بدراسة مشكلات الشباب وتأسيس هيئة عليا تختص بقضايا الشباب وتعمل على وضع الخطط العامة التي تعالج قضاياهم وتعزيز الانتماء الوطني). الآن وبعد مرور قرابة سبع سنوات وانعقاد خمس لقاءات من الحوار الوطني، وازدياد الحراك الرياضي وتوسعة وانشغال أكثر من نصف المجتمع به (63%)، مع ارتفاع وتيرة التعاطي والعمل والمشكلات والاحتقان الرياضي فقد آن الأوان (من وجهة نظري) في أن يتبنى المركز (حواراً خاصاً) وموسعاً يناقش ويخصص محاوره بالكامل للرياضة والرياضيين، يستخلصون من خلاله نتائج وتوصيات تسهم في صياغة (استراتيجيات) أخرى وجديدة للرياضة السعودية تتوافق ومرحلة التغيير و(التقدم) الذي نتوقعه وننتظره للرياضة والرياضيين السعوديين في مرحلة (التشبيب) الإدارية الحاصلة في قيادة الرياضة السعودية، ويفترض أن يكون لمركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني (إسهام) مباشر فيه، يقود إلى تبنيه وتثبيته تماماً كما حصل في كثير من موضوعات المجالات الأخرى التي تبناها وأخذ بها.

كلام شمفر

- الحضور الموسع في لقاءات المركز الوطني يسجل غياباً كبيراً في الأسماء الرياضية، ولم أشهد في اللقاء الأخير في الطائف سوي اسم وحيد تمثل في المحامي ماجد قاروب.. على من تقع المسؤولية؟

- قرار اتحاد الكرة متابعة ما ينشر في المنتديات الرياضية (الرسمية) والمحاسبة عليها، قرار جريء وحكيم، فهذه المنتديات لم تنشأ للإساءة وتوريط الأندية وتناول حرمات الناس في الأندية المنافسة والتطاول على المسؤولين في القيادات واللجان العاملة، وكيل الاتهامات واختراعها، من قبل بعض (خفافيش الظلام) الذين يختفون خلف معرفات وأسماء رمزية ويتطاولون على خلق الله من غير سند أو برهان.

- ولا بد أن يسري القرار على المواقع المشابه، مثل الرومات (paltalk) وهي الأخرى غرف ظلام يتجمع في بعضها وحولها (خفافيش) من النكرات والأسماء ينهشون في لحوم وأجساد بعض الرياضيين ويظنون أن الهجوم والافتراء والكذب والتدليس يخدم الأندية أو يؤثر فيها وفي قراراتها، مع أن بعضهم لا يعرف من الرياضة إلا اسمه.

- جاء مهرجان اعتزال الكابتن أحمد جميل مفرحاً جداً لعشاقه ومحبيه، أياً كان الاختلاف على صفته، فالمهم أن هذا العملاق توج مشواره بتلويحة الوداع الجميلة لجماهير نادي الاتحاد ومحبيه وعشاقه.

- وإذا كانت لجنة المهرجان نجحت في ذلك، فقد (فشلت) في (الاستفادة) من المهرجان بشكل أكبر وأقوى وأفضل، فمهرجان لاعب بقامة ومكانة أحمد جميل كان يمكن (استثماره) بصورة أمثل في تقريب وجمع و(اتحاد) كل الفرقاء الاتحاديين، لولا (الأجندة) الخاصة للعضو السوبرمان.

- غريبة كيف يستغرق لاعب كل هذا الوقت من أجل تأشيرة للذهاب إلى أوروبا، ولديه مستشار (كلمنجي) صرح ذات صيف بما يوحي إمكانية الذهاب إلى هناك في ظرف ساعات، فكيف به غير قادر على أن يذهب وخلال أسابيع، خاصة وأن ذهابه للعلاج وليس للسياحة أو جمع معلومات؟!

- اتفق مع من يرى أنه لن يوجد لاعب في الفريق الاتحادي يستحق مستقبلاً مهرجان تكريم أو حفل اعتزال، فكل النجوم الموجودين (قبضوا) مسبقاً ثمن اللعب، وبعضهم قبض الثمن (مضاعفاً) بمساوماته المتكررة للفريق، على طريقة (ادفعوا أولاً ثم ألعب)!.

 

الحاسة السادسة
الرياضة والرياضيون والحوار الوطني!
عثمان أبو بكر مالي

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة