Thursday  31/03/2011/2011 Issue 14063

الخميس 26 ربيع الثاني 1432  العدد  14063

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

المعارضون يطالبون الغرب بمساندة الاحتجاجات.. ويحمّلون صالح مسؤولية تدهور الوضع الأمني

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

صنعاء - وكالات

حاول الرئيس اليمني خلال السنوات الماضية «التخلص» من اللواء علي محسن الأحمر الذي أعلن انضمامه مؤخرًا إلى المطالبين بإسقاط النظام، حسبما أفاد مصدر عسكري مقرب من الأحمر أمس الأربعاء.

ويأتي ذلك بعدما كشفت صحيفة افتنبوستن النرويجية الاثنين نقلاً عن مذكرة سرية سربها موقع ويكيليكس أن علي عبد الله صالح حاول «على ما يبدو» القضاء على الأحمر خلال المواجهات مع المتمردين الحوثيين في 2010م.

وقال المصدر العسكري: إنه خلال المعارك مع الحوثيين «حاولت المدفعية اليمنية استهداف مواقع وحدات للجيش كان يقودها الأحمر في الملاحيظ» (شمال).

وأضاف المصدر «كان واضحًا أن الرئيس اليمني يريد أن يتخلص منه (الأحمر) لأنه يقف حجر عثرة أمام توريث» الحكم إلى نجله أحمد قائد الحرس الجمهوري. وتحدث أيضًا عن «خلافات واضحة بين الأحمر وأحمد نجل صالح، وطارق محمد عبد الله صالح، ابن اخ الرئيس وقائد وحدات الحرس الخاص».

وأشار إلى حادثة وقعت قبل سنتين حين نظم عرض عسكري في صنعاء تخلله «تخريب لمعدات فرقة الأحمر خشية أن تستهدف صالح، قبل أن تسلم في نهاية العرض إلى الحرس الجمهوري».

من جهة أخرى قال محتجون يمنيون يطالبون بتنحي الرئيس علي عبد الله صالح: إنهم سيصرون على المطالبة بأن يتنحى عن السلطة فورًا وألقوا عليه باللوم عن أعمال العنف التي أثارت مخاوف الولايات المتحدة من انتشار فوضى قد تفيد المتشددين.

وحمل بيان أصدره تكتل اللقاء المشترك - وهو الائتلاف الرئيس للمعارضة اليمنية- صالح وحاشيته المسؤولية عن وجود الجماعات المتشددة ومنها تنظيم القاعدة في محافظة أبين حيث وقع الانفجارات يوم الاثنين.

وقال الائتلاف في بيان: «إننا إذ ندين ونستنكر هذه الجريمة البشعة فإننا نحمل الرئيس وحاشيته المسئولية الكاملة عمّا حدث من تواطؤ مع تنظيم القاعدة والجماعات المسلحة بتسليمهم مؤسسات الدولة وآلياتها العسكرية في محافظة أبين».

وأضاف أن الفوضى مخطط لها من قبل السلطة.

من ناحيته قال المعارض اليمني حميد الأحمر المنافس للرئيس اليمني الثلاثاء: إنه يتعين على الدول الغربية أن تدعم الاحتجاجات المطالبة بخلع الرئيس علي عبد الله صالح كي تسهم بذلك في بناء علاقات قوية في المستقبل.

وأضاف الشيخ حميد أنه بإمكان اليمن بعد رحيل صالح أن يسيطر على تنظيم القاعدة في جزيرة العرب الذي يتخذ من اليمن قاعدة له.

على الصعيد الميداني لقي نحو 16 مسلحًا من عناصر التمرد الحوثية مصرعهم وجرح آخرون في انفجار لعبوة ناسفة في محافظة صعدة. وأوضحت مصادر إعلامية في صنعاء أمس أن سكان المحافظة سمعوا فجر أمس دوي انفجار كبير هز عاصمة المحافظة والمناطق المجاورة لها.. مشيرةً إلى أن انفجار اللغم وقع أثناء قيام مجموعة من عناصر التمرد بإعداد لغم من الحجم الكبير لغرض تفجير فندق «كاز بلانكا» التابع للنائب البرلماني الشيخ عثمان مجلي الذي خاض مع قبائله مواجهات عنيفة مع المتمردين في أكثر من منطقة بمدينة صعده في الأيام الماضية.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة