Thursday  31/03/2011/2011 Issue 14063

الخميس 26 ربيع الثاني 1432  العدد  14063

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

      

تصادفاتٌ بلا ريب أن يتقابل بيتانا في «سوق القصر» متجاورين مع بيت الأمير عبد الله الخالد السليم - رحمه الله - و»القرعاوية»، وبينهما سيرةُ مرتحلٍ طويلةٌ بين القديم والجديد؛ فقد مثل السكن الأولُ النمطَ القديم في البناء النجدي المتمحور حول الجامع الكبير والسوق التجارية وحيث تُصنع الأحداث على الملأ؛ فالأمير هنا والقاضي هنا والتنفيذ هنا، وما أبعد هنا عن هناك حين امتلكنا السكن الآخر في أطراف المدينة بشكل مختلف ورائحةٍ مختلفة.

كان منزل الشيخ «المتعلم المترجم الوقور» سليمان الحمد البسام في مواجهة منزلينا في الحيين المتباعدين دون أن يخضع ذلك لتنسيق أو ترتيب؛ فما جمع أسرتينا صداقة عريضة مع الجد علي التركي العمرو - رحمه الله -، ثم مع الوالد -حفظه الله -، ثم بين الأحفاد حتى اليوم، وبين مسافات الزمان والمكان عرفنا «أبا عبد الملك» وعبد الملك - رحمهما الله، ومعهما الأستاذ عبد الرحمن والصديق الأعز عبد العزيز - حفظهما الله -.

وكما تجاورت الأماكن تآلفت القلوب فكنا أسرةً واحدةً تشاركت في توثيقها الجدة لطيفة - رحمها الله - والوالدة موضي - رعاها الله ومن جايلهما من أسرة البسام العريقة، ورغم ما قد يبدو من فوارقِ عمرٍ تتسع لدى الصغار فقد كان حضور الأستاذ عبد الملك «الثقافيُّ» - تحديدًا- هو الأبرزَ لدى ناشئٍ تطلع للكلمة يقرؤها ويحلّلها ويتداخل في تفاصيلها.

كانت كتابتُه جديدةً حين شاركنا - وهو طالب الجامعة أو ربما متخرّجها - في رسالة المركز الصيفي - وهي المجلة السنوية التي نخرجها عبر تقنية «!!» الاستنسل، فلم تكن حروفُه تشبه الأحرف، و»كلماته ليست كالكلمات».

توقف الصبيُّ أمام مفردة وفكر وثقافة وقضية، وتمنى لو ردم الفاصل العمري فتجاسر على سؤاله: كيف يكتب، وعمَّ، ولماذا، وماذا، ولمن، لكنه لم يجرؤْ، وبقي السؤالُ كبيرًا بحجم الغياب، ومؤثرًا بلوعة الفقد.

دار الزمن، ووجد أستاذه الكبير عبد الرحمن البطحي - الذي توشك خمس سنواتٍ تمرُّ على رحيله المر- يستبقيه بعد انفضاض مجلسه «المغربي» في «مُطلَّة» ليعرض عليه أوراقًا بخط المغترب عبد الملك، وفيها شِعرُه ومشاعرُه ؛ واستعادا ألم الاغتراب حين لا يبقى من الاقتراب سوى ذكرى وذاكرة.

نشرها في « الثقافية» سعيدًا بها ككنز، وكان رجاؤُه أن تصل إلى أبي إبراهيم البسام في «الولايات المتحدة» حيث كان يستشفي؛ فلعلها تستعيدُه أو تعيده ولو للطِّرس والمحبرة، ثم تواصل مع شقيقه الحفي الوفي الصابر المحتسب «أبي نجود» للتفتيش بأوراقه في مشروع قد يكتمل بإصدار ما احتواه أرشيفه المبعثر، بعدما تبرع بمكتبته الثرية لمركز ابن صالح منضمةً لأجنحة المكتبات الخاصة (الصالح، المساعد، القدهي، الحسون.. وآخرين)؛ فاحتفى به أهله وهو بعيد، وبقي ظله «الثقافي» منبسطًا لمن شاء تحرير شهادة لجيل أو.. ربما عليه.

اليوم الخميس نُوَدِّعُه ونودِعُه الثرى؛ فقد اكتملت رحلة الاغتراب بذرات الرمل تحتويه كما احتوت من سبق وتحتوي من يلحق، رحمه الله ورحمنا.

«الدنيا ساعة»

Ibrturkia@gmail.com
 

ورحل عبد الملك البسام...
د. إبراهيم بن عبد الرحمن التركي

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة