Friday  01/04/2011/2011 Issue 14064

الجمعة 27 ربيع الثاني 1432  العدد  14064

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الرأي

      

على ضفاف الوطن الممتد إلى أهداب الروح حيث تنأى المسافة بعيدا عن خارطته الجغرافية.. يأتيك به صوت إذاعي شنّف الآذان وسكن الذاكرة العربية، بالتأكيد هي هدى الرشيد الإعلامية السعودية عبر مدينة الضباب من لندن أشرقت بشمسها العربية وتركت لها بصمة سعودية في فضاء عالمي لترسخ في الذاكرة وتسطر بحنجرة ذهبية توثيقا لمسيرة شامخة لامرأة مثلها كانت أولى السعوديات اللاتي ظهرن على شاشة تلفزيون الرياض لتقديم نشرة الأخبار بالعربية حسب مرجعي «أعلام بلا إعلام « لد.عبدالرحمن الشبيلي.

وفي مدينة النور باريس تبزغ نجمة سعودية لها مشوار مكلل بالمجد والإنجاز تتوج أخيرا مديرة معهد العالم العربي في باريس ليس كأول سعودية أو عربية بل أول امرأة بتاريخ المعهد وما وصل بها لهذا هو مجهود ملموس ومسيرة حافلة بالإنجاز والعطاء ودعم وطنها لها.

ثريا العبيد تتألق كامرأة جادة تحمل رسالة استطاعت أن تصل بها للعالمين عبر موقعها في الأمم المتحدة، إن حادثتها تجذبك بأسلوبها ولطفها وتواضعها وثقافتها وإن قرأت عنها سيسرك ما وصلت إليه مما بدأت به وعملت جاهدة لأجله.

خيرية السقاف صاحبة الكلمة الشجية والرسالة التي أشرعت لها فكرها وقلمها من خلال الصحافة، هي معلمة لنا وللكثيرات ومثال للجدية والتميز من خلال حبر ترجم عواطفها ومواقفها.

شفاها الله ريما الشامخ حيث تعودها المشاهد السعودي تطل عليه من قلب الحدث تقدم قضايا لم تسبقها لها إعلاميات نساء وكلما نشعر بالحنين لها استلهمنا من الذاكرة جرأتها في ساحة العمليات الإرهابية التي كانت لفترة هي حدث الساعة.

أما نساء القصيم وأذكرهن هنا بعد جهودهن في مهرجان عنيزة الثقافي فلهن شأن آخر، فقد قابلت منهن من قابلت من المثقفات والعاملات في مجالات ترقى بذواتهن، لهن مساهمة فاعلة في بناء وطنهن ومنطقتهن وقد أذهلتني المشاريع الكبيرة التي مولتها عدد منهن وكان جدير بمثلهن أن يكرمهن مركز الأميرة نورة بنت عبد الرحمن الفيصل في مركز ابن صالح بمهرجانه الثقافي الثالث تقديرا وتشجيعا وتعريفا للآخرين بهن وقد كان منهن د. لولوة عبد الله النعيم وشقيقاتها د.نورة وهناء.

ولم أندهش أبدا لهذا التألق لنساء من القصيم ومناطقها بخاصة أن هناك أميرة صاحبة فكر وثقافة تشاركهن مختلف الفعاليات في جوانب إنسانية وخيرية واجتماعية وثقافية وتعقد مجلسا يوميا من السبت إلى الثلاثاء في منزلها للنقاش والحوار وتعاطي أمور المنطقة وسماع الآراء، لقد ذهب بي هذا المشهد لنساء خلدهن التاريخ وفقيهات في شؤون الحياة المختلفة فهذه تهنئة لنساء القصيم بالأميرة نورة بنت محمد آل سعود.

من معالي وزير التربية الكويتي جاسم المرزوق تهجيت حكمتي الأولى في الحياة: من جدّ وَجد ومن زرع حصد ومن سار على الدرب وصل».. هؤلاء شريحة من النساء كان عملهن وجدهن ومسيرة حافلة بالعطاء والوفاء جعلت منهن أعلاما بارزة نفتخر بهن عربيا.

من آخر البحر

قررت أن تعشق رجلا

من طينة الأنبياء ورفقة الملائكة

maysoonabubaker@yahoo.com
 

الأشرعة
نساء من السعودية
ميسون أبو بكر

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة