Friday  01/04/2011/2011 Issue 14064

الجمعة 27 ربيع الثاني 1432  العدد  14064

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الثقافية

 

محمد الأمين الشنقيطي

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الدكتور عبدالرحمن الشبيلي صدر له كتاب بعنوان (محمد الأمين الشنقيطي) وكان أصل الكتاب محاضرة ألقيت في مهرجان عنيزة الثالث للثقافة.. ويقول الدكتور الشبيلي: عاش الشنقيطي ستة وخمسين عاماً أمضى منها ثلاثاً وعشرين سنة في النشأة وطلب العلم ثم بدأ بالترحال بدءاً من بلدان المغرب: الصويرة ومراكش وطنجة والرباط والدار البيضاء مروراً بمدن الحجاز مكة المكرمة والمدينة المنورة وبالكويت ومدن نجد وبخاصة عنيزة وانتهاء بالزبير.

ولد الشيخ الشنقيطي عام 1293هـ في تمبكتو الواقعة حالياً ضمن اتحاد مالي وكانت سابقاً ضمن بلاد شنقيط موريتانيا، وقد أصابته الملاريا وأقعدته عامين في المدينة المنورة وقد درس على أديب الحجاز عبدالجليل برادة. ثم عاد إلى مكة يضطره مرض أستاذه وصديق والده الشيخ أحمد سالم بن الحسن الديماني إلى ملازمته. التحق بحلقات الدرس في الحرم الشريف، حيث توسع في دراسة النحو والحديث والأدب والمنطق والأصول والتجويد ونحوها في حلقة العلامة المغربي أبي شعيب المراكشي.

وقد ارتحل إلى عنيزة ضيفاً على زميله في الدراسة الشيخ صالح العثمان القاضي وكان ممن يتبادل معه الزيارة على الدوام محمد السليمان الشبيلي أحد تجار عنيزة ووجهائها.

وخلال إقامته التقى الملك عبدالعزيز الذي محضه النصح بالابتعاد عن السياسة وعن مناكفة الإنجليز والتفرغ للعلم والدعوة. وقد ورد في الكتاب أن الشيخ الشنقيطي لم يسلم من حسد بعض المحافظين الذين وجدوا في شعبيته وفي انفتاحه انحساراً في نظرة الناس إليهم، بل لقد تعرض للإيذاء الجسدي عندما أيد فتح مدرسة للبنات في الزبير إلى جانب مدرسة النجاة للبنين وكان يؤكد على التمسك بتعاليم الإسلام الصحيحة ونبذ الذهبية الضيقة وترك ما شاع من البدع والجمود الفكري.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة